صحف الأربعاء: الإرهاب يضرب قلب إسطنبول.. الأسد يؤكد مواصلة سفك الدماء

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأربعاء بعدد من الأخبار، كان أبرزها إقرار قانون تنظيم مهنة الصيدلة والعمل في القطاع الأهلي، وإقالة مسؤولين كبار في العراق، ورفع نسبة مشاركة المرأة السعودية، وتفجير في إسطنبول، وإعلان النظام السوري مواصلة سفك الدماء.

إقرار «الصيدلة» و«العمل في القطاع الأهلي»

أوردت “الأنباء” موافقة المجلس على المداولة الثانية لقانون تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية وأحاله للحكومة لتنفيذه، كما أقر قانون العمل في القطاع الأهلي بمداولتيه الأولى والثانية وأحاله للحكومة أيضاً.

إقالة ثمانية من كبار المسؤولين في العراق

أصدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، قراراً بإعفاء ثمانية من كبار المسؤولين، على رأسهم رئيس جهاز المخابرات الوطني، زهير الغرباوي، ومدير عام شبكة الإعلام العراقي، محمد عبدالجبار الشبوط.

وشمل قرار الإعفاء، بحسب “القدس العربي”، مديري مصارف الرافدين والرشيد والعقاري والصناعي والزراعي والعراقي للتجارة.

رفع نسبة مشاركة المرأة السعودية في العمل الحكومي

أطلقت السعودية أولى خطواتها الجادة لتنفيذ رؤية 2030، بعدما أقر مجلس الوزراء الذي عقد في جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برنامج التحول الوطني الذي ستظهر نتائجه بعد أربع سنوات.

وتشير تفاصيل البرنامج، بحسب “الحياة” اللندنية، إلى رفع نسبة مشاركة المرأة في العمل الحكومي إلى 42%، وإلى زيادة الإيرادات غير النفطية بنسبة 225% لتبلغ 530 بليون ريال، كما سيكون القطاع الخاص ممولاً بنسبة 40% من إنفاق الحكومة على المبادرات، وسيضخ البرنامج 450 ألف وظيفة في القطاع الخاص.

وكشف البرنامج أن من بين المبادرات التي سيتم إطلاقها في عام 2016م إنفاق 150 مليون ريال على إعداد وتطبيق ضريبة الدخل على المقيمين.

11 قتيلاً بتفجير في إسطنبول

قالت “الحياة” اللندنية: ضرب الإرهاب إسطنبول للمرة الرابعة هذه السنة، وقُتل 11 شخصاً وجُرح 36 بتفجير سيارة في باصات للشرطة وقت الذروة صباح أمس.

وقال شاهد عيان لشبكة «سي إن إن تورك»: إن الأمر كان أشبه بزلزال، وأنه أصبح يهدد استقرار تركيا، واعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التفجير «لا يُغتفر»، متهماً حزب العمال الكردستاني بتنفيذه، ومتعهداً حرباً على الإرهاب حتى يوم القيامة.

ووقع التفجير في منطقة بايزيد قرب مبنى بلدية إسطنبول الكبرى، وكلية الآداب لجامعة إسطنبول التي تضرّرت مبانيها وألغت امتحانات لطلابها، بعدما اضطُرت إلى إخراجهم من المبنى.

تسليم أطفال جنّدهم الحوثيون على الحدود اليمنية السعودية

أعلن التحالف العربي أمس، عن تسليم 52 طفلاً تم تجنيدهم على الحدود اليمنية السعودية من قبل المليشيات الحوثية، إلى الحكومة الشرعية اليمنية.

وجاء في بيان التحالف، بحسب “الحياة” اللندنية، أنه تم القبض على هؤلاء الأطفال في مسارح العمليات العسكرية، وهم يحملون السلاح ويشاركون في عمليات زرع الألغام.

الأسد يؤكد استمرار سفك الدماء

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن الحرب ضد الإرهاب مستمرة، وأن سفك الدماء لن ينتهي حتى يقتلع الإرهاب من جذوره أينما وجد ومهما ألبس من أقنعة.

وتعهد الأسد خلال كلمة له أمام برلمانه باستعادة «كل شبر من سورية»، وقال: إن حلب ستكون «المقبرة التي ستدفن فيها آمال وأحلام السفاح»، في إشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أحد الداعمين الرئيسين لجماعات المعارضة التي تقاتل للإطاحة بالأسد.

Exit mobile version