سياسيون عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: الاقتصاد يتحكم في السياسة

دبلوماسي جزائري: خروج بريطانيا يهدد بانهيار الاتحاد الأوروبي

ناصر الخليفة: بريطانيا ستواجه المصاعب بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي

القره داغي: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دليل على تحكم الاقتصاد في السياسة

عزام التميمي: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بداية لتفتيت المملكة المتحدة

شادي الغزال حرب: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جرس إنذار حقيقي

ليليان داود عن استفتاء بريطانيا: الديمقراطية هي الحل

تميم البرغوثي: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يؤدي إلى زيادة النزعات الانفصالية

أكاديمي إماراتي: بريطانيا دمرت أوروبا بخروجها من الاتحاد

سلمان الدوسري: الاتحاد الأوروبي في أضعف حالاته بعد خروج بريطانيا

 

أظهرت النتائج النهائية للاستفتاء التاريخي، خروج بريطانيا رسميًا من الاتحاد الأوروبي حيث بلغت نسبة مؤيدي الخروج 51.9%، هذا وقد أكد سياسيون وإعلاميون أن أوروبا بدأت الدخول في عصر القوميات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مؤكدين أن الخروج يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الاقتصاد هو المتحكم الرئيس في السياسة.

حذر محمد العربي زيتوت، الدبلوماسي الجزائري وأحد مؤسسي حركة رشاد من انهيار الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه، وقال: بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تدخل أوروبا عصر القوميات ويبدأ العد التنازلي لاندثار الاتحاد، فيتعاظم التطرف القومي وتكبر الخلافات والنزاعات.

وذكر الدبلوماسي القطري ناصر الخليفة أن بريطانيا ستواجه العديد من الصعوبات بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وقال: اختيار أغلبية من صوتوا على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلق شرخًا داخل المجتمع البريطاني يحتاج لحكمة ساستها ومثقفيها لمواجهة مصاعب قادمة.

فيما رأى علي القره داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دليل على تحكم الاقتصاد في السياسة، وقال: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دليل بأن الاقتصاد هو الذي يتحكم بالسياسة، بريطانيا دخلت في الوقت المناسب، وخرجت في الوقت المناسب.

وذكر عزام التميمي مدير مركز الفكر الإسلامي بلندن أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يكون بداية تفتيت المملكة المتحدة، وقال: التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يكون بداية انفراط عقد الاتحاد وبداية تفتيت المملكة المتحدة.

فيما وصف الكاتب السعودي جمال خاشقجي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالقرار الخطير الذي يمس حياة الشعب البريطاني، وقال: أخطر قرار اتخذه البريطانيون ويمس حياة كل منهم، وبدون رصاصة واحدة.

ورأى الناشط السياسي شادي الغزالي حرب أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جرس إنذار حقيقي، وقال: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جرس إنذار حقيقي، فانتشار الخطاب الشعبوي الذي يروج له اليمين المتطرف هو خطر يهدد العالم كله.

ومن جانبها، علقت الإعلامية اللبنانية ليليان داود على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقالت: لا بد من احترام إرادة الشعوب، واليوم تستعد المؤسسات البريطانية لتحقيق إرادة شعبها حتى لو كان الثمن عاليًا، الديمقراطية هي الحل.

ورأى الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيشكل الخطر على الجميع، وقال: قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خطر عليهما معًا، قد يؤدي إلى استفتاء جديد على استقلال أسكتلندا، وأيرلندا الشمالية، وإلى ازدياد النزعات الانفصالية والكارهة للأجانب على جانبي الأطلسي، انتبه السيارة ترجع إلى الخلف، إلى الخلف جدًا واحتمال تخبط في عام ١٩٣٢م.

ورأى عبد الخالق عبدالله، مستشار ولي عهد أبو ظبي أن بريطانيا دمرت أوروبا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وقال: زلزلت بريطانيا زلزالها هذا الصباح المشرق ودمرت أوروبا من حولها وتركتها في حيص وبيص تبكي على حالها.

ورأى الكاتب السعودي سلمان الدوسري، رئيس تحرير صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية أن الاتحاد الأوروبي أصبح في أضعف حالاته بعد خروج بريطانيا، وقال: البريطانيون فعلوها، ماذا سيبقى من الاتحاد الأوروبي الذي كان مطمعاً فأصبح في أضعف حالاته؟ استفتاء بريطانيا.

Exit mobile version