صحف الأحد: مركز طوارئ لمراقبة الأسعار.. فوز أول مسلم بمنصب محافظ لندن.. هيكلة شاملة للحكومة السعودية

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت عدداً من الأخبار، في الشأن المحلي تشكيل مركز طوارئ لمراقبة الأسعار استعداداً لشهر رمضان المبارك.

أما في الشأن العربي والدولي فتناولت الصحف خبر فوز أول مسلم بمنصب محافظ العاصمة البريطانية، وإجراء تغيير شامل وهيكلية جديدة للحكومة السعودية، وأجواء تصعيدية تهدد المفاوضات اليمنية، ومقتل وجرح 34 مستشاراً إيرانياً في حلب.

مركز طوارئ لمراقبة الأسعار

شكلت وزارة التجارة لجانا مختصة لمتابعة أسعار السلع موزعة على عدة مناطق، استعداداً لشهر رمضان المبارك.

واشار مصدر مطلع في تصريح لـ«الأنباء» الى ان الوزارة خصصت مركز طوارئ لاستقبال شكاوى المستهلكين على مدار الــ24 ساعة.

واكد المصدر ان اللجان المشكلة لها صلاحيات كبيرة تصل الى اغلاق المحال التي تعمد الى رفع الاسعار بالاضافة الى اقرار غرامات مالية والاحالة الى النيابة العامة.

إعادة هيكلة شاملة للحكومة السعودية

أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تغييراً شاملاً في الحكومة، انسجاماً مع «رؤية المملكة 2030»، والتي تضمنت سلسلة من الإصلاحات لإعادة هيكلة الاقتصاد لمرحلة ما بعد النفط.

وبحسب “الجريدة”؛ تضمنت الأوامر الملكية إلغاء ودمج وترتيب اختصاصات وزارات وأجهزة وهيئات حكومية، واستحداث مجالس جديدة، ومنح العاهل السعودي سلطة تعيين رؤساء هذه المجالس.

وبموجب هذه الأوامر، تم دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وإلغاء وزارة المياه والكهرباء، وتعديل اسم وزارة الحج إلى «الحج والعمرة»، وتعديل اسم وزارة التجارة والصناعة ليصبح «التجارة والاستثمار»، وتعديل اسم وزارة البترول والثروة المعدنية ليكون «الطاقة والصناعة والثروة المعدنية».

وبحسب بيان الديوان الملكي السعودي، تم إنشاء هيئة عامة للترفيه، وهيئة عامة للثقافة، وتضمنت الأوامر الملكية أيضاً إعفاء المهندس علي النعيمي وزير البترول من منصبه، وتعيين خالد الفالح وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وتوفيق الربيعة وزيراً للصحة بدلاً من خالد الفالح، وماجد القصبي وزيراً للتجارة والاستثمار، وتم تعيين الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، وتعيين الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود، والأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود، والأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود مستشارين في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.

اليمن: أجواء تصعيدية تهدّد مشاورات الكويت

بدت أجواء الجلسات أكثر تعقيداً في أول أيام الأسبوع الثالث لمشاورات السلام اليمنية في الكويت، أمس السبت، على ضوء تمسك طرفي التفاوض كل بمطالبه الأساسية وأولوياته، بالتزامن مع تصعيد ميداني يهدد مسار السلام، ومع دخول قوات أميركية محدودة إلى قاعدة عسكرية جنوبي البلاد، لتثير بدورها معارضة من جماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفائها وتصفها بـ”القوات الغازية”.

وأشارت مصادر يمنية مرافقة للوفود المشاركة في المفاوضات لـ”العربي الجديد” إلى أنه “على الرغم من التقدم الذي تحقق أواخر الأسبوع الماضي بتقسيم المشاركين إلى ثلاث لجان، إلا أن الخلافات عادت من جديد بقوة حول أولوية النقاشات، إذ يصرّ الحوثيون وحلفاؤهم على أولوية الاتفاق حول حكومة توافقية جديدة ووقف شامل لعمليات التحالف، فيما يتمسك الوفد الحكومي بأولوية انسحاب المليشيات من المدن وتسليمها مؤسسات الدولة ومن الدخول في الجانب السياسي”.

وأوضحت المصادر نفسها أن “وفد الحوثيين وحزب المؤتمر برئاسة المخلوع علي عبدالله صالح، جدّد خلال جلسة أمس، طرح مطالبه المتمثلة بوقف شامل للضربات الجوية للتحالف ومنع تحليق المقاتلات الحربية في الأجواء اليمنية”.

صادق خان أول مسلم يفوز بمنصب محافظ لندن

أعلن الجمعة في العاصمة البريطانية لندن عن فوز صادق خان ابن المهاجر المسلم بمنصب محافظ العاصمة البريطانية، عن حزب العمال البريطاني، أمام منافسه مرشح حزب المحافظين زاك غولدسميث.

وبعد فرز الأصوات حصل صادق خان على 44٪ من أصوات الناخبين، بينما حصل منافسه على 35٪ من الأصوات.

وتفادى حزب العمال البريطاني هزيمة ثقيلة في انتخابات المجالس الإقليمية والمحلية في بريطانيا حسب النتائج التي أعلنت في معظم الدوائر، ولكن الحزب الذي ينتمي لتيار يسار الوسط تكبد خسائر في اسكتلندا وهي معقله السياسي السابق، بحسب “القدس العربي”.

مقتل وجرح 34 إيرانياً قرب حلب

تناولت “الحياة” اللندنية خبر إعلان طهران أمس مقتل وجرح 34 «مستشاراً عسكرياً» من أعضاء الحرس الثوري الإيراني في معارك مع المعارضة السورية في ريف حلب الجنوبي في الأيام الماضية بالتزامن مع تأكيد علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي للرئيس بشار الأسد استمرار الدعم الإيراني، في وقت أعلنت موسكو تمديد هدنة حلب ثلاثة أيام أخرى.

Exit mobile version