صحف الأحد: الكهرباء والبنزين بـ”الوحدات” على “المدنية”.. العقبات إلى زوال بين تركيا وإيران

طالعتنا الصحف المحلية والعربية الصادرة اليوم الأحد بعدد من الأخبار، كان في مقدمتها محلياً علاج الوافدين في مستشفى الأميري مساءً، والحديث عن تعويض عيني للمواطنين محدودي الدخل، يتمثل في وحدات تضاف على البطاقة المدنية شهريا مطلع أبريل.

أما الشأن العربي والدولي فأبرزت الصحف لقاء تقاربي بين تركيا وإيران، ورحيل الزعيم السوداني د. حسن الترابي، ولقاءات تشاورية مرتقبة بين الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين.

الوافدين مساء في “الأميري”

ذكرت “الراي” إعلان مديرة منطقة العاصمة الصحية الدكتورة أفراح الصراف بدء تنفيذ قرار فصل العيادات الخارجية بمستشفى الأميري في استقبال المرضى، بتخصيص الفترة الصباحية للكويتيين والمسائية للوافدين.

الكهرباء والبنزين بـ”الوحدات” على “المدنية”

قال وكيل وزارة المالية خليفة حمادة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن تطبيق زيادة الكهرباء سيكون في العام 2017. واستطرد وكيل وزارة المالية خليفة حمادة قائلا: إن وزارة الكهرباء تحتاج إلى سنة لتعديل أنظمة التحاسب لديها.

وكشفت مصادر حكومية لـ «الأنباء» عن اتفاق بين السلطتين على تعويض عيني للمواطنين محدودي الدخل، يتمثل في وحدات تضاف على البطاقة المدنية شهريا. ومن المتوقع ان يتم العمل بها مطلع أبريل المقبل.

وقالت المصادر: إن عدد الوحدات التي ستضاف على البطاقة المدنية يختلف حسب عدد أفراد الأسرة الكويتية، موضحة ان الوحدات ستقسم إلى ثلاثة أجزاء، الأول يتعلق بالكهرباء والماء، والثاني بالمحروقات (البنزين العادي والخصوصي فقط)، والثالث بالتموين.

5 تأشيرات عمالة منزلية لكل مواطن

علمت «الأنباء» من مصادر أمنية في وزارة الداخلية أن الإدارة العامة لشؤون الإقامة أصدرت قرارا يقضي بالسماح لكل مواطن بخمس تأشيرات فقط لعمالة منزلية خلال العام الواحد، موضحة أن هذا القرار جاء بعد رصد موظفين ومسؤولين في الوزارة وأيضا بعض المواطنين يصدرون تأشيرات بالعشرات دون الحاجة الفعلية لهذه العمالة بهدف الاتجار بهذه التأشيرات مقابل المال.

وختمت المصادر قائلة: إنه تم ضبط موظفين ومسؤولين في إدارات خدمة المواطن يصدرون عشرات التأشيرات بأسمائهم وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاههم.

تقارب تركي إيراني

ذكرت “الحياة” اللندنية أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أجرى محادثات في طهران أمس، ركزت على ترطيب العلاقات بين البلدين وتفعيل التعاون الاقتصادي في مجالات النفط والغاز والطاقة والنقل والسياحة والقضايا الجمركية والمصرفية. كما ناقشت آلية رفع كل العقبات لزيادة حجم التبادل التجاري إلى 30 بليون دولار سنوياً.

وصرح داود أوغلو: «يجب أن تجد تركيا وإيران رؤية مشتركة لإنهاء القتال بين أشقائنا في الشرق الأوسط، ووقف الصراعات العرقية والطائفية». وزاد: «ربما اختلفت وجهات نظرنا، لكننا لا نستطيع تغيير تاريخنا أو جغرافيتنا».

رحيل الترابي

أوردت “القدس العربي” خبر وفاة المفكر الإسلامي السوداني حسن الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية ونقله للعناية المكثفة بأحد مستشفيات الخرطوم.

المشاورات اليمنية

أوردت “القدس العربي” أن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد وصل، أمس السبت، إلى الرياض، للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي، والوفد التفاوضي، في إطار الجهود الأممية لحل الأزمة اليمنية.

وقال مصدر حكومي، فضل عدم ذكر اسمه، أن المبعوث الأممي القادم من نيويورك، «سيبحث مع هادي، وقيادات الأحزاب اليمنية، الترتيبات لجولة مشاورات ثالثة مع الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح».

ووفقًا للمصدر، فإن المبعوث الأممي يشدد على أن تنطلق المشاورات الثالثة بين الحكومة الشرعية والحوثيين، منتصف مارس الجاري، أي قبل 10 أيام من حلول الذكرى الأولى لعملية «عاصفة الحزم»، التي شنها التحالف العربي بقيادة السعودية، بطلب من الرئيس هادي.

Exit mobile version