صحف السبت: 2111 وظيفة معلقة في «الصحة».. ثقة لحكومة الوفاق الليبية.. مبادرة رئاسية لحل أزمة برلمان العراق

أبرزت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت، توافق وفدا المحادثات اليمنية، 2111 وظيفة معلقة في «الصحة»، وثقة لحكومة الوفاق الليبية، ووديعة إماراتية تنعش الجنيه المصري، ومبادرة للرئيس العراقي لحل الأزمة البرلمانية.

توافق يمني على “النقاط الخمسة” وإجماع على تثبيت الهدنة

ذكرت “الجريدة” غداة انطلاقة مشحونة لم تدُم أكثر من ساعتين، استأنف فرقاء اليمن مفاوضاتهم بقصر بيان أمس، بتوافق على نقاط الأمم المتحدة الخمس، وإجماع على تثبيت الهدنة، في محاولة جدية يعلق عليها اليمنيون والمجتمع الدولي آمالاً في تحقيق اختراق حقيقي بجدار الأزمة المستمرة منذ 13 شهراً، ووضع إطار يمهد الطريق لعملية سلمية ومنظمة.

وحدد مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في ختام مشاورات الجلسة الثانية بين وفد الحكومة اليمنية ووفدي «المؤتمر الشعبي العام» وجماعة «أنصار الله» الحوثية، مسار المحادثات، مؤكداً التوافق على النقاط الخمس وهي «تسليم مؤسسات الدولة وتسليم السلاح الثقيل، وإطلاق المعتقلين والأسرى والمختطفين، واستئناف العملية السياسية، وتثبيت الهدنة، وتطبيق مخرجات المبادرة الخليجية».

المفاوضات هي المتفق عليها، وهي القرار 2216، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، والمبادرة الخليجية.

2111 وظيفة «مجمدة» و«معلقة» في «الصحة»

أبلغ ديوان الخدمة المدنية وزارة الصحة بوجود 2111 وظيفة «مجمدة» و«معلقة» لدى الأخيرة على «النظم المتكاملة».

وأكد الديوان في خطابه الموجه لوزارة الصحة، وحصلت «الأنباء» على نسخة منه أن الديوان اكتشف وجود الـ 2111 وظيفة «مجمدة» و«معلقة» لدى وزارة الصحة في نظام «النظم المتكاملة» بعد ان اطلع على جميع وظائف العاملين لدى الوزارة، ما بين وجود بعض الموظفين مازالوا على وظائف معلقة، وجار تجميدها.

وأفاد الديوان بأن هناك ٢٠٥٤ وظيفة «معلقة» و75 وظيفة مجمدة بوزارة الصحة على نظم الخدمة المدنية المتكاملة، مطالبا الوزارة بتسكينهم وفق مجموعة الوظائف المتدرجة فنيا، وحسب الأكواد المعتمدة والصحيحة، وذلك لأن الديوان بصدد تطبيق نظام جديد للنظم المتكاملة بجميع الجهات الحكومية، والذي يتطلب نقل معلومات الموظفين بصورة دقيقة وصحيحة.

غالبية نواب ليبيا: ثقة لحكومة السراج

عقب إخفاق البرلمان الليبي المعترف به دوليا في الانعقاد للتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني هذا الأسبوع، منح 101 من نواب البرلمان الليبي ـ أغلبية ـ الثقة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، مع إلغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسي، المتعلقة بنقل صلاحيات قيادة الجيش إلى الحكومة.

وقال بيان صادر عن النواب الـ 101، مساء الخميس وحصلت «القدس العربي» على نسخة منه، إنه «تم منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني وفقًا للتشكيلة المقدمة من قبل المجلس الرئاسي، ودعوة الحكومة لأداء اليمين القانونية أمام البرلمان في مكان يحدد من مكتب الرئاسة، في موعد أقصاه نهاية الأسبوع القادم».

وديعة إماراتية في مصر بقيمة بليوني دولار

أوردت “الحياة” اللندنية أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة ضخ استثمارات في مصر بقيمة بليوني دولار، إضافة إلى وديعة في البنك المركزي ببليوني دولار، في ختام زيارة ولي عهد أبوظبي

محمد بن زايد الى مصر. وظهر أثر فوري للإعلان عن الوديعة الدولارية، بوقف تراجع سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار في السوق الموازية للعملة، إذ ارتفع سعر الجنيه مقابل الدولار ليُباع في تلك السوق بأكثر قليلاً من 11 جنيهاً، بعدما كان لامس 11.5 جنيه. علماً أن السعر الرسمي للدولار لم يتخط 9 جنيهات.

مبادرة للرئيس العراقي لحل الأزمة البرلمانية

قال مصدر برلماني مطلع على مجرى المحادثات لـ«الحياة» أمس: إن معصوم سيبدأ اليوم جولة جديدة من المحادثات مع قادة الكتل، ولن يستثني النواب المعتصمين، لإنهاء الأزمة المتواصلة منذ عشرة أيام. وأضاف أن انسحاب نواب التيار الصدري أتاح استئناف الحوارات وتفعيل المبادرة القاضية بعقد جلسة موحدة يتم خلالها طرح كل الاقتراحات، بما فيها إقالة الجبوري. 

Exit mobile version