صحف الثلاثاء: السعودية تنهي اعتمادها على النفط في 2020.. الأمن المصري يقمع التظاهرات ويعتقل المئات

أبرزت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عدداً من الأخبار، كان أبرزها رؤية السعودية 2030، وإلغاء آلاف بطاقات الوافدين العزّاب، والنيابة تقرر حبس النائب عبد الحميد دشتي، وإعادة اختبارات الظائف الإشرافية، والأمن المصري يقمع التظاهرات ويعتقل المئات.

رؤية سعودية لاقتصاد أقل اعتماداً على النفط

أوردت “الأنباء” إعلان السعودية خطتها 2030م التي تتضمن برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية وفق رؤية السعودية لمرحلة ما بعد النفط.

وأكد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن رؤية السعودية التي أعلن عنها تمثل أهداف المملكة في التنمية والاقتصاد لـ15 سنة مقبلة.

وكشف بن سلمان خلال لقاء مع قناة «العربية» أن الرؤية كانت ستطلق سواء بارتفاع سعر النفط أو انخفاضه، مشيرا أنها لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة بل تتعامل مع أقل أسعاره، وأننا نستطيع أن نعيش في 2020 من دون نفط.

وتحدث ولي ولي العهد عن شركة أرامكو التي يراها جزءا من رؤية السعودية 2030، والتي اعتبر حجمها ضخم جدا يفوق الـ 2 تريليون دولار، كاشفا بأنه في حال طرح 1% فقط من «أرامكو» سوف يكون ذلك أكبر اكتتاب في تاريخ الكرة الأرضية، ولا نعلم اذا السوق العالمي سوف يتحمل 5% من طرح أرامكو.

ووصفت صحيفة “القدس العربي” رؤية السعودية بأنها مشروع نهضوي سعودي لإقامة دولة سعودية قوية ستستطيع أن تقود العالم العربي، وليس فقط لتحقيق التنمية المستدامة والنهوض الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لمملكة لديها الإمكانيات المطلوبة لذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن معظم وسائل الإعلام ركزت على الحديث عن الجوانب الاقتصادية لهذه الخطة، وعن اقتصاد سعودي جديد لا يعتمد على النفط كمصدر أساسي للدخل والذي سيعتمد على الاستثمارات المالية في الداخل والخارج، فإن هذا الإعلام لم يعط حقا للمرتكزات السياسية والثقافية التي تضمنتها الخطة.

“المدنية” تلغي آلاف بطاقات الوافدين العزّاب

تعتزم الهيئة العامة للمعلومات المدنية إلغاء آلاف البطاقات المدنية للوافدين العزّاب القاطنين في مناطق السكن الخاص والنموذجي، في خطوة لتفعيل تعليمات مجلس الوزراء في شأن مكافحة سكن العزاب وما تسببه من مشاكل اجتماعية وأمنية.

وقال المدير العام للهيئة مساعد العسعوسي لـ «الراي»: إن الهيئة بدأت في وضع (بلوك) على العقارات التي يسكنها العزاب بعد تحديد المناطق النموذجية والسكن الخاص في محافظات الكويت كافة، وكذلك وضع (بلوك) على صاحب البطاقة المدنية الأعزب تمهيداً لإلغائها وعدم تجديدها ما لم يغيّر عنوان سكنه.

وأوضح العسعوسي أن هناك آلاف العزاب القاطنين في مناطق السكن الخاص وفق العناوين المسجلة في بطاقاتهم المدنية، وهو ما يخالف الإجراءات التي اتبعتها الهيئة بتعليمات من مجلس الوزراء لمكافحة هذه الظاهرة.

النيابة تقرر حبس “دشتي” احتياطياً بعد رفع الحصانة عنه

ذكرت “الأنباء” أن النيابة العامة أمرت أمس بحبس النائب عبدالحميد دشتي احتياطيا على ذمة قضية أمن دولة متهم فيها بالإساءة للمملكة العربية السعودية. جاء قرار النيابة بعد رفع الحصانة عن دشتي، وصدور قرار بضبطه وإحضاره.

“التربية”: إعادة اختبارات الوظائف الإشرافية 8 مايو

حددت وزارة التربية يوم 8 مايو المقبل موعدا لإعادة اختبارات الوظائف الإشرافية لجميع المواد الدراسية.

وكشفت مصادر تربوية رفيعة المستوى لـ«الأنباء» أن الإعادة ستشمل جميع من تقدم للاختبارات ولم يجتزها باستثناء المدير والمدير المساعد الذين لم تتم إعادة الاختبارات لهم وسيتم رصد درجاتهم في الاختبار السابق، مشيرة إلى أن الإعادة ستكون للمواد العلمية فقط.

كما أوضحت المصادر أن الاختبارات ستكون إلكترونية منعا للتلاعب وحتى يأخذ كل ذي حق حقه، مشيرة إلى انه تم إبلاغ التواجيه بوضع أسئلة بمستوى المتقدمين وألا تكون تعجيزية ومن خارج المنهج.

حصيلة 25 أبريل: قمع واعتداءات و233 معتقلاً

اعتقلت قوات الأمن المصري أمس الإثنين 233 متظاهراً بينهم 19 صحافياً و40 امرأة، خلال تظاهرات رافضة لتنازل الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي عن جزيرتي “تيران وصنافير” لصالح السعودية، بحسب ما أعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

وبحسب “العربي الجديد”؛ استمرت حملة الاعتقالات والمداهمات بمختلف المحافظات. واحتلت القاهرة المرتبة الأولى في حالات الاعتقال، والتي بلغت 82 حالة أكثرها من محيط وسط القاهرة ونقابة الصحافيين، تليها محافظة الجيزة بواقع 50 حالة أكثرها بمناطق الدقي وميدان المساحة.

كما عانت 6 محافظات على الأقل من الحصار والتشديد الأمني البالغ، خاصة في القاهرة وبمحيط وسط البلد ونقابة الصحافيين، كما تم إغلاق محطة مترو السادات منذ مساء أمس، بخلاف التعامل الأمني العنيف مع العديد من التظاهرات والمسيرات السلمية وفضها بالقوة. 

Exit mobile version