جنرال صهيوني: التعاون الاستخباراتي بين مصر وإسرائيل غير مسبوق

التعاون الاستخباراتي بين مصر وإسرائيل والأردن وصل لمستويات غير مسبوقة في الوقت الذي دفع فيه قتال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف إعلاميا بـ “داعش” البلدان الثلاثة إلى تكثيف العمل المشترك بحسب مصر العربية.

هذا ما أكده الجنرال الإسرائيلي يائير جولان في تصريحات نقلتها صحيفة ” ديلي ميل” البريطانية والتي قال فيها: إن “ثمة شعور قوي في المنطقة… بأننا قد نحينا جانباً عداوات الماضي، وأننا نركّز بدلاً من ذلك على المصالح المشتركة والعمل المشترك” لمواجهة تهديدات المتطرفين.

وقال جولان نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في مؤتمر صحفي  للصحفيين الأجانب: إن ثمة ” مستوى تعاون غير مسبوق” يتعلق بالشؤون الاستخباراتية. وتابع: “لكن هذا يعد نقطة بدء جيدة، وأنا متفائل جداً حيال ذلك”.

وتعتبر مصر والأردن الدولتين الوحيدتين في العالم العربي اللتين وقعتا على اتفاق سلام مع إسرائيل، لكن العلاقات بينهما وبين الكيان الصهيوني لا تزال موضع حساسية، ولاسيما فيما يتعلق بدعمهما للقضية الفلسطينية.

وقالت الصحيفة: إن المسلحين المتشددين يستخدمون سيناء كقاعدة لإطلاق هجماتهم على قوات الأمن والجيش المصري بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الـ 3 من يوليو 2013.

وأشارت الصحيفة إلى واقعة إسقاط عضوية  توفيق عكاشة في مجلس النواب المصري بعد لقائه في منزله بـ حاييم كورين السفير الإسرائيلي في القاهرة، في خطوة تعكس مدى حساسية العلاقة بين مصر وإسرائيل على المستوى الشعبوي.

وتطرق جولان إلى الحديث عن إيران والتهديدات التي تفرضها في الشرق الأوسط، بقوله: “إيران تريد أن تبسط نفوذها وهيمنتها على الشرق الأوسط، وهو الأمر الذي يشكل تهديداً لأمن إسرائيل ودول الجوار”.

ولفت المسؤول العسكري الإسرائيلي إلى التدخل الإيراني في اليمن وسورية والعراق ولبنان والسودان وغيرها من الدول.

Exit mobile version