صحف الأحد: 68 عاماً على نكبة النكبات.. لا حج للإيرانيين هذا العام

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأحد عدداً من الأخبار، في الشأن المحلي مشروع لتعديل قانون المحكمة الدستورية.

 أما في الشأن العربي والدولي فتناولت الصحف الذكرى 68 لنكبة فلسطين، وحزب الله يوجه أصابع الاتهام للجماعات التكفيرية لمقتل قائده العسكري في سورية، وفنزويليون يقتحمون المحال التجارية، ولا حج للإيرانيين هذا العام.

“كوتا” للحكومة والمجلس في “الدستورية”

كشفت مصادر مطلعة لـ”الجريدة”، أن الحكومة قدمت مشروعاً بقانون لتعديل قانون المحكمة الدستورية الحالي، يتضمن تعديل تشكيلها ليكون بعضوية خمسة مستشارين، وممثلين عن الحكومة، وآخرين عن مجلس الأمة.

68 عاماً على النكبة الفلسطينية

قالت “العربي الجديد” في ذكرى النكبة الفلسطينية: بعد 68 عاماً على النكبة، يواجه الشعب الفلسطيني، فصولاً أشد خطراً في ظل مخططات الاحتلال “الإسرائيلي” الذي لا يوفر وسيلة أو حيلة لسلب الأرض من تحت أقدام أصحابها. شهادات اللاجئين عن أيام النكبة، رحلات التهجير والمعاناة الطويلة، لا تكرّس لديهم إلا قناعة واحدة أن حلم العودة باقٍ وحتمي لتختصره عبارة “سنعود لو بعد مليون سنة”.

“حزب الله” يتهم “جماعات تكفيرية” بمقتل بدر الدين

اتهم “حزب الله” اللبناني ما سماه “الجماعات التكفيرية” باغتيال القيادي العسكري مصطفى بدر الدين، واعتبر في بيان أصدر صباح أمس، أن الانفجار الذي أودى بحياة الأخير في مركز للحزب قرب مطار دمشق الدولي، ناجم عن قصف مدفعي للجماعات التكفيرية المتواجدة في تلك المنطقة، لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان نفى بعد قليل من صدور بيان الحزب، هذا الاتهام، مستنداً إلى مصادر عدة موثوق فيها في المعارضة السورية، ليؤكد أنه لم يتم إطلاق أي قذيفة صاروخية من الغوطة الشرقية على المطار أو منطقته خلال الأيام الماضية.

وهي المرة الأولى التي لا يتهم “حزب الله” “إسرائيل” باغتيال أحد قيادييه في سورية، خلافاً للمرات الثلاث السابقة التي أدت إلى سقوط عماد مغنية عام 2008 ثم نجله جهاد في القنيطرة ثم الأسير المحرر سمير القنطار في جرمانا وكلاهما في العام 2015.

متظاهرون يقتحمون المحال التجارية في فنزويلا

هاجم أكثر من خمسة آلاف متظاهر محلات السوبرماركت في العاصمة الفنزويلية كراكاس ونهبوا صناديق الأغذية والمشروبات في مشهد ينذر بانطلاق ثورة الجياع في هذا البلد الذي يعيش حالة من الافلاس الحقيقي منذ أكثر من عام في أعقاب انهيار أسعار النفط وعجز الحكومة عن توفير متطلبات الحياة الضرورية.

وبحسب “العربي الجديد”؛ فنزويلا بلد غني بالنفط، تضاهي احتياطاتها النفطية احتياطات المملكة العربية السعودية، ولكنها فقيرة بسبب انهيار أسعار النفط وقلة الدخل المتحصل منه في اعقاب رهن حجم كبير من الإنتاج لصالح الصين والفساد السياسي.

إيران تمنع مواطنيها من آداء فريضة الحج

أوردت “القدس العربي” في تقرير لها أن طهران أعلنت على لسان وزير الثقافة علي جنتي انها لن ترسل مواطنيها للحج بسبب تعامل السلطات السعودية معهم بشكل غير لائق.

السعودية بدورها ردت على الاتهامات الإيرانية هذه وأكدت انها سعت للتوصل مع الوفد الإيراني إلى اتفاق بشأن ترتيبات حج الإيرانيين، بما فيها منح التأشيرة لراغبي الحج عبر الموقع الالكتروني.

وأكد بيان صدر عن وزارة الحج والعمرة السعودية أن المملكة لا تمنع أي مسلم من أداء مناسك الحج والعمرة.

Exit mobile version