تركيا: حزب العدالة والتنمية يكشف اسم رئيسه الجديد غداً

تعتزم لجنة الإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عقد اجتماع لتحديد المرشح لرئاسة الحزب، ومن ثم رئاسة الحكومة صباح غد الخميس، وتشير وسائل الإعلام المحلية إلى أن وزير النقل بينالي يلدريم هو الأوفر حظاً لتولي المنصب خلفاً لرئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الذي تشير تقارير إلى أنه تم إقصاؤه بسبب خلافات مع الرئيس رجب طيب أردوغان، وفق وكالة “رويترز”.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مصادر في الحزب القول: إن اجتماع لجنة الإدارة المركزية المعنية باتخاذ القرارات، سيحدد المرشح لرئاسة الحزب في المؤتمر العام الاستثنائي، المقرر انعقاده الأحد القادم، وأضافت المصادر أن اللجنة ستعلن عن اسم المرشح لرئاسة الحزب عقب الانتهاء من الاجتماع.

وكان داود أوغلو حدد 22 مايو الجاري موعداً لعقد المؤتمر العام الاستثنائي للحزب، والذي سيتم فيه اختيار الرئيس الجديد للحزب، وأوضح أنه لا ينوي الترشح لرئاسة الحزب في المؤتمر.

فيما قال الكاتب والمحلل السياسي التركي، إسماعيل ياشا: إن حزب العدالة والتنمية سيركز كل جهوده الفترة القادمة لإنشاء دستور جديد يسمح بانتقال تركيا من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وكتب ياشا في مقال منشور له بموقع “عربي21” بعنوان “الأولوية لتغيير الدستور”: عنوان المرحلة الجديدة التي بدأت بالفعل مع قرار التنحي المفاجئ الذي اتخذه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، هو تغيير الدستور للانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي أو شبه الرئاسي، كما أن هذا العنوان سيكون على رأس أولويات الحكومة الجديدة التي سيشكلها خلف داود أوغلو.

وأضاف: هناك أسماء مطروحة لخلافة داود أوغلو، وأبرز تلك الأسماء وزير المواصلات بن علي يلدريم، وذكرت وسائل الإعلام التركية أن نتائج الاستطلاع الذي أجري داخل حزب العدالة والتنمية وشارك فيه رؤساء الفروع في المحافظات ورؤساء البلديات ومجالس المحافظات، وضعت يلدريم في المرتبة الأولى؛ ما يعني أن ترشيح غيره سيكون مفاجئاً، ومن المتوقع أن يعلن اسم المرشح لرئاسة حزب العدالة والتنمية يوم الخميس كما أنه لا يتوقع أن يشهد المؤتمر العام الاستثنائي الذي سيعقد نهاية هذا الأسبوع لانتخاب رئيس جديد للحزب أي تنافس.

Exit mobile version