صحف الأحد: انتشار جرائم خطف الأطفال في البصرة.. لقاء “إسرائيلي” تركي اليوم للمصالحة

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأحد بعدد من الأخبار، كان أبرزها على المستوى المحلي السيطرة على حريق اندلع في مبنى الداخلية بصبحان.

أما على المستوى العربي، فتناولت الصحف دعوة الصدر لإسقاط الحكومة العراقية، وقصف أردني على مواقع “داعش” في سورية، وانتشار ظاهرة خطف الأطفال في البصرة، ولقاء “إسرائيل” وتركيا اليوم لإتمام اتفاق المصالحة.

حريق في مبنى الداخلية بصبحان

أخمد رجال الإطفاء حريقاً التهم أجزاء من الدور الثالث في مبنى وزارة الداخلية بمنطقة صبحان، فيما عملت ثلاثة مراكز للإطفاء على مكافحة الحريق.

وبحسب التقرير الطبي، لا توجد إصابات، فيما أرسلت إلى الموقع خمس سيارات إسعاف، وفق “القبس”.

الصدر يدعو إلى استقالة الحكومة العراقية

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم السبت، إلى استقالة الحكومة العراقية، برئاسة حيدر العبادي، مهدداً بالانضمام إلى جبهة المطالبين بإقالة الرئاسات الثلاث، فيما فرضت القوات العراقية، إجراءات أمنية مشددة في بغداد، خشية اندلاع احتجاجات مفاجئة مؤيدة للصدر.

وأكد الصدر في بيان، صدر عن مكتبه أمس السبت، بحسب “العربي الجديد”، أنه يدعو الحكومة العراقية الحالية إلى الاستقالة، بسبب فشلها بالوفاء بوعودها، أمام الله، وأمام الشعب، منتقداً الإخفاق في تنفيذ الوعود الانتخابية والبرنامج الحكومي.

الأردن يقصف “داعش” جنوب سورية

قال ناشطون: إن مدفعية الجيش الأردني قصفت أمس مواقع تابعة لتنظيم مبايع لـ «داعش» في الجانب السوري من الحدود، في أول ضربة من نوعها منذ التفجير الذي استهدف بعربة مفخخة موقعاً للقوات الأردنية قرب مخيم للنازحين السوريين على الحدود؛ ما أدى إلى مقتل سبعة عناصر أمن وجرح آخرين.

وقال الناشط في المجال الإنساني عمر الحريري (مكتب توثيق شهداء درعا): إن الجيش الأردني استهدف اليوم (أمس) بقذائف وادي كويا بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي والذي يسيطر عليه لواء شهداء اليرموك» المبايع لـ «داعش»، لكنه أضاف أن هذا الاستهداف للمنطقة ليس الأول إذ حصلت سابقاً عمليات استفزاز متبادلة بين حرس الحدود الأردني القريب من المنطقة مع لواء شهداء اليرموك المتمركز فيها.

أما «الإعلام الحربي» التابع لـ «حزب الله» اللبناني فذكر أن المدفعية الأردنية قصفت مواقع «داعش» في حوض اليرموك بالتزامن مع اشتباكات كانت تدور بين التنظيم و«جبهة النصرة».

واكتفى مصدر أردني بالقول لـ«الحياة» في عمّان أمس: إن الأردن يتابع ما يجري على الجانب الآخر من الحدود، مضيفاً: أن مصلحة الأردن فقط حماية أمنه وحدوده وضمان عدم الاقتراب منها.

خطف الأطفال للابتزاز ينتشر في البصرة

دعت منطقة القرنة، شمال محافظة البصرة، القيادات الأمنية إلى مكافحة عمليات خطف الأطفال في أعقاب ارتفاع واضح في معدلاتها، فيما أعلنت الحكومة المحلية عن مساعيها بالتعاون مع شيوخ العشائر لمكافحة تلك الجرائم.

وقال قائمقام المنطقة محمد ناصح لـ «الحياة»: إن السلطات المحلية في القرنة تتابع بقلق بالغ جرائم خطف الأطفال، إذ تم تسجيل جرائم متعددة خلال الأسبوعين الماضيين، منها حالات خطف مكتملة وأخرى محاولات فاشلة، فضلاً عن حالات التهديدات بالخطف.

لقاء “إسرائيلي” تركي لإتمام اتفاق المصالحة

ذكرت “العربي الجديد” أنه من المقرر أن ينعقد، اليوم الأحد، في العاصمة الإيطالية روما، لقاء بين نائب وزير الخارجية التركي، فريدون سينيرلولو أوغلو، وبين رئيس طاقم المفاوضات “الإسرائيلي”، يوسيف تشاخنوبر ونائب مستشار الأمن القومي لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يعقوف نيجل.

ونقلت عن مصادر “إسرائيلية” مختلفة، أن لقاء اليوم سيكون حاسماً، وينتظر أن يتم التوصل فيه بشكل نهائي إلى مسودة الاتفاق، وإعدادها لمصادقة حكومتي البلدين عليها.

Exit mobile version