صحف الثلاثاء: إقرار تعرفة الكهرباء والماء.. إطلاق نار في مبنى الكونجرس الأمريكي.. حوار إيراني سعودي

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء بعدد من الأخبار، كان في مقدمتها زيادة تعرفة الكهرباء والماء، وإطلاق نار على مبنى الكونجرس الأمريكي، وإيعاز إيراني لفتح صفحة جديدة مع السعودية، وامهال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حتى الخميس لتقديم الحكومة.

تعرفة الكهرباء والماء

أوردت “الراي” ان مجلس الوزراء أقر مشروع قانون تحديد تعرفة وحدتي الكهرباء والماء، ويتضمن تحديد التعرفة وفق نظام الشرائح للسكن الخاص:

-5 فلوس (من صفر كيلووات إلى 3000 كيلووات).

– 8 فلوس (من 3000 كيلووات إلى 6000 كيلووات).

– 10 فلوس (من 6000 كيلووات إلى 9000 كيلووات).

– 15 فلساً (أكثر من 9000 كيلووات).

ويتضمن المشروع تحديد قيمة التعرفة للقطاعين التجاري والحكومي بـ25 فلساً للكيلووات الواحد، وللقطاعين الصناعي والزراعي بـ10 فلوس، والقطاعات الأخرى (جواخير، شاليهات) بـ20 فلساً.

أما في ما خص القطاع الاستثماري (الشقق السكنية وغيرها)، فيحدد المشروع التعرفة بـ5 فلوس (من صفر كيلووات إلى 1000 كيلووات)، و10 فلوس (من 1000 كيلووات إلى 2000 كيلووات)، و15 فلساً لأكثر من 2000 كيلووات.

وحدد المشروع تعرفة وحدة المياه للقطاع السكني بدينار للمستهلك من (صفر إلى 10000 جالون امبراطوري)، ودينارين (من 10001 إلى 20000)، و ثلاثة دنانير (من 20000 إلى 30000)، وأربعة دنانير لمن يستهلك أكثر من 30000 جالون امبراطوري، فيما وضع تعرفة ثابتة للمنشآت الصناعية بدينارين ونصف الدينار، ودينار واحد لمحطات تعبئة المياه (التناكر)، و4 دنانير للقطاعات الأخرى.

إغلاق البيت الأبيض

أغلق البيت الأبيض ومقر الكونجرس الأمريكي أمس الإثنين بسبب وجود شخص مسلح في مبنى الكابيتول، وفق ما أفاد مصدر في الشرطة.

وقال مصدر مطلع في مركز أمني بمجمع الزوار في الكونجرس: إن ضابط شرطة أصيب بعيار ناري من جراء إطلاق نار في المبنى، في حين قالت مصادر، إن مطلق النار قد قُبض عليه، وفق “العربي الجديد”.

حوار إيراني سعودي

أوردت “الحياة” اللندنية أن الرئيس حسن روحاني أوعز إلى وزير خارجيته محمد جواد ظريف بترتيب الأوضاع لفتح حوار جاد وبنّاء مع السعودية، من أجل إعادة العلاقات الإيرانية – السعودية، ومعالجة المشكلات التي تعترض هذه العلاقات، خصوصاً في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، وإزالة العقوبات الاقتصادية عن إيران، وذلك رداً على تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأخيرة تجاه إيران.

مهلة لتشكيل الحكومة العراقية

ذكرت “الحياة” أن البرلمان العراقي أمهل رئيس الوزراء حيدر العبادي حتى الخميس لإعلان حكومته الجديدة، ملوحاً باستجوابه. 

Exit mobile version