صحف الأحد: تحرير “البنزين” قبل مايو.. تنازل مصري عن جزيرتي “صنافير وتيران” للسعودية.. تحذير أمريكي من تفجيرات محتملة بتركيا

اهتمت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأحد بعدد من الأخبار، جاء في مقدمتها تحرير سعر البنزين قبل نهاية شهر مايو، ومصر تتخلى عن جزيرتي “صنافير وتيران” للسعودية، وأمريكا تحذر رعياها من هجوم محتمل على إسطنبول.

تحرير البنزين قبل مايو

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن تحرير سعر البنزين سيتم على الأغلب قبل نهاية شهر مايو المقبل.

ولفتت المصادر إلى أن هذه الخطوة المرتقبة، تأتي ضمن سلسلة إجراءات ستظهر تباعاً، بهدف الحؤول دون المسّ بتصنيف دولة الكويت السيادي.

وأكدت أن تحرير سعر البنزين يمثل الحل العملي أمام الحكومة، لتفادي إمكانية تخفيض التصنيف، على اعتبار أن تطبيقه لا يحتاج إلى قانون مثل الكهرباء وغيرها.

وبينت المصادر أن مجلس الأمة سيناقش يوم الثلاثاء المقبل، مشروع قانون الكهرباء المقدّم من الحكومة، والتعديلات المقترحة من قبل اللجنة المالية والاقتصادية، تمهيداً لإقراره في أقرب وقت، على أن يتم تطبيقه بعد سنة، وبالتوازي تسعى الحكومة إلى رفع أسعار البنزين.

مصر تتنازل عن “صنافير وتيران”

أشارت “العربي الجديد” إلى اعتراف مصر بالتنازل عن جزيرتي صنافير وتيران للمملكة العربية السعودية، إذ قال مجلس الوزراء المصري في بيان رسمي، مساء أمس السبت: إن التوقيع على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين البلدين من شأنه أن يُمكن الدولتين من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما، بما توفره من ثروات وموارد تعود بالمنفعة الاقتصادية عليهما.

ووصف البيان الحكومي التخلي عن جزيرتي صنافير وتيران بـ”الإنجاز” الذي جاء بعد عمل شاق وطويل استغرق أكثر من ست سنوات، انعقدت خلالها إحدى عشرة جولة لاجتماعات لجنة تعيين الحدود البحرية بين البلدين، آخرها ثلاث جولات منذ شهر ديسمبر 2015، عقب التوقيع على إعلان القاهرة في 30 يوليو 2015.

تحذير أمريكي من تفجيرات بتركيا

أرودت “الحياة” اللندنية تحذير السفارة الأمريكية في تركيا أمس رعاياها من تهديدات جدية بحصول اعتداءات ضد السياح في إسطنبول التي كانت هدفاً لهجوم انتحاري في 19 مارس الماضي، وفي منتجع أنطاليا البحري.

ونشرت السفارة بياناً على موقعها الإلكتروني، جاء فيه: تُعلم سفارة الولايات المتحدة في تركيا الرعايا الأمريكيين، أن هناك تهديدات جدية بحصول اعتداءات ضد المناطق السياحية، خصوصاً الساحات العامة والشواطئ في إسطنبول وأنطاليا.

معارك عنيفة باليمن عشية وقف إطلاق النار

أقدم مسلحون قبليون، يعتقد أنهم على صلة بفرع تنظيم «داعش» في اليمن، على ارتكاب مذبحة مروعة في حق عشرات الجنود العزل بعد اختطافهم أمس من حافلات ركاب مدنية كانت تقلهم شرق مدينة أحور في محافظة أبين وهم في طريقهم إلى معسكراتهم الواقعة في محافظة المهرة لاستلام رواتبهم.

وبحسب “الحياة”؛ أفادت مصادر محلية وطبية بأن الخاطفين اقتادوا الجنود بعد توقيفهم إلى منطقة جبلية مجاورة لحاجز التفتيش وأطلقوا النار عليهم جماعياً ما أدى إلى مقتل 20 منهم على الأقل وجرح 25 آخرين. وأضافت أن السكان المحليين في المنطقة اشتبكوا مع المسلحين الذين يعتقد أنهم على صلة بفرع تنظيم «داعش» وأجبروهم على الفرار، ونقلوا القتلى والجرحى إلى مستشفيات أبين وعدن.

وجاء الحادث المروع قبل وقف إطلاق النار الذي بدء سريانه اليوم بين الحكومة الشرعية والحوثيين، في سياق التهيئة لانطلاق جولة المفاوضات بين الفريقين التي تستضيفها الكويت في 18 الجاري برعاية الأمم المتحدة.

Exit mobile version