رئيس الوزراء التركي: أقسمنا على إزالة مشكلة الإرهاب من الحياة اليومية

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم السبت: إن منظمة “بي كا كا” الإرهابية، لا تكترث لمشكلات الأكراد، كما تدّعي، وإنما يعاني المواطنون الأكراد من إرهابها، مشيراً إلى أن حكومته أقسمت على إزالة مشكلة الإرهاب من الحياة اليومية في تركيا.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في حفل افتتاح مبنى الجناح الجديد (دولي) بمطار “ديار بكر” جنوب شرقي البلاد، ومشاريع أخرى في الولاية، برفقة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأشار يلدريم إلى الأضرار التي ألحقتها هجمات المنظمة الإرهابية في قضاء “سور” بديار بكر، قائلاً: انظروا ماذا فعلوا بأحياء المدينة التاريخية سور، لقد فجروا 6 أحياء فيها، وألحقوا الأضرار بالآثار التاريخية من خلال الحفر التي حفروها داخل القضاء، مبيناً أن الهجمات الإرهابية أجبرت 4 آلاف عائلة من أهالي سور على تركه والنزوح إلى مناطق أخرى.

وأكد يلدريم أن حكومة حزب العدالة والتنمية، ستضمد جراح الشعب التي تسببت بها “بي كا كا” الإرهابية، موضحاً أن الدولة قدمت للتجّار وأصحاب المحلات المتضررين من الإرهاب دعماً مادياً لتلافي الأضرار، وأن قيمة هذا الدعم بلغ 3 مليارات ليرة تركية (أكثر من مليار دولار) حتى الوقت الراهن، وسيتم تقديم 3 مليارات ليرة إضافية في الأشهر الستة المقبلة.

وأوضح يلدريم أنهم افتتحوا مشاريع جديدة في ديار بكر، تقدر قيمتها بنحو 600 مليون ليرة تركية (أكثر من 200 مليون دولار)، وعلى رأسها مطار ديار بكر الدولي، الذي بلغت تكلفته نحو 270 مليون ليرة تركية، وأصبح المطار الدولي الوحيد في شرق وجنوب شرق البلاد.

ولفت يلدريم إلى أن إجمالي قيمة الخدمات التي وفّرتها حكومة “العدالة والتنمية” في ديار بكر، خلال 14 عاماً الأخيرة، بلغ 25 مليار ليرة تركية (ما يقارب 9 مليارات دولار)، مبيناً أن المنظمة الإرهابية ستندم على ما قامت به في الولاية من حرق وتخريب.

جدير بالذكر أن قوات الأمن والجيش التركي، تشن عمليات أمنية، جنوب شرقي البلاد، ضد “بي كا كا” الإرهابية، بغية تأمين أرواح المواطنين، وردم الحفر، ورفع الحواجز التي زرعها إرهابيو المنظمة، منذ منتصف مارس الماضي.

Exit mobile version