صحف الثلاثاء: استثناء فئات جديدة من تقاعد الـ65.. مدينة يهودية تحت “الأقصى”

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء بعدد من الأخبار، كان أبرزها، استثناء فئات جديدة من تقاعد الـ65، وإسقاط الجنسية عن مرجع شيعي بحريني، وإقالة مدير حملة المرشح دونالد ترامب، ورفض تكفيل الداعية الأردني أمجد قورشة، والكشف عن حفريات سرية تحت المسجد الأقصى.

استثناء فئات جديدة من تقاعد الـ 65

أوردت “الأنباء” موافقة مجلس الأمة في جلسته التكميلية أمس على المداولة الأولى لتعديل قانون الخدمة المدنية بإضافة أعضاء هيئة التدريس والتدريب في الجامعات الحكومية والمعاهد التطبيقية الحكومية والباحثين العلميين بمعهد الكويت للأبحاث العلمية إلى قائمة الاستثناء من سن التقاعد عنــد الـ65 عاماً لتنتهي خدمتهم ببلوغ سن الـ75 عاماً أسوة بأئمة المساجد والخطباء بالنسبة للكويتيين وغير الكويتيين.

البحرين تسقط الجنسية عن أعلى مرجع شيعي

أعلنت البحرين أمس الإثنين إسقاط الجنسية عن أعلى مرجع شيعي في البلاد عيسى أحمد قاسم.

ونقلت “الحياة” اللندنية عن وزارة الداخلية البحرينية قولها: إن مملكة البحرين ماضية قدماً في مواجهة كل قوى التطرف والتبعية لمرجعية سياسية دينية خارجية، سواء تمثّل ذلك في الجمعيات أو أفراد يخرجون على واجبات المواطَنَة والتعايش السلمي، ويقومون بتعميق مفاهيم الطائفية السياسية، وترسيخ الخروج على الدستور والقانون وكل مؤسسات الدولة، وشق المجتمع طائفياً سعياً إلى استنساخ نماذج إقليمية قائمة على أسس طائفية مذهبية.

ترامب يقيل مدير حملته

أقال دونالد ترامب، مدير حملته الانتخابية، كوري ليفاندوفسكي، أمس الإثنين، وسط تراجع شعبيته في الاستطلاعات، والحملة الانتخابية الرئاسية التي تواجه ضغوطاً متزايدة من الحزب الجمهوري.

وأظهرت سلسلة من استطلاعات الرأي الأخيرة تقدم المرشحة الديمقراطية المحتملة هيلاري كلينتون، على ترامب بما لا يقل عن 10 نقاط.

وكانت قيادة الحزب الجمهوري، وخاصة الجهات المانحة الكبيرة المحتملة الأكثر أهمية، انتقدت تكتيكات حملة ترامب وعدم الانضباط.

القضاء الأردني يرفض تكفيل قورشة

رفضت السلطات القضائية في الأردن، أمس الإثنين، إطلاق سراح الداعية الإسلامي أمجد قورشة، بكفالة مالية حتى تحديد موعد لمحاكمته أمام «محكمة أمن الدولة»، المختصة بالفصل في الاتهامات التي تتعلق بالأمن القومي للبلاد.

ونقلت “القدس العربي” عن محمود الدقور، محامي الدفاع عن قورشة قوله: كمحامي دفاع، أعتقد أنه لا يوجد ما يبرر الاستمرار في توقيف موكلي؛ خاصة أن لديه عنواناً واضحاً، وهو مستعد للمثول أمام المحكمة في أي وقت تشاء، كما أن التوقيف في هذه المرحلة يعد عقوبة على فعل لم يرتكبه، ولم يسبق له أن ارتكبه.

والإثنين الماضي، أصدر مدعي عام أمن الدولة قراراً بإيقاف قورشة لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق معه في مقطع فيديو ينتقد فيه مشاركة الأردن في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

مدينة يهودية تحت المسجد الأقصى

كشف المركز الإعلامي المختص بشؤون القدس والمسجد الأقصى “كيوبرس”، اليوم الثلاثاء، عن تقارير “إسرائيلية” تتحدث عن حفريات سرية ينفّذها الاحتلال بمحيط وأسفل المسجد الأقصى.

وذكر “كيوبرس”، في تقرير له، بحسب موقع صحيفة “العربي الجديد” القطرية، أنه لم تتوافر صورة فوتوغرافية أو مقطع فيديو عن هذه الحفريات، إذ يمنع فيها التصوير، وهي مغلقة أمام الجمهور العام، لكن بالرغم من ذلك فإن هذه المعلومات المبعثرة، تشكل بمجموعها صورة صارخة عن خطورة هذه الحفريات السرية، ولفت إلى وجود حفريات بمحيط الأقصى والقدس القديمة وجوارها.

وتحدثت التقارير عما يشبه تكوين مدينة تحت الأرض، تمتد من وسط سلوان جنوباً، وتخترق الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وأسفل البلدة القديمة في القدس، وتمر أسفل المدرسة العمرية، وتصل إلى منطقة باب العامود وتحديداً إلى مغارة الكتان شمال القدس القديمة.

Exit mobile version