صحف السبت: زيادة البنزين في أكتوبر.. مجلس أمريكي خليجي لمحاربة الارهاب

طالعتنا الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت بعدد من الأخبار، كان في مقدمتها ترجيح زيادة أسعار البنزين في الأول من أكتوبر 2016 أو الأول من يناير 2017، وضبط شبكات ارهابية مرتبطة بتفجيرات بروكسل، وتشكيل مجلس أمريكي خليجي لمحاربة الارهاب.

زيادة البنزين في أكتوبر

كشفت مصادر رفيعة في وزارة المالية لـ”الأنباء” انه بعد موافقة مجلس الأمة في جلسة الثلاثاء المقبل على وثيقة الإصلاح الاقتصادي يفترض أن تطبق الوزارة القرار المتعلق بزيادة سعر البنزين مباشرة أي في 1 أبريل المقبل، لكن على عكس ذلك استبعد مصدر في المجلس الأعلى للتخطيط تطبيق زيادة البنزين في التوقيت الذي ترغب فيه الوزارة. وقال المصدر: على افتراض ان المجلس أجمع بالموافقة على الوثيقة في الجلسة المتفق عليها 29 الجاري ولم يطالب بإجراء تعديل على بعض بنودها مما يستلزم اعادتها إلى اللجنة البرلمانية، فلن يستقيم الوضع لتطبيق زيادة البنزين مباشرة عقب ذلك لأن الأول من أبريل سيوافق يوم جمعة، إلى جانب ان مخاطبة المجلس للحكومة بالموافقة تتطلب وقتا وستتم بعد الأول من أبريل. وأشار المصدر إلى ان التوقيت المنطقي والأقرب إلى التطبيق هو الأول من اكتوبر 2016 او الأول من يناير 2017. وبخصوص تطبيق شرائح الكهرباء الجديدة، اجاب: السلطتان متفقتان على الموعد ولن يكون قبل ميزانية العام المالي المقبل 2017/2018

ضبط خلايا ارهابية مرتبطة بتفجيرات بروكسل

أوردت “الحياة” اللندنية أن دول أوروبية وسّعت حملتها على شبكات إرهابية يُرجّح ارتباطها بتفجيرات بروكسل التي أوقعت 31 قتيلاً وأكثر من 300 جريح الثلاثاء الماضي. واعتقلت بلجيكا 9 أشخاص منذ الخميس، أحدهم كان يحمل حقيبة تحوي متفجرات، فيما أفادت معلومات بأن ألمانيا أوقفت شخصين. وأعلنت فرنسا إحباط مخطط لهجوم على أراضيها، بعدما احتجزت شخصاً الخميس.

وأعلنت النيابة العامة الفيديرالية في بلجيكا اعتقال ثلاثة أشخاص في العاصمة، اثنان منهم أُصيبا برصاص في أرجلهما، وذلك خلال عملية في منطقة سكاربيك وضاحيتَي فوريست وسان جيل. وبثّ التلفزيون الرسمي البلجيكي أن واحداً من الثلاثة كان يحمل حقيبة تحوي متفجرات. ونقلت عن شاهد أن فتاة عمرها نحو 8 سنوات، كانت مع الرجل.

مجلس أمريكي خليجي لمحاربة الارهاب

ذكرت “الحياة” أن واشنطن أعلنت تشكيل مجلس أمريكي- خليجي للتنسيق في محاربة الإرهاب.

وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، اتصل بنظيره السعودي الأمير محمد بن سلمان واتفق معه على إقامة «مجلس أمريكي- خليجي للتنسيق في محاربة الإرهاب، على أن يبدأ عمله في 21 أبريل المقبل.

Exit mobile version