صحف الأحد: مقتل مواطن ثالث في لبنان.. “حماس” تزور القاهرة.. حسم عسكري في تعز

طالعتنا الصحف المحلية والعربية الصادرة اليوم الأحد بعدد من الأخبار، كان أهمها مقتل مواطن كويتي ثالث في لبنان، ومساع نيابية لإسقاط عضوية النائب عبد الحميد دشتي، ووفد من حركة “حماس” يصل إلى القاهرة، وفرنسا ترفض أي تنازلات أوروبية لتركيا، والمقاومة الشعبية اليمنية تحقق تقدماً كبيراً في مدينة تعز.

مقتل مواطن ثالث في لبنان

بعد أقل من 48 ساعة من الكشف عن مقتل مواطنين كويتيين في منطقة عاريا في لبنان على يد ناطور سوري بدافع السرقة، أعلن في لبنان أمس عن مقتل مواطن ثالث يدعى (ص.ب) على يد تشكيل عصابي سوري أيضا، وجاء الإعلان بعد قيام السلطات الأمنية في لبنان بتوقيف العصابة في منطقة عاليه وهي تضم 3 أشخاص، وقادت التحقيقات معهم الى الكشف عن قيامهم بقتل المواطن بعد استدراجه في منطقة برج حمود، حيث قاموا باغتياله بواسطة آلة حادة بعد ان سلبوه عملات أمريكية وكويتية وسيارتين تعودان إليه ثم ألقوا بجثته في منطقة الدوره قبل أسبوع.

مساعٍ لإسقاط عضوية دشتي

دعا نواب في تصريحات متفرقة إلى «السياسة» لتقديم طلب إلى المحكمة الدستورية لتفسير المواد المنظمة للعضوية والنظر في إمكان لرفع الحصانة عن النائب عبد الحميد دشتي وإسقاط عضوية كونه أساء للسعودية.

“حماس” تزور القاهرة

أوردت “الحياة” اللندنية وصول وفد رفيع من حركة “حماس” إلى القاهرة مساء أمس يضم 12 قيادياً من داخل فلسطين وخارجها.

وقالت مصادر مصرية مطلعة: إن الوفد سيلتقي مسؤولين مصريين لإعادة الاتصال بين الجانبين والبحث في ملف اغتيال النائب العام المصري السابق هشام بركات. وسيقدم الوفد مذكرة مكتوبة تنفي الضلوع في اغتيال بركات، مرجحة أن يتحدث عن رغبة «حماس» في التعاون في التحقيقات الخاصة بملف اغتيال النائب العام.

فرنسا ترفض تنازلات أوروبية لتركيا

ذكرت “الحياة” أن قضية المهاجرين التي باتت تشكل مشكلة أوروبية وداخلية لكل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، طغت على الموضوع الأساس لاجتماع عقده الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في الإليزيه أمس مع 15 قيادياً اشتراكياً ديموقراطياً أوروبياً، والمتمثل في دعم النمو والاستثمار في أوروبا ضماناً لمستقبل الوحدة الاقتصادية والمالية، في ظل احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد.

وكرر هولاند رفضه تقديم أي تنازلات لتركيا مقابل تشديدها مراقبة حدودها للحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا. وقال: وافقت تركيا على إعادة استقبال اللاجئين الذين وصلوا إلى اليونان بطريقة غير شرعية في مقابل تعويضات، وليس وارداً تقديم تنازلات في مجال التأشيرات وحقوق الإنسان.

فك الحصار عن “تعز”

ذكرت “القدس العربي” ان القوات الموالية للحكومة الشرعية في مدينة تعز، جنوبي اليمن، حققت خلال الأيام الثلاثة الماضية تحولا عسكريا نوعيا وغير مسبوق، نجح في كسر الحصار الحوثي الخانق عن المدينة منذ أكثر من 10 أشهر، وربما يدفع لتحويل مسار الأزمة اليمنية نحو الحسم العسكري.

وأعلنت قيادات المقاومة الشعبية والجيش الوطني الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي عن كسر الحصار جزئيا في مدينة تعز عبر تحرير إحدى الطرق المؤدية إلى المدينة وهي طريق الضباب، غربي تعز، وذلك بعد استعادة السيطرة الكاملة من قبل القوات الموالية للحكومة الشرعية على جميع المناطق والجبهات الغربية لمدينة تعز التي كانت تسيطر عليها ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح منذ اجتياحها لمدينة تعز في مثل هذه الأيام من العام الماضي.

Exit mobile version