صحف الإثنين: قوة عربية لمحاربة الإرهاب.. إضراب لـ”عمال البترول”.. خروقات مبكرة للهدنة في اليمن

اهتمت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الإثنين بعدد من الأخبار، كان في مقدمتها خطاب الملك سلمان أمام البرلمان المصري وتأكيده على توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب والتطرف، وتناولت الصحف أيضاً إضراب مرتقب لعمال البترول، وبدء سريان وقف إطلاق النار باليمن، وكيري يزور هيروشيما بعد 71 سنة على المأساة النووية.

قوة عربية لمحاربة الإرهاب

ذكرت “الأنباء” دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في كلمة ألقاها أمام مجلس النواب المصري الى توحيد الجهود لـ«مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب».

وقال الملك سلمان في كلمته: ان احدى المهام التي يتعين على مصر والسعودية ان تعملا على إنجازها معا «تتمثل في مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب».

وأكد على ضرورة توحيد الرؤى والمواقف العربية لمواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه البلدان العربية، مشدداً ضرورة وجود أوطان عربية وإسلامية متماسكة لتوحيد المواقف في الحرب على الإرهاب فكريا وإعلاميا وعسكريا وثقافيا، لافتا إلى أهمية وجود قوة عربية مشتركة.

إضراب لـ”عمال البترول”

أوردت “القبس” فشل اجتماع وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح، مساء الأحد، مع ممثلي النقابات النفطية في التوصُّل إلى اتفاق، مع رفض ممثلي النقابات مبادرات مؤسسة البترول لترشيد الإنفاق، ومن بينها خفض الزيادة السنوية للعاملين في القطاع.

وعلمت «القبس» أن جمعية عمومية غير عادية لاتحاد عمال البترول ستُعقد غداً الإثنين، لإعلان الإضراب عن العمل، وتحديد توقيته وآليته، في حين دعت نقابات نفطية إلى أن يكون الإضراب خلال الأسبوع الجاري.

بدء سريان وقف “النار” باليمن

أشارت “العربي الجديد” إلى دخول وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ، في ظل أنباء عن خرق الهدنة منذ الدقائق الأولى من قبل جماعة أنصار الله (الحوثيين) والموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في مدينة تعز، على الرغم من بيان مشترك للجماعة وحليفها حزب المؤتمر يؤكد الالتزام بوقف إطلاق النار.

ووفقاً لإعلان التحالف العربي فإن وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ في الساعة الـ 12 بتوقيت صنعاء، فجر اليوم الإثنين، بناء على طلب من الرئيس عبدربه منصور هادي.

كيري يزور هيروشيما

بعد مضي 71 سنة على كارثة هيروشيما، بدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زيارة للمدينة الواقعة غرب اليابان، أرفقها بخطوة مصالحة مع التاريخ بزيارة مكان سقوط القنبلة النووية الأمريكية وتكريم ذكرى عشرات آلاف الضحايا الذين سقطوا في المأساة.

واستغل كيري وجوده في هيروشيما للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، لطي صفحة الحرب العالمية الثانية، والتمهيد لزيارة تاريخية قد يقوم بها الرئيس باراك اوباما لمكان الكارثة لمناسبة قمة زعماء الدول السبع أواخر الشهر الجاري، بحسب “الحياة” اللندنية.

Exit mobile version