صحف السبت: النظام السوري يدمر حلب بالكامل.. فوز الإصلاحيين بالانتخابات التشريعية الإيرانية

تصدرت حلب السورية وما تشهده من قصف لطيران النظام السوري والروسي، اهتمامات الصحافة المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت.

وعلى الصعيد المحلي والعربي مستشفى جابر يدخل الخدمة في 2018، ونتائج غير رسمية بفوز الإصلاحيين في انتخابات إيران للدورة الثانية، وتشكيلة وزارية عراقية بدعم أمريكي، وحملة فرنسية للتضامن مع الأطفال الفلسطينيين الأسرى.

مستشفى جابر يدخل الخدمة كلياً في 2018

أكد وكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي أن مستشفى جابر الأحمد سيدخل إلى الخدمة كلياً مطلع عام 2018، على أن يبدأ تشغيل أقسام الجراحة العامة والباطنية والأسنان والصيدلية في النصف الأول من العام المقبل، بحسب ما أوردته “الجريدة”.

إيران تترقب نتائج الانتخابات وروحاني ينتظر الغالبية

تتجه الأنظار إلى النتائج المقرر إعلانها اليوم، ويأمل الإصلاحيون والمعتدلون الفوز بأغلبيتها لتشكيل مجلس شورى يدعم سياسة الانفتاح للرئيس حسن روحاني.

وفاز تحالف الإصلاحيين والمعتدلين المؤيدين للرئيس الإيراني حسن روحاني على المحافظين في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الجمعة.

وبحسب “العربي الجديد”؛ تفيد نتائج جزئية ليست رسمية بعد ونشرتها وسائل الإعلام بما فيها تلك القريبة من المحافظين، أن لائحة “الأمل” للإصلاحيين والمعتدلين حصدت 33 مقعداً على الأقل من 68 مقعداً جرى التنافس عليها في الانتخابات، من أصل 290 مقعداً في مجلس الشورى الإيراني.

النظام السوري يحرق مدينة حلب

حاولت الولايات المتحدة وروسيا أمس إحياء «هدنة سورية» التي بدأت في فبراير الماضي لكنها كادت أن تنهار في الأيام الماضية بفعل تصاعد المواجهات بين القوات النظامية والمعارضة. وأثمرت اتصالات روسية مع سورية إعلان الأخيرة أن جيشها سيلتزم «تهدئة» في دمشق والغوطة الشرقية وريف اللاذقية الشمالي لكنها تستثني مدينة حلب التي تتواصل فيها «المذبحة» وتشهد عنفاً غير مسبوق أوقع أكثر من 200 قتيل. وتواجه المدينة خطر خلوها من الأطباء بعد مقتل عدد منهم في استهداف منشآت طبية، كما حصل مع مستشفى القدس في حي السكري الأربعاء ومع مستوصف حي المرجة أمس. وأثار استثناؤها من التهدئة مخاوف من أنها يمكن أن تشهد تصعيداً جديداً في حدة العنف، علماً أن الحكومة السورية تتحدث عن تحضيرات لهجوم ضخم بهدف طرد المعارضة من أحيائها الشرقية.

توافق العبادي ـ الجبوري لتمرير التشكيلة الوزارية بدعم أمريكي

نقلت “العربي الجديد” عن مصدر عراقي أنّ رئسي الوزراء حيدر العبادي أكمل تشكيلته الوزارية لكن الغموض يكتنف الأسماء الجديدة، مبيّناً أنّ الأسماء لا يعرفها سوى العبادي نفسه ورئيس البرلمان سليم الجبوري.

ويؤكد ذات المصدر أنّ العبادي حظي بدعم كبير من قبل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يزور بغداد لحسم موضوع الكابينة الجديدة.

حملة فرنسية للتضامن مع الأطفال الفلسطينيين الأسرى

أطلقت أكثر من 40 منظمة حقوقية في فرنسا حملة تضامنية مع الأطفال والقاصرين الفلسطينيين المعتقلين في السجون “الإسرائيلية”.

وبحسب “القدس العربي”؛ دعت الحملة التي تحمل اسم «فلسطين: بوابة سجن» في تقرير أمس المجتمع الدولي إلى التحرك من أجل الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

وأوضحت الحملة أن المنتدى أرسل فريقا إلى السجون للقاء المعتقلين هناك وسماع حكايتهم، وما يعانونه من آلام، دون مزيد من التفاصيل.

Exit mobile version