صحف السبت: لا انقطاع للكهرباء الصيف الحالي.. جنود أمريكيون يرتدون ملابس “الوحدات الكردية”

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت بعدد من الأخبار، كان أبرزها لا انقطاع الكهرباء الصيف الحالي، وشروط محددة لرفع رسوم المدارس الخاصة، ورفض إيراني توقيع اتفاق الحج، والحشد الشعبي يحاصر الفلوجة، وجنود أمريكيون يرتدون ملابس “الوحدات الكردية”.

لا انقطاع للكهرباء الصيف الحالي

أكد وزير الكهرباء والماء وزير الأشغال أحمد الجسار، أن صيف العام الحالي سيكون بلا انقطاعات كهربائية، وأن محطات الطاقة وتوليد الكهرباء وتقطير الماء وشبكات التوزيع أكملت استعداداتها لمواجهة زيادة الأحمال المتوقعة.

وقال الجسار لـ”الجريدة”: إن وزارة الكهرباء استعدت بطاقة تصل إلى 15 ألف ميغاواط عبر توفير 13 ألف ميغاواط بالخدمة، إضافة إلى دعم محطات الطاقة ووحدات الكهرباء بألفي ميغاواط لاستخدامها إذا دعت الحاجة.

ودعا الجسار، المستهلكين من المواطنين والمقيمين إلى ترشيد استخدام الطاقتين الكهربائية والمائية للحد من الضغط على الوحدات ومحطات توليد الطاقة، مشدداً على أن الوزارة ستتخذ إجراءاتها ضد المسرفين أو المخالفين بهذا الشأن.

شروط محددة لزيادة رسوم المدارس الخاصة

أكد رئيس اللجنة التعليمية النائب د.عودة الرويعي ان اللجنة ‏ستلتقي مع رابطة أهالي الطلبة الدارسين في المدارس الخاصة ومع ملاك تلك المدارس لبحث مشكلة الرسوم الدراسية والانتهاء من قانون التعليم الخاص.

وأشار الرويعي في تصريح لـ”الأنباء” إلى ان اللجنة ستقدم في الأيام المقبلة دعوات لملاك المدارس وأهالي الطلبة لبحث المشكلة ووضع حل نهائي لمشكلة متكررة كل عام دراسي، مشددا على ضرورة وضع آلية لضبط عملية استقرار او زيادة الرسوم من خلال القانون الذي يحدد شروط زيادة الرسوم او بقائها بحسب معايير ومواصفات سيتم الاتفاق عليها.

وفد إيراني يرفض توقيع اتفاق الحج

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية رفض بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية توقيع محضر إنهاء ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين، بعدما أبدى الوفد رغبته في مغادرة المملكة فجر أمس من دون توقيع المحضر.

وقالت في بيان، بحسب “الحياة” اللندنية: إن إيران تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدوم مواطنيها لأداء الحج لهذا العام، بعد امتناعها عن توقيع الاتفاق.

“الحشد الشعبي” يحاصر الفلوجة

قال مصدر مقرب من تنظيم “الدولة” لـ”القدس العربي”: إن الهجمات المضادة التي شنها التنظيم في ولاية الفلوجة كلفت القوات العراقية والحشد الشعبي خسائر تقدر بملايين الدولارات.

وأضاف أنه تم تدمير عشرات الآليات في شهر مارس وحده، إضافة لقتل عشرات الجنود وإحراق معدات والاستيلاء على أسلحة بكميات كبيرة.

وفي حديث مع ضابط عراقي يعمل في إحدى وحدات الجيش في المنطقة، قال إن: عصائب أهل الحق، وسرايا عاشوراء، ولواء أنصار المرجعية، يمسكون الآن بالجبهات كلها في محيط الفلوجة باستثناء الجبهة الغربية. وحتى مقاتلو الصحوات العشائرية في جنوب وشمال الفلوجة يعملون الآن تحت أشراف الحشد الشعبي.

وكشف عن تسلم الحشد الشعبي مؤخرا مواقع تابعة للجيش العراقي على محور الصقلاوية شمال شرق الفلوجة.

جنود أمريكيون يرتدون ملابس “الوحدات الكردية”

اتهمت أنقرة أمس الجمعة الولايات المتحدة “بالنفاق” إثر نشر صور لجنود أمريكيين من القوات الخاصة يساندون قوات سوريا الديمقراطية الكردية في هجومها على مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية” في ريف الرقة، وبعد دفاع عن موقفها هذا تراجعت وزارة الدفاع الأمريكية واعتبرت “التصرف غير لائق”.

ونقلت “القدس العربي” عن وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو: إنه من غير المقبول أن يضع جنود أمريكيون شارات وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة مجموعة “إرهابية”.

من جهته اعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع بيتر كوك، أن حمل المقاتلين الأمريكيين للشارات، ليس بالأمر الغريب، قائلاً: عندما يعملون (القوات الأمريكية) في مناطق معيّنة، فإن ما يفعلونه هو الاندماج مع المجتمع لتعزيز حمايتهم وأمنهم.

Exit mobile version