صحف الأربعاء: دوام شهر رمضان.. الحكومة اليمنية تعلق مشاركتها في المفاوضات.. فرنسا تؤجل مؤتمراً دولياً للسلام

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأربعاء عدداً من الأخبار، في الشأن المحلي تحديد مواعيد شهر رمضان المبارك.

أما في الشأن العربي والدولي فتناولت الصحف تعليق الحكومة اليمنية مشاركتها في مفاوضات الكويت، وتفجيرات في بغداد تخلف عشرات القتلى الجرحى، ومشاجرة بالأسلحة النارية داخل مستشفى في السعودية، وتأجيل مؤتمر السلام في باريس.

دوام شهر رمضان

أوردت “الأنباء” قرار ديوان الخدمة المدنية بتحديد مواعيد الدوام الرسمي خلال شهر رمضان المبارك للعام 1437 هجرية، وهي على النحو الآتي:

من الساعة 9.30 حتى الساعة 2 ظهرا للجهات التالية: ديوان الخدمة المدنية، بلدية الكويت، بيت الزكاة، بنك الائتمان، المؤسسة العامة للرعاية السكنية، مؤسسة الموانئ الكويتية، الهيئة العامة للشباب والرياضة، الهيئة العامة للبيئة، الهيئة العامة للصناعة، الهيئة العامة لشؤون القصر، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، الإدارة العامة للإطفاء، الإدارة العامة للجمارك، المجلس الوطني للثقافة والفنون، وزارات الإعلام والتربية والتعليم العالي والمواصلات والتجارة والصناعة، والأوقاف، والعدل والأشغال. ومن الساعة 10 صباحا حتى الساعة 2.30 ظهرا لباقي الجهات.

الحكومة اليمنية تعلق مشاركتها في مفاوضات الكويت

وصلت أمس المفاوضات اليمنية الدائرة في الكويت منذ نحو أربعة أسابيع إلى طريق مسدود من جديد، بعدما انسحب الوفد الحكومي من الجلسة الصباحية وأعلن تعليق مشاركته في الجلسات المباشرة مع وفد الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح احتجاجاً على ما وصفه بـ”تراجع وفد الانقلابيين عن الإقرار بمرجعيات المفاوضات بما فيها قرار مجلس الأمن 2216″.

وعلمت “الحياة” من مصادر مطلعة أن كلاً من سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ومسؤولين في الخارجية الكويتية بدأوا إجراء اتصالات مع الوفد في مساع لإنقاذ المفاوضات من الانهيار.

تفجيرات في بغداد تخلف 270 قتيلاً وجريحاً

أوردت “القدس العربي” مقتل 80 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 190 آخرين بجراح، أمس الثلاثاء، في ثلاثة تفجيرات في مناطق حول العاصمة العراقية بغداد، فيما هدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الحكومة لعجزها عن حماية الشعب.

وقالت مصادر في الشرطة وأخرى طبية إن تفجيرا انتحاريا وقع في سوق بحي الشعب في شمال بغداد، أسفر – في الإحصاءات الأولى – عن مقتل 38 شخصا وإصابة أكثر من 70 آخرين. كما انفجرت سيارة ملغومة في حي الرشيد في جنوب العاصمة فسقط 19 قتيلا وأُصيب 21 شخصا.

كما انفجرت سيارة ملغومة أخرى في حي الرشيد – المختلط ـ في جنوب بغداد مما أدى إلى مقتل ستة وإصابة 21 حسبما أفادت المصادر.

مشاجرة بالأسلحة النارية داخل مستشفى في حائل

أصيب ثمانية أشخاص أمس في إطلاق نار داخل مواقف السيارات في مستشفى الملك خالد العام في منطقة حائل بسبب خلاف زوجي.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”الحياة” أن المشاجرة وإطلاق النار والطعن بالأسلحة البيضاء حدث بين أقارب بسبب خلافات عائلية، إذ إن أحد أطراف المشاجرة بعد ما علم أن نسيبه وخصمه لديه موعد صباح اليوم بقسم العيون بالمستشفى، ترصد له مع مجموعة من أقاربه وأطلق عليهم النار، وعددهم ثمانية أشخاص وجميعهم في الطوارئ حالياً، والإصابات حدثت جراء إطلاق نار وطعن بالسكاكين.

أولاند يؤجّل اجتماع مؤتمر السلام

على نحو مفاجئ وبحجة فسح المجال لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري للمشاركة، أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، تأجيل الاجتماع الوزاري التمهيدي الذي كان مقررا عقده في باريس في 30 مايو الحالي، إلى الصيف، دون أن يحدد موعدا جديدا.

لكن وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت عقب تصريح أولاند الذي جاء في مقابلة مع راديو “أوروبا 1” أنه سيتم قريبا تحديد موعد جديد في مطلع يونيو.

من جانبها، أرجعت حركة “حماس” أسباب التأجيل إلى فشل خيار التسوية ومشروع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفق “القدس العربي”.

Exit mobile version