“أحمد بن حنبل”.. أضخم عمل تاريخي في رمضان

يُعرض في شهر رمضان المبارك مسلسل يتناول سيرة الإمام أحمد بن حنبل، بين ولادته في العام 164 للهجرة، ورحلات طلبه للعلم، ومحنته الكبرى، حتى مرضه ووفاته في العام 241 للهجرة.

المسلسل صُوِّر حتى الآن في 7 دول، وأُعيدت كتابته 4 مرات، وتنتجهُ دولتان، حطَّ رحاله مؤخراً في لبنان بعد تعذّر وصول كثير من أبطاله إلى أماكن التصوير، ومن المتوقع أن يُعرض في الموسم الدرامي القادم رمضان 2016م.

المُنتج محمد العنيزي أوضح أن العمل سيتطرق إلى رحلات ابن حنبل في طلبه للعلم، وتفاصيل خلافه مع المعتزلة في عهد الخليفة العباسي المأمون، ثم الخليفة المعتصم بالله ومن بعده الواثق بالله، وفقهه وأصول مذاهبه، لافتاً إلى الجانب السياسي وهي فترة هارون الرشيد وصراعه مع البرامكة، وموقف الأمة من رفض نقفور، إمبراطور الروم، دفع الجزية، ورسالة الرشيد له.

وأكد المنتج في تصريحات لـوكالة “الأناضول” أن هذا العمل كُتب 4 مرات، حيث خضع لمراجعة لجنةٍ شرعيةٍ وتاريخيةٍ متخصصةٍ لتكون الروايات صحيحة، وأضاف أن الجانب الدرامي في المسلسل ليس فيه عرض للتاريخ بشكل مملّ، بل مشوّق.

وعن اختيار شخصية الإمام ابن حنبل بالتحديد، أكد العنيزي أن لها أثراً كبيراً في العالم الإسلامي، موضحاً أن سبب الاختيار يعود لعدة عناصر، منها سيرته الذاتية مع المعاناة التي مر بها، خاصة السنوات الخمس التي قضاها تحت التعذيب، والـ12 التي أمضاها تحت الإقامة الجبرية.

كما أن تسليط الضوء على هذه الشخصية التي ترعرعت في بغداد إبان العصر العباسي هو أيضاً لإزالة الإشكالات التي قد يكون البعض يعتقدها، كالتشدد في المدرسة الفقهية، والتأكيد على أن خلاف الأئمة الأربعة هو خلاف رحمة وتكامل.

العمل من تأليف محمد اليساري، ويؤدي دور الإمام أحمد بن حنبل الفنان السوري مهيار خضور الذي سبق له أن جسّد شخصية خالد بن الوليد في مسلسل “عمر بن الخطاب” مع حاتم علي.

Exit mobile version