كارثة اقتصادية.. الحوثي يطبع 50 مليار ريال يمني بدون غطاء نقدي!

حذر خبراء اقتصاديون من عواقب وخيمة على رأس المال المحلي في اليمن جراء انهيار وشيك لاقتصاد البلاد في وقت واصل فيه الريال اليمني تراجعه أمام الدولار الأمريكي، في السوق السوداء، وسط معلومات بأن الحوثيين طبعوا مبلغ 50 مليار ريال يمني بدون غطاء نقدي.

ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الريال اليمني، الأحد، إلى أدنى مستوياته، حيث بلغ سعر الدولار الواحد قرابة 300 ريال يمني، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، على الرغم من ثبات سعره في حدود 250 ريالاً يمنياً، لدى البنك المركزي اليمني.

وكانت مصادر مصرفية قد كشفت هذا الأسبوع عن طباعة البنك المركزي اليمني كميات كبيرة من الأوراق النقدية فئة 1000 ريال دون غطاء من النقد الأجنبي أو الذهب، لتغطية رواتب موظفي الدولة.

وقالت المصادر: إن الكميات المطبوعة بلغت 50 مليار ريال (200 مليون دولار) لسداد رواتب شهر أبريل الماضي، وإن عملية الطبع جاءت بضغط من الحوثيين.

واتهمت وزارة المالية، مطلع مايو الجاري، البنك المركزي اليمني بالتواطؤ مع الحوثيين واستمراره في الصرف من حساب الحكومة من خلال اعتماد تعزيزات وزارة المالية في صنعاء بتوقيع ممّن تم تعيينهم من قبل ما يسمى باللجنة الثورية التابعة للانقلابيين، والاستمرار في صرف مبلغ 25 مليار ريال شهرياً (100 مليون دولار) للمجهود الحربي لمليشيا الحوثي وصالح، ووقف صرف رواتب كل من يخالفهم الرأي في الجهاز المدني والعسكري للدولة.

Exit mobile version