صحف الأحد: الصدريون يقتحمون البرلمان العراقي.. الأسد يواصل مجازره في حلب

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأحد عدداً من الأخبار، كان أبرزها “السلفي” يقرر المشاركة بالانتخابات القادمة، وأنصار التيار الصدري يقتحمون البرلمان العراقي، والمشاورات اليمنية تراوح مكانها، ومظاهرات في موريتانيا، ومواصلة النظام السوري بقتل المدنيين في حلب.

“السلفي” يخوض انتخابات 2017

علمت “الأنباء” أن التجمع الإسلامي السلفي قرر خوض انتخابات مجلس الأمة المقبلة في جميع الدوائر.

متظاهرون يقتحمون مقر البرلمان العراقي

أوردت “الحياة” اللندنية سقوط “أسوار الحكم” في بغداد بعدما اقتحم آلاف المتظاهرين من أنصار التيار الصدري أمس المنطقة الخضراء المحصّنة، ودخلوا مبنى البرلمان فور خطاب ألقاه زعيمهم مقتدى الصدر دعا فيه إلى “ثورة كبرى” إثر فشل البرلمان في إستكمال التعديل الوزاري الذي كان من المفترض أن يقدمه أمس رئيس الوزراء حيدر العبادي، وأبلغت مصادر مطلعة “الحياة” في طهران أن قادة كباراً في الجيش أجروا مشاورات للقيام بـ “حركة تصحيحية” للسيطرة علی المنطقة الخضراء بالتزامن مع إعلان حالة الطورائ في انحاء العراق كافة، وتجميد الرئاسات الثلاث وتعليق عمل مجلس النواب ومنع كبار المسؤوليين من مزاولة أعمالهم، حتی تتم إعادة الهدوء إلى العاصمة.

المشاورات اليمنية خطوة للأمام وأخرى للخلف

قالت صحيفة “القدس العربي”: في الوقت الذي أكمل فيه الوفد الحكومي اليمني ووفد الحوثيين أكثر من 10 أيام في الكويت لم تبارح محادثات السلام اليمنية هناك مكانها وما زالت في المربع الأول، إثر المناورات اليومية والتلاعب بكل اتفاق يتم التوصل إليه من أجل الدفع بعملية المشاورات ومحاولة البدء في مناقشة جدول الأعمال لهذه الجولة من المباحثات التي اعتبرت الأصعب والتي جاءت بعد جولتين فاشلتين سابقتين.

وعلى الرغم من التطمينات اليومية التي يعلنها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد إلا أنها تتلاشى مع صباح كل يوم، حيث يتمرد عليها وفد الحوثيين ويستمر في مناوراته لافشال عملية السلام.

تظاهرات موريتانية للمطالبة بالعدالة الاجتماعية

خرج أرقاء موريتانيا السابقون المعروفون بمسمى “الحراطين”، أمس في ثالت مسيرة تحت شعار “من أجل المواطنة الكاملة” منذ صدور ميثاق حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية في أبريل عام 2013.

وأكد ابوبكر ولد مسعود منسق حركة الميثاق في كلمة ألقاها في مهرجان المسيرة أن إعداد القوانين المجرمة للاسترقاق لا يكفي لحل ظاهرة الاسترقاق في موريتانيا بل يجب العمل على ترجمة هذه القوانين إلى عمل واقعي يزيل الظلم وينهي الاسترقاق.

وتأسس الميثاق في أبريل عام 2013، من طرف مجموعة من نخب شريحة “الحراطين”، وقدم وثيقة تسعى إلى تلبية الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية لشريحة العبيد السابقين.

النظام السوري يواصل مجازره بحلب

قُتِل سبعة مدنيين وأُصيب ما لا يقل عن خمسة عشر آخرين، أمس السبت، في يوم هو التاسع من القصف الجوي والصاروخي لقوات النظام السوري على الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة، بمدينة حلب، شمال سورية.

وقال الناشط الإعلامي، محمد الحلبي، لـ”العربي الجديد”: واصلت الطائرات الحربية والمروحية التابعة لسلاحي الجو الروسي والسوري قصفها على مدينة حلب لليوم التاسع على التوالي، في حملة هي الأعنف على مدى خمس سنوات، مشيراً إلى أن القصف الجوي أدى إلى مقتل خمسة مدنيين في حي باب النيرب، واثنين آخرين في حي العامرية، نتيجة سقوط صاروخ من طراز أرض ـ أرض على الحي.

Exit mobile version