صحف الأحد: لا وساطة بين إيران ودول الخليج.. استئناف المصالحة الفلسطينية.. اختراق منظومة طائرات “إسرائيلية”

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأحد بعدد من الأخبار، كان في مقدمتها خلاف السلطتين يجمد ترشيد الدعومات، ولا وساطة كويتية بين دول الخليج وإيران، واستئناف جولة المفاوضات بين حركتي “فتح” و”حماس”، واختراق منظومة طائرات “إسرائيلية” من دون طيار.

خلاف السلطتين يجمد الترشيد

علمت «الأنباء» ان وثيقة الإصلاح الاقتصادي لم تدرج على جدول أعمال جلسة البرلمان المقررة الثلاثاء 29 الجاري ـ بحسب اتفاق معلن ـ ولم تدرج على الجلسة التكميلية يوم الأربعاء رغم سعي الحكومة الجاد إلى طرحها واعتمادها من المجلس، ونتيجة لذلك فلن تطبق زيادة أسعار البنزين في الأول من ابريل إلا إذا لجأت الحكومة منفردة إلى إصدار قرار زيادة أسعار البنزين. وقالت مصادر نيابية في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إنه طُلب من الحكومة تقديم حزمة متكاملة لترشيد الدعومات التي تقدم الآن، مضيفة: طلبنا ألا يقتصر الترشيد على فئة معينة أو جانب واحد. ولفتت الى ان قناعة النواب والمواطنين بوجهة نظر الحكومة تتطلب أن يطبق على كل الفئات، «لذا طالبنا بتطبيق أدوات أخرى تقلل الهدر وتخفض المصروفات عن الميزانية». وكشفت المصادر عن أنه ضمن المطالبات توفير الدعم الذي تقدمه الحكومة الآن لشركات النظافة الذي بلغ خلال 3 سنوات 283 مليون دينار بدلا من تقنين الدعم للمواطنين خصوصا ان هناك عروضا مجانية قدمتها شركات نظافة، مستطردة: هناك شركات تقدمت بعروض لتجميع النفايات مجانا والاستفادة من مكوناتها مثل الألمنيوم والحديد وخلافهما، وسجلت الحكومة ذلك في الجلسات الثنائية التي عقدتها مع النواب. وزادت المصادر قائلة: ننتظر الحزمة المتكاملة وإلا فلن نوافق على اقتصار قرارات الترشيد على تحرير أسعار البنزين الممتاز والخصوصي لمحدودي الدخل إضافة إلى الكهرباء والماء.

عزام الصباح: لا يمكن أن نكون وسطاء بين إيران والخليج

شدد عميد السلك الديبلوماسي في مملكة البحرين سفير الكويت الشيخ عزام مبارك الصباح على أن الكويت موقفها مبدئي وثابت في إطار المنظومة الخليجية، ولا يمكن أن تكون وسيطة بين الخليج وإيران، مبيناً أن نقل الرغبة الإيرانية إلى دول الخليج لا يمكن توصيفه على أنه وساطة، بقدر ما هو حرص على التشاور والتنسيق من أجل تعزيز وحدة الموقف الخليجي واستقرار المنطقة.

استئناف المصالحة الفلسطينية

وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة وفدا من حركة “فتح” قابل مسؤولين من حركة “حماس” وتناقشوا تدابير وآليات تطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية وسبل العمل على إنهاء حالة الانقسام الداخلي مع وضع خطة مستقبلية لمعالجة مختلف القضايا المصيرية بما فيها خيارات المقاومة.

وكشف القيادي والناطق باسم حركة حماس حسام بدران في تصريح خاص لـ”القدس العربي” أن لقاء عقد أمس السبت بين وفدي الحركتين، لاستكمال المفاوضات السابقة التي تمت في الدوحة. وأضاف المسؤول أن الاجتماع الأخير هو استمرار للقاء الأول الذي عقد في الدوحة بين “فتح” و”حماس”.

اختراق منظومة طائرات الاحتلال

أبدت وسائل الإعلام “الإسرائيلية” اهتماماً واسعاً بإعلان النيابة العامة في مدينة بئر السبع المحتلة، مساء الأربعاء، تقديم لائحة اتهام ضد مهندس حاسوب فلسطيني بتهمة “اختراق منظومة طائرات من دون طيار تابعة لجيش الاحتلال”، و”اختراق المنظومات المحوسبة لقيادة الشرطة ومطار بن غوريون (اللدّ)”.

ووفقاً للائحة الاتهام، فقد اعتقل جهاز الاستخبارات الداخلية “الشاباك” في 23 فبراير الماضي، المهندس ماجد عويضة (23 عاماً)، أحد نشطاء حركة “الجهاد الإسلامي” من قطاع غزة، عندما كان في طريقه للسفر للخارج عبر معبر “إيرز” بيت حانون.

وبحسب “العربي الجديد”؛ اعتبرت النيابة العامة “الإسرائيلية” ما نسبته لعويضة، الذي وصفته بـ “خبير سايبر”، بأنه “مسّ خطير بأمن الدولة”. وذكرت النيابة بأن “عويضة مكّن قيادات الجهاد الإسلامي من الاطلاع على الصور التي تلتقطها طائرات من دون طيار تحلق في سماء قطاع غزة، علاوة على أنه سمح بنقل الصور التي تلتقطها الكاميرات التي تنصبها الشرطة “الإسرائيلية” على الطرقات في المدن والشوارع الرئيسة في “إسرائيل”، مما أسهم في تمكين الجهاد من التعرف على مواقع وجود قوات الجيش والأمن أثناء إطلاق الصواريخ من القطاع.

Exit mobile version