صحف الخميس: استثناء “السكني” من شرائح الكهرباء.. الأردن يصعد ضد “الإخوان” ويغلق مقراته

تناولت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الخميس بعدد من الأخبار، كان أبرزها في الشأن المحلي استثناء السكن الخاص من شرائح الكهرباء والماء.

أما الشأن العربي فاهتمت الصحف العربية بخبر إغلاق مقرات جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، ومعارك داخل البرلمان العراقي، ومنع “هيئة الأمر بالمعروف” السعودية من توقيف الأشخاص أو ملاحقتهم.

“السكني” خارج شرائح الكهرباء والماء

أوردت “الأنباء” تمكن مجلس الأمة من إنهاء مرحلة جزئية من قضية زيادة أسعار الكهرباء والماء بعد جلسة ماراثونية استمرت حتى الساعة السادسة والنصف من مساء أمس، وذلك بعد ان تم إقرار القانون بمداولته الأولى مع استثناء السكن الخاص وتأجيل المداولة الثانية للجلسة المقبلة لمزيد من الدراسة.

وذكرت الصحيفة أن الجلسة شهدت نقاشا حادا بين أعضاء السلطتين، إلا ان الإصرار النيابي على تجاوز الأرقام الحكومية والامتثال للرغبات الشعبية كان حاضرا وطاغيا على مجريات الجلسة، ما نتج عنه الاتفاق الذي أقر في الجلسة.

تقليص صلاحيات “هيئة المعروف” السعودية

ذكرت “القدس العربي” في عددها قرار الحكومة السعودية أمس بتقليص من صلاحيات ونفوذ “هيئة الأمر بالمعروف” بمنعها من توقيف الأشخاص أو ملاحقتهم، بعد انتقادات متزايدة للهيئة ودورها في تطبيق المعايير الشرعية في المملكة المحافظة.

فوضى في البرلمان العراقي

أشارت “الحياة” اللندنية إلى أن الأزمة السياسية في العراق تحولت أمس إلى معركة كسر عظم بين الرؤساء الثلاثة من جهة، وعشرات النواب المعتصمين داخل مجلس النواب من جهة أخرى، وسط تلويح بحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة، وكان ذلك محور اجتماع رئيس السلطة التشريعية سليم الجبوري ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم، فيما جمع المعتصمون تواقيع لإقالتهما مع رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وكان الجبوري لبى دعوة أكثر من 171 نائباً اعتصموا داخل البرلمان، فعقد جلسة طارئة للتصويت على إقالة الثلاثة لكن عمت الفوضى، وحصلت مشادات كلامية واشتباكات بالأيدي بين نواب «التحالف الكردستاني» وآخرين من «دولة القانون»، منعت الاستمرار في الجلسة وأجلت إلى اليوم.

إغلاق مقرات “إخوان” الأردن

ذكرت “الغد” الأردنية أن قوات الدرك والأمن العام أغلقت صباح أمس، مقري جماعة الإخوان المسلمين الرئيس بمنطقة العبدلي في عمان بالشمع الأحمر دون إبداء الأسباب، تلاه في وقت لاحق إغلاق مقر فرع محافظة جرش، دانت الجماعة هذا القرار، معتبرة إياه “عرفياً”، ومطالبة بالعدول عنه. 

وبحسب الصحيفة؛ يأتي قرار الإغلاق بعد أسابيع من قرار مشابه لمحافظ العقبة قضى بإغلاق أحد المقرات التابعة لـ”الإخوان”، بموجب شكوى تقدمت بها جمعية جماعة الإخوان المسلمين المرخصة حديثا، التي يترأسها عبد المجيد الذنيبات.

في السياق نفسه، رجحت مصادر متطابقة غير رسمية، لـ”الغد”، أن يكون قرار إغلاق المركز العام تم بموجب الشكوى السابقة التي تقدمت بها الجمعية المرخصة إلى وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية أواخر شهر مارس الماضي، احتجاجا على إعلان الجماعة إجراء انتخابات مجلس الشورى والهيئات الداخلية القيادية التي كانت مقررة في السابع من أبريل الحالي.

Exit mobile version