صحف السبت: جسر بري بين السعودية ومصر.. إيطاليا تستدعي سفيرها لدى مصر

اهتمت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت بعدد من الأخبار، جاء في مقدمتها في الشأن العربي القمة السعودية المصرية، واستدعاء سفير إيطاليا لدى مصر، وأما الشأن المحلي فتناولت الصحف توجيه وزارة الداخلية كتاباً إلى البرلمان لاقرار الرسوم الجديدة الخاصة بالاقامات، وتأخير وزارة الصحة في تطبيق قانون تأمين المتقاعدين.

“الداخلية” تستعجل إقرار الرسوم الجديدة للاقامات

علمت «الراي» أن وزارة الداخلية وجهت كتاباً الى لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية تستعجل مناقشة واقرار الرسوم الجديدة الخاصة بالاقامات والزيارات لقطاع الاقامة، وكذلك رسوم المخالفات المرورية لقطاع المرور. وقالت مصادر أمنية لـ«الراي» ان الادارة العامة لشؤون المجالس الوزارية في وزارة الداخلية وجهت كتاباً لاقرار هذين المقترحين على جدول اعمال اللجنة البرلمانية بالسرعة اللازمة.

“الصحة” عاجزة عن تأمين المتقاعدين

تواجه وزارة الصحة عجزاً كبيراً بشأن تطبيق قانون التأمين الصحي للمتقاعدين من المدنيين بالقطاعين الحكومي والخاص والعسكريين، لاسيما مع رفض ديوان المحاسبة الموافقة على مناقصة تأهيل الشركة المعنية بعملية التطبيق.

وبينما كان مقرراً أن تدخل اللائحة التنفيذية للقانون حيز التنفيذ في أغسطس 2015، وفق وعود المسؤولين الصحيين، وعلى رأسهم وزير الصحة د. علي العبيدي، بإطلاق المشروع في موعده وتوزيع بطاقات التأمين الصحي على المتقاعدين، فإن شيئاً لم يتم حتى الآن.

وفي السياق، أعلن مقرر لجنة الأولويات البرلمانية النائب أحمد لاري، أن اللجنة ستعقد اجتماعاً غداً للأطراف المعنية بالقانون بهدف إزالة كل العوائق، وتحديد موعد تنفيذه وفق جدول زمني.

وقال لاري لـ«الجريدة»: نظراً لتأخر تنفيذ القانون، الذي يهم شريحة كبيرة من المواطنين مدة طويلة، وجهت اللجنة الدعوة إلى د. علي العبيدي وفريقه الوزاري، وديوان المحاسبة، ووزارة المالية، لمناقشة أسباب التأخير، خاصة في ضوء العلم بأن السبب يعود إلى الملاحظات التي أوردها ديوان المحاسبة على مناقصة المشروع وعدم قيام «الصحة» بمعالجتها. وأضاف أن الاجتماع يهدف أيضاً إلى تقريب وجهات النظر بين «الصحة» و«المحاسبة»، بعد الاستماع لآرائهما، خاصة أن المناقصة تم اعتمادها من لجنة المناقصات المركزية، لافتاً إلى أن اللجنة ستناقش في الجزء الأول من اجتماعها برنامج عمل وزارتي «العدل» و«الأوقاف».

جسر بري بين السعودية ومصر

عقد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، جلسة مباحثات ثانية مع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر الاتحادية الرئاسي في مصر الجديدة، أمس عقب صلاة الجمعة، وعقبها التوقيع على عدد من الاتفاقيات المهمة بين البلدين.

وبحسب “القدس العربي”؛ كان بين أهم الاتفاقيات التي وقع عليها الجانبان المصري والسعودي أمس اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وإنشاء جسر بري يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر.

روما تستدعي سفيرها لدى مصر

استدعت إيطاليا أمس الجمعة سفيرها لدى مصر لإجراء مشاورات احتجاجاً على عدم إحراز تقدم في التحقيق حول مقتل الطالب جوليو ريجيني.

ويأتي الإعلان عن هذه الخطوة بحسب “الحياة” اللندنية في أعقاب يومين من المحادثات بين المحققين المصريين والإيطاليين في روما من دون التخفيف من التوتر بين البلدين حول ما حدث للطالب.

Exit mobile version