صحف الخميس: الحكومة ترفض مطالب “البترول” بالضغط.. “ثوابت الأمة” يعلن المشاركة بالانتخابات المقبلة.. الحوثيون في الكويت

أبرزت الصحف المحلية في عددها الصادر اليوم الخميس، عدم الاستجابة لمطالب “اتحاد البترول” تحت الضغط، وتراجع الكويت في حرية الصحافة، وإعلان تجمع “ثوابت الأمة” عن مشاركته بالانتخابات.

وفي الشأن العربي تناولت الصحف العربية وصول وفد الحوثيين للمشاركة في محادثات السلام المنعقدة في الكويت، ومقتدى الصدر يعلق عمل كتلته النيابية ويدعو للتظاهر بالعراق.

المبارك: لا استجابة لمطالب “البترول” بالضغط

عقب إلغاء «اتحاد البترول» إضرابه، أكد رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك أنه لن تتم الاستجابة لمطالبه «تحت الضغط»، مشدداً على أن الامتناع عن العمل وتعطيل الخدمات الحيوية يهددان أركان الدولة.

وعلمت “الجريدة” أن الاتحاد طلب لقاء رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، إلا أن سموه أكد أنه لا لقاء إلا بعد إلغاء الإضراب، ولا استجابة للمطالب تحت الضغط، وهي الخطوة التي اتخذها اتحاد البترول.

الكويت بالمركز 103 عالمياً في حرية الصحافة

ذكرت “الراي” أنه من بين 180 دولة، احتلت الكويت المركز 103 في الترتيب الدولي لتقرير منظمة «مراسلون بلا حدود» الذي صدر أمس حول حرية الصحافة في العالم، لتكون بذلك قد خسرت 13 مركزاً بعد حصولها على المركز الـ 90 في التقرير الماضي.

عربياً، احتلت الكويت المرتبة الخامسة بعد موريتانيا التي جاءت 48 عالمياً، وجزر القمر الـ 50 عالمياً، وتونس 96 عالمياً، ولبنان 98 عالمياً، فيما أعقب الكويت عربياً قطر محتلة الترتيب 117 عالمياً.

وقال التقرير: إن تونس هي الدولة الوحيدة في العالمين العربي والإسلامي التي أحرزت تقدماً ايجابياً على مستوى حرية الصحافة خلال 2015، واتخذت مبادرات خلال السنوات الخمس، وان كانت لا تزال تواجه العديد من التحديات.

وفيما بيّن التقرير ان المشهد الإعلامي أصبح قاتماً في الجزائر التي تراجعت عشرة مراكز وتشهد اغلاقاً قسرياً للقنوات الفضائية»، اعتبر أيضاً انها باتت شأنها شأن الكويت التي اعتمدت قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية.

“ثوابت الأمة” يعلن مشاركته بالانتخابات المقبلة

أعلن تجمع “ثوابت الأمة”، أمس الأربعاء، في مؤتمر صحافي مشاركته في الانتخابات البرلمانية 2017.

وبحسب “القبس”؛ كان التجمع مؤيدا لمقاطعة الانتخابات السابقة، بناء على ما وصفه بالتزامات أدبية مع موقف كتلة الأغلبية للمجلس المبطل الثاني.

وقال الأمين العام للتجمع محمد هايف: إن مقاطعة التجمع كان اجتهادا سياسيا وليس شرعيا، مشيرا إلى أن المقاطعة أدت إلى تفرد السلطة في قراراتها، من خلال سحب الجناسي وتطبيق البصمة الوراثية، ومس جيب المواطنين.

وأضاف: سنحقق أغلبية في المجلس القادم من خلال تكثيف الجهود والعمل.

الحوثيون في الكويت بعد ضغوط دولية

أوردت “الحياة” اللندنية رضوخ وفد جماعة الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح أخيراً للضغوط الدولية بعد تخلفه يوم الإثنين الماضي عن حضور الموعد المحدد لبدء «مشاورات الكويت» التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية والانقلابيين، إذ أعلن رسمياً أمس مغادرته صنعاء إلى مسقط على متن طائرة عمانية في طريقه إلى الكويت التي كان وصلها وفد الحكومة السبت الماضي.

وعلمت “الحياة” أن جولة المشاورات بين الفريقين ستبدأ مساء اليوم الخميس أو صباح غد إذا لم يحدث أي عراقيل من أعضاء وفد الانقلابيين لتأجيلها مجدداً.

مقتدى الصدر يسحب نوابه ويدعو للتصعيد

فاجأ الصدر الوسط السياسي بتعليق عمل كتلته النيابية والانسحاب من الاعتصام، بعدما اعتصم بنفسه داخل المنطقة الخضراء.

وبحسب “الحياة”؛ يبدو أن قراره الجديد يهدف إلى ممارسة المزيد من الضغط على القوى السياسية، خصوصاً أنه دعا أنصاره إلى التظاهر. وأكد في رد غير مباشر على قرار العبادي حصر المسيرات بساحة الحرية وتكليف قوات الأمن قمع أي تحرك خارجها، فأكد أن الحراك سيتخذ «منحى آخر» إذا تعرض أحد للمتظاهرين.

Exit mobile version