الجربا يطلق “الغد السوري” بحضور دحلان.. وسياسيون: يجب قطع رؤوس الخونة

أعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض السابق، أحمد الجربا، أمس الجمعة، تأسيس تيار “الغد السوري” الذي وصفه بـ”المعارض”، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة المصرية القاهرة.

وأفاد رئيس تيار “الغد السوري”، بأن التيار الجديد هو تيار ديمقراطي تعددي متحالف مع الرئيس الكردي مسعود برزاني، على حد وصفه.

وزعم الجربا أن مطالب التيار المعارض هي أن تكون سورية دولة لا مركزية، وأن تياره سيواجه الإرهاب ورعاته الإقليميين و”تنظيم الدولة” وأخواته، مؤكداً أن سورية تعاني من خطر على ثورتها ووحدة أراضيها.

وحضرت وجوه عربية وسورية ودبلوماسية بارزة الاجتماع التأسيسي للتيار الجديد، ومن بين الأشخاص الحاضرين ممثل مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، وممثلين عن قادة “قوى 14 آذار” اللبناني، بالإضافة إلى القيادي المفصول من حركة “فتح” محمد دحلان.

كما حضر الاجتماع ممثل عن السفارة الروسية في القاهرة، بالإضافة إلى وزير خارجية النظام المصري سامح شكري، والذي احتفت به وسائل الإعلام الروسية بشكل كبير، بعد تأييده للهجمات والقصف الروسي ضد الشعب السوري بزعم محاربة الإرهاب.

ويقود التيار كل من أحمد الجربا، رئيساً له، إضافة إلى عدد من المعارضين السوريين، أبرزهم بهية مارديني، وقاسم الخطيب، وأحمد عوض، أعضاء الائتلاف المعارض.

ووصف محللون إنشاء هذا الحزب بأنه لعبة سياسية جديدة في سورية باسم “تيار الغد”، حيث ذكر الأكاديمي الفلسطيني د. صالح الرقب، أن هذا بمثابة لعبة جديدة تشارك فيها روسيا ومصر والهدف مكشوف، حيث شارك القيادي المفصول من حركة “فتح” النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني محمد دحلان بمراسم إعلان تأسيس الحزب.

وأضاف: كان لافتاً تقديم متحدث باسم التيار في مؤتمره التأسيسي الأول الشكر للنائب دحلان لجهوده البارزة في دعم حل الأزمة في سورية، ولا يعرف ما علاقة دحلان المقيم في الإمارات بتأسيس هذا الحزب، الذي يُعرف نفسه بأنه طيف معارض سوري جديد يسعى لحل الأزمة السورية بآليات واضحة وحاسمة.

وفي هذا الصدد، قال المعارض السوري بسام الجعارة: تيار الغد برئاسة أحمد الجربا لا يحتاج إلى شرح أهدافه ما دام الإعلان عن تأسيسه تم في القاهرة، وبرعاية محمد دحلان، والسفير الروسي.. نعم الروسي!

فيما قال الكاتب الصحفي إسماعيل ياشا: من الضروري لحماية الثورة أن يقطع الثوار السوريون رؤوس الخونة قبل أن يسرقوا ثورة الشعب السوري ونضاله بعد كل هذه التضحيات.

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي صالح الرقب: لعبة سياسية جديدة في سورية باسم “تيار الغد” هذه اللعبة تشارك فيها الإمارات وروسيا ومصر، والهدف مكشوف.

Exit mobile version