صحف الأحد: جدولة برلمانية جديدة لشرائح الكهرباء.. بوادر حل في ليبيا.. فيتو إيراني لإسقاط حكومة العبادي

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأحد بعدد من الأخبار، كان في مقدمتها اجتماع نيابي حكومي اليوم للتوافق على جدولة جديدة لشرائح الكهرباء، وتسليم وزارات في طرابلس لحكومة الوفاق الليبية، ورفض طهران للتشكيلة الجديدة لحكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

جدول جديد لشرائح الكهرباء

أبلغ مصدر مطلع “الأنباء” ان جدولا جديدا بتسعيرة الكهرباء والماء ستصدره اللجنة المالية البرلمانية قريبا بالتوافق مع الجانب الحكومي. وأضاف المصدر ان الحكومة ستحضر اجتماع “المالية” الذي سيعقد اليوم ممثلة بوزير الكهرباء والماء م.أحمد الجسار، ولن تمانع في الوصول الى حل وسط بين مشروعها وما يطرحه النواب، بحيث لا يؤثر ذلك على الهدف الأساسي من زيادة التعرفة الذي يتمثل في الحد من الاستهلاك وضبط الإسراف غير المبرر. وأشارت المصادر الى ان الاجتماع النهائي سيعقد يوم الأربعاء المقبل تمهيدا لرفع القانون ككل الى مجلس الأمة ليدرج على جدول أعمال جلسة 12 الجاري.

بوادر حل في ليبيا

كشفت مصادر لـ”العربي الجديد” أن عدداً من الوزراء في حكومة الإنقاذ الليبية في طرابلس التي يرأسها خليفة الغويل يعملون على تسليم الوزارات لحكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فائز السراج. وأكدت المصادر أن هؤلاء الوزراء يريدون تجنّب حصول مواجهة وإراقة دماء الليبيين، ويعملون على توحيد الليبيين وقبول الحل الوحيد الواقعي المتمثل في حكومة الوفاق. ولفتت المصادر إلى أن البيان الذي صدر الخميس عن حكومة الغويل على الموقع الرسمي للحكومة، ولم يحمل توقيعه الشخصي، كان بضغط من مجموعة الوزراء المذكورة المدعومة من أعيان وشخصيات وقوى من طرابلس ومصراتة.

رفض إيراني لحكومة العبادي

في الوقت الذي نالت فيه حكومة حيدر العبادي المعدّلة، استحساناً شعبياً واسعاً في العراق بسبب ما اعتُبر بداية إصلاح سياسي وابتعاد عن الشخصيات السياسية والدينية التي هيمنت لسنوات طويلة على الوزارات و”العملية السياسية” ما بعد احتلال عام 2003 عموماً، كشف معلومات عن رفض طهران لتشكيلة الحكومة الحالية وإبلاغ الأحزاب الموالية لها في البرلمان برفض ستة وزراء منها خلال التصويت المقرر على التشكيلة الأسبوع المقبل، وهو ما يعني عودة الأزمة إلى مربعها الأول ويهدد بتطورها إلى ما هو أبعد من ذلك، وفق “العربي الجديد”.

Exit mobile version