بعد إقرار الشيوخ قانوناً ضد المملكة.. سياسيون وإعلاميون: أمركا تبتز السعودية

استنكر نشطاء ودعاة وكتَّاب وإعلاميون على موقع التدوين “تويتر” إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي قانوناً يسمح لـ”ضحايا هجمات 11 من سبتمبر”، بمقاضاة المملكة العربية السعودية.

ودشن النشطاء هاشتاج حمل اسم: “#ابتزاز_أمريكي_للسعودية”، لكشف ما وصفوه بالتحايل الأمريكي من أجل ابتزاز المملكة بعد مواقفها الإقليمية الأخيرة.

وقالت الكاتبة السعودية حليمة المظفر: “معروف أن أمريكا ليس لها حليف سوى المصالح التي تخدمها وليس لها صديق سوى المال #ابتزاز_أمريكي_للسعودية”.

من جهته، قال الداعية حسين المؤيد: “يجب تحشيد موقف إسلامي رسمي وشعبي بوجه هذا الابتزاز، فكلنا في سفينة واحدة، وكلنا مستهدفون، وما لم نقف بحزم فشرهم سيعم”.

وبدوره، علق الكاتب الصحفي اللبناني، جيري ماهر، قائلاً: “مجلس الشيوخ الأمريكي يقرّ تشريعاً يسمح بمقاضاة السعودية على خلفية أحداث 11 سبتمبر، يتهمون إيران ويقاضون السعودية.. حقارة أمريكية”.

ومن جانبه، قال الناشط عبدالله الودعاني: “المحاكم الأمريكية تبرئ السعودية وتدين إيران ومجلس “العجايز” الشيوخ الأمريكي بلوبي صهيوني يمرر قانون لمقاضاة المملكة”.

من جهته، قال الإعلامي مساعد بن حمد الكثيري: إن هذا الابتزاز ليس سوى نتيجة حتمية لما تمارسه، بعض وسائل الإعلام المحلية، مشيراً إلى أن أعداء المملكة يستفيدون ممن يطعن في خاصرة الوطن من الداخل، ويسعى لوصم المملكة بالإرهاب.

وأضاف “#ابتزاز_أمريكي_للسعودية بتحميلها تفجيرات سبتمبر! لا تلوموا أمريكا فمتلبرلينا ومنذ تفجيرات سبتمبر يحملوننا مسؤوليتها ومسؤولية الإرهاب بالعالم”.

وقال: “في الوقت الذي كانت فيه حكومتنا تدفع تهمة الإرهاب الظالمة عن بلادنا كان متلبرلونا يلصقونها بنا، وعبر صحفنا للأسف!”.

وتساءل الكثيري: “ما الذي تنتظرونه من أمريكا وعربيتنا وصحفنا لأهم ولا دور لها إلا التحريض علينا باتهام مجتمعنا ومناهجنا وديننا بالإرهاب”.

وأشار إلى أن مئات المقالات التي ترجمت من صحفنا لتستخدم ضدنا من باب شهد شاهد من أهلها متلبرلونا ينقضون غزل حكومتنا من بعد قوته.

Exit mobile version