صحف السبت: 3 سيناريوهات لأزمة النفط.. قمة إسطنبول تدين “حزب الله” وإيران.. تظاهرات مصرية لـ”إسقاط” السيسي

تناولت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت بعدد من الأخبار، كان أبرزها في الشأن المحلي ما أوردته صحيفة “الأنباء” عن 3 سيناريوهات محتملة لأزمة النفط.

أما الشأن العربي فاهتمت الصحف العربية بالبيان الختامي للقمة الإسلامية الذي أدان “حزب الله” وإيران بتهم الإرهاب، وتظاهرات مصرية تطالب بإسقاط السيسي، ومطالب عراقية بإقالة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

3 سيناريوهات لأزمة النفط

مصادر متابعة تحدثت لـ”الأنباء” عن 3 سيناريوهات محتملة لأزمة النفط ومنها أن يعلن الإتحاد حسن النية ويفسح المجال لمزيد من التفاوض ومنح الحكومة فرصة إضافية للتفاوض والتوصل الى حل وإعلان تأجيل الإضراب الى تاريخ آخر يحدده، أو تقوم المؤسسة باستبدال تجميد القرارات محل الخلاف وتقدم على إلغائها وتكون قطعت الطريق امام تنفيذ الإضراب. وبينت المصادر انه في حال تمسك الجهتين بالمواقف المعلنة وعدم التراجع ولو خطوة للحل فسيكون السيناريو لجوء الحكومة ممثلة في القوى العاملة إلى النيابة وتقديم شكوى بحق اتحاد البترول والنقابات لما تعتبره مخالفا لقانون العمل، لاسيما المادتين 131 و132، مرفقة بالكتب والمستندات، وخاصة كتاب إثبات الحالة الذي سجل في المخفر، الى جانب رفع مذكرة قانونية الى وزيرة الشؤون تتضمن كل المستندات لتفعيل المادة 108 من قانون العمل لناحية اتخاذ قرار بحل الاتحاد والنقابات التابعة له وتكون سابقة تحصل لأول مرة في تاريخ الكويت، أي تفعيل هذه المادة وحل نقابات، وهذه خطوة ربما تفتح المجال للكثير من السيناريوهات.في غضون ذلك، الجميع يحبس أنفاسه بانتظار ما ستؤول إليه الأمور.

إدانة واسعة لـ”حزب الله” وإيران

أوردت “الحياة” اللندنية إدانة البيان الختامي لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول الذي جاء في 218 بنداً وأكثر من 13 ألف كلمة، «حزب الله» بتهم دعم الإرهاب وزعزعة استقرار الدول الأعضاء، وإدانة الاعتداء على البعثات الديبلوماسية السعودية في إيران. ورفض البيان التدخلات الإيرانية في دول المنطقة، وأعمال «حزب الله» الإرهابية في سورية واليمن والبحرين والكويت.

ونقلت “الحياة” عن وكالة “مهر” الإيرانية، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني غادر القمة الإسلامية بسبب إدانة بلاده و«حزب الله».

وذكرت وكالة «أنباء الأناضول» أن روحاني، توجه إلى أنقرة، حيث يلتقي اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استجابة لدعوة تلقاها منه.

تظاهرات مصرية لـ”إسقاط النظام”

ذكرت “القدس العربي” أن الشارع المصري خرج أمس في “جمعة الأرض” رافعين شعار «الشعب يريد إسقاط النظام»، في حالة من الغضب الشديد إثر ما وصف بـ”تنازل” مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

وانطلقت المسيرات أمس من عدد من المساجد في القاهرة وبعض المحافظات ومبنى نقابة الصحافيين بالعاصمة، بعدما أطلق نشطاء وجماعات سياسية دعوات للتظاهر ضد الاتفاق المصري – السعودي. وطالبت هذه برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار للآليات الشرطية والقوات الخاصة على مداخل ومخارج ميدان التحرير خاصةُ. وأعلنت شركة مترو الأنفاق إغلاق محطتي مترو «السادات» و«جمال عبد الناصر» لتداعيات أمنية.

مطالب بإقالة العبادي

في “القدس العربي” أيضاً تظاهر آلاف العراقيين، أمس الجمعة في بغداد ومحافظات جنوبية، مطالبين بـ«رحيل الحكومة» التي يقودها حيدر العبادي، وإقالة رئاستي الجمهورية والبرلمان، وإلغاء مبدأ المحاصصة السياسية في البلاد.

وقال شهود إن آلاف المواطنين، وبينهم ناشطون من منظمات غير حكومية، خرجوا للتظاهر في ساحة التحرير وسط العاصمة، مطالبين بحل الرئاسات الثلاث (الجمهورية والحكومة والبرلمان)، وإنهاء مبدأ المحاصصة السياسية في تقاسم المناصب.

وتجمع عشرات المتظاهرين، أمام مبنى السفارة الإيرانية قرب المنطقة الخضراء (تضم مقار الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية)، وسط بغداد، مرددين شعارات «بغداد حرة حرة… سليماني (قائد «فيلق القدس» الإيراني) برة برة».

Exit mobile version