صحف الثلاثاء: تراجع قريب لإيجارات الشقق.. اقتحام نقابة الصحفيين المصريين

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عدداً من الأخبار، ففي الشأن المحلي توقعات بتراجع قريب لإيجارات الشقق، وبدء صرف الجواز الالكتروني منتصف سبتمبر.

أما في الشأن العربي فكان الحدث الأبرز اقتحام الشرطة المصرية لنقابة الصحفيين واعتقال عدد من أعضائها، وقوات النظام السوري تحاول اقتحام سجن حماة المركزي، وإقرار رفع الحصانة عن نواب في تركيا.

تراجع قريب لإيجارات الشقق الاستثمارية

رصد عدد من الخبراء العقاريين تراجعاً نسبياً في القيمة الإيجارية للشقق الاستثمارية، وتحديداً في كل من مناطق سلوى والفحيحيل والمهبولة والفنطاس.

وأشار هؤلاء في تصريحات خاصة لـ «الراي» إلى أن نسبة التراجع تجاوزت الـ 10 في المئة في بعض الأحيان، معتبرين أن «حدوث مثل هذا الأمر بات متوقعاً في ظل تزايد المساحات الشاغرة مع دخول كمية كبيرة من البنايات الاستثمارية الجديدة».

بيد أن دخول البنايات الجديدة ليس العامل الوحيد الذي يقف خلف تراجع الأسعار، وفق ما يؤكد الخبراء، إذ إن «تفنيش» وترحيل آلاف الوافدين خلال الآونة الأخيرة لعب دوراً كبيراً على هذا الصعيد، كونه يؤثر بقوة على نسب الإشغال، وبالتالي الأسعار.

وتوقع عضو اتحاد العقاريين، قيس الغانم، أن تشهد إيجارات القطاع الاستثماري «هزة قوية» خلال الأشهر القليلة المقبلة، مستنداً في توقعاته هذه على موجة «التفنيشات» والترحيلات، فضلاً عن الكم الكبير من البنايات.

وأوضح الغانم أن شغور مئات الشقق جراء مغادرة الوافدين البلاد ينعكس سلباً على نسب الإشغال، ومن ثم على القيمة الإيجارية، مرجحاً أن تنتقل «عدوى» تراجع الإيجارات خلال المرحلة المقبلة إلى مختلف المناطق الكويتية.

بدء صرف الجواز الالكتروني في سبتمبر

أوردت “الأنباء” إعلان وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء مازن الجراح بدء صرف الجواز الالكتروني اعتبارا من منتصف سبتمبر المقبل بشرط توافر البصمة الوراثية حتى تكتمل قاعدة البيانات عن كل المواطنين، لدى قطاع الجنسية والجوازات.

قوات الأسد تحاول اقتحام سجن حماة

حاولت قوات النظام السوري، أمس الإثنين، اقتحام سجن حماة المركزي، بعد رفضها تلبية مطالب السجناء، الذين سيطروا على السجن بالكامل وقاموا بطرد الحرّاس والضباط من داخله.

وكان مصدر خاص من داخل السجن، قال لـ”العربي الجديد”: إن قوات النظام ألقت العديد من القنابل المسيلة للدموع بين جموع المعتصمين، مما أدى إلى حدوث عدة حالات اختناق، بسبب ضيق المكان وقيام الحرّاس بإغلاق جميع الأبواب، مشيراً إلى تخوف المساجين من قيام قوات النظام باقتحام السجن وارتكاب مجازر بحق المعتصمين.

وبيّن أن المعتقلين يطالبون بتدخل المنظمات الدولية التي تعنى بشؤون حقوق الإنسان ومنظمة الصليب الأحمر الدولي، من أجل إخضاع الموقوفين للمحاكمة على الأقل، أو إطلاق سراحهم ونقلهم إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

اللجنة الدستورية في تركيا تقر رفع الحصانة عن نواب

أقرت اللجنة الدستورية في البرلمان التركي، أمس الإثنين، رفع الحصانة عن النواب الذين صدرت بحقهم طلبات بهذا الشأن، وذلك بعد انسحاب حزب “الشعوب الديمقراطي” (الجناح السياسي للعمال الكردستاني) من اللجنة.

وبحسب “العربي الجديد”؛ شهدت اللجنة عراكاً بالأيدي ثلاث مرات، كان آخرها اليوم، بين نواب “العدالة والتنمية” ونواب “الشعوب الديمقراطي”، خاصة وأن المستهدف من هذه التعديلات هم نواب الأخير  بسبب مواقفهم المؤيدة لـ”العمال الكردستاني”، عقب الاشتباكات بينه وبين قوات الأمن التركية في عدد من مدن جنوب وشرق البلاد.

“الصحفيين” في مصر تطالب بإقالة وزير الداخلية

أعلنت نقابة الصحفيين المصريين، أمس، بدء اعتصام مفتوح لأعضائها إلى حين إقالة وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار.

جاء ذلك بعد مداهمة قوات الأمن مبنى النقابة ليلة أول من أمس الأحد، فيما وصف بأنه «واقعة غير مسبوقة» لإلقاء القبض على صحافييْن ينتقدان الحكومة. وأثار هذا التطور ردود فعل واسعة النطاق شملت الأمين العام للأمم المتحدة نفسه.

ونقلت “القدس العربي عن يحيى قلاش، نقيب الصحافيين المصريين، قوله: إن مجلس النقابة طالب بإقالة وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار بعد أن داهمت قوات الأمن مبنى النقابة لاعتقال صحافيين.

وقالت نقابة الصحافيين في بيان على موقعها الالكتروني، بعد اجتماع مجلس النقابة: “يؤكد المجلس أن هذا العدوان الذي استباح مقر النقابة بالمخالفة للقانون والدستور ولكل الأعراف السياسية والوطنية والدولية لا يمكن غسل عاره إلا بإقالة فورية لوزير الداخلية الذي أمر قواته بمحاصرة مبنى النقابة واقتحامه». 

Exit mobile version