صحف السبت: انطلاق اختبارات الثانوية العامة.. أتباع الصدر يقتحمون مقر الحكومة العراقية.. استقالة وزير دفاع الاحتلال

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت عدداً من الأخبار، كان أبرزها بدء اختبارات الثانوية العامة غداً الأحد، وأتباع الصدر يقتحمون مقر الحكومة العراقية، والعثور على أشلاء بعض ركاب الطائرة المصرية، ومصادقة على رفع الحصانة عن نواب أتراك، واستقالة وزير دفاع الاحتلال.

33 ألفاً و941 طالباً وطالبة يؤدون اختبارات الثانوية العامة

يتوجه صباح غد الأحد 33 ألفا و941 طالبا وطالبة الى لجان اختبارات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والمعهد الديني ليؤدوا اختبارات نهاية العام الدراسي 2015 ـ 2016 وفق خطة وضعتها التربية بالتعاون مع المناطق التعليمية والادارات المدرسية.

وحسب الاحصائية التي أعدها قطاع التعليم العام فإن عدد الطلبة الذين يؤدون اختبارات القسم الأدبي 14 ألف و980 طالبا وطالبة، أما القسم العلمي فإن عددهم يصل الى 18 ألف و961 طالبا وطالبة بما فيهم المراكز المسائية، واستكملت التربية كافة استعداداتها للاختبارات الحاسمة وبمتابعة دقيقة من قبل وزيرها د.بدر العيسى والوكيل الاثري اللذين سيقومان بجولات تفقدية بشكل يومي للجان الاختبارات بدءا من غد، بحسب “الأنباء”.

أتباع الصدر يقتحمون مقر الحكومة

أصيب، أمس الجمعة، 18 متظاهراً وجندي في الجيش العراقي، جرّاء اقتحام أتباع زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، المنطقة الخضراء، المحصنة أمنيا والتي تضم مقار الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية، وسط بغداد.

وبحسب “القدس العربي”، أبدى الصدر دعمه للمحتجين الذين اقتحموا المنطقة الخضراء وأدان استخدام القوة ضدهم من قبل قوات الأمن العراقية.

ومن جهة أخرى، أعلنت قيادة عمليات بغداد حالة الطوارئ ومنع التجوال ونزول قوات أمنية إضافية في المناطق المحيطة بالمنطقة الخضراء والمواقع الحساسة في العاصمة العراقية، وسط إجراءات أمنية مكثفة منها غلق مداخل بغداد.

انتشال أشلاء بعض ركاب الطائرة المصرية

أعلنت السلطات المصرية أمس انتشال أشلاء بعض ركاب طائرة «مصر للطيران» التي سقطت في البحر المتوسط خلال عودتها من باريس إلى القاهرة قبل يومين، بعد عثور الجيش على أجزاء من حطامها على بعد 290 كيلومتراً من سواحل الإسكندرية.

وبحسب صحيفة “الحياة”، بدأ فحص الحطام أمس لتحديد أسباب سقوط الطائرة التي أقلعت من مطار شارل ديغول في باريس وعلى متنها 56 راكباً و10 هم أفراد طاقمها. ووصل محققون من فرنسا وشركة «ارباص» المُصنعة للطائرة للمشاركة في فحص الحطام ورسم سيناريوات للحادث.

مصادقة على رفع الحصانة عن نواب أتراك

أوردت “الحياة” اللندنية مصادقة البرلمان التركي أمس على تعديل دستوري يرفع الحصانة عن النواب الملاحقين قضائياً، ما يُمهد لمحاكمة ممثلي حزب كردي تعهد الطعن بالقانون أمام المحكمة الدستورية، كما يعبّد الطريق لتعزيز سلطة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأعلن رئيس البرلمان إسماعيل كهرمان، أن مشروع قانون التعديل الذي طرحه حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، نال بالاقتراع السري تأييد 376 من 550 نائباً، متجاوزاً غالبية الثلثين، ما أتاح تجنّب تنظيم استفتاء عام لإقراره. ويُطبَّق القانون بعد موافقة أردوغان عليه.

ويواجه 138 نائباً من كل الأحزاب الممثلة في البرلمان، قضايا مختلفة، سياسية ومرتبطة بالفساد، بينهم 50 من 59 نائباً هم أعضاء في «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي، بسبب تصريحات اعتُبرت دعماً لـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور. كما أن 51 من نواب «حزب الشعب الجمهوري» المعارض يواجهون ملاحقات قضائية.

وزير دفاع الاحتلال يستقيل من منصبه

انشغلت الساحة الحزبية والإعلامية في “إسرائيل” باستقالة وزير الدفاع موشيه يعالون أمس من منصبه الوزاري وعضويته في الكنيست احتجاجاً على نية رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو تعيين زعيم «إسرائيل بيتنا» المتطرف أفيغدور ليبرمان محلّه لتوسيع حكومته.

وبحسب “الحياة” اللندنية، فجّر يعالون مفاجأة عندما أعلن أن استقالته لا تعني اعتزاله الحياة السياسية والعامة إنما خروجه لـ «وقت مستقطع» وخلوده للراحة لبعض الوقت «لأعود وأنافس على قيادة الدولة».

Exit mobile version