“نيويورك تايمز”: بصمات الأمن المصري في مقتل الطالب الإيطالي

“في حالة ريجيني، تبرز قوات الأمن المصرية كأقوى الأطراف المشتبه فيها نظرًا لأن ظروف اختفاء الطالب الإيطالي تتشابه مع مثيلتها بالنسبة للكثير من المصريين الذين ضمتهم السجون والمعتقلات السرية التي تديرها قوات الأمن، وكان التعذيب فيها هو العامل المشترك، وقد ظهر معظمهم أمام المحاكم أو في السجون، في حين مات البعض الآخر”.

جاء هذا في سياق تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية والتي حاولت أن تكشف فيه ملابسات حادث مقتل الباحث الإيطالي جيوليو ريجيني (28 عاماً)، في مصر بعد أن  عُثر عليه مقتولاً وعلى جثته آثار تعذيب وجروح متعددة بطعنات وحروق سجائر وآثار تعذيب أخرى، وهي ملقاة على قارعة الطريق على مشارف القاهرة، بحسب تصريحات مسؤولين مصريين.

وقال التقرير: إن الضجة التي أُثيرت حول وفاة ريجيني في مصر تزايدت مع وصول فريق من المحققين الإيطاليين إلى مصر أمس الجمعة للمساعدة على كشف ملابسات الحادث، وتقديم الجناة إلى العدالة، ويبدو أن الشاب كان يكتب سراً من مصر لصالح صحيفة إيطالية يسارية.

وذكر التقرير أن صحيفة “إل مانيفيستو” الإيطالية اليسارية قد نشرت مقالة أمس الجمعة كتبها ريجيني باسم مستعار قبل أسابيع من العثور على جثته، والتي كان  ينتقد فيها حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر وصفه المحاولات المتعثرة التي تقوم بها النقابات المصرية لإعادة ترتيب أوراقها.

وأشار التقرير إلى أنه لا يوجد  ما يدل على أن مقالة ريجيني هي التي دقت المسمار الأخير في نعشه، لكنها – أي المقالة – قد أسهمت بشكل أو بآخر في إثارة موجة من السخط العام في إيطاليا حول الإصابات المتعددة التي ظهرت على جثة الطالب الإيطالي في وقت أشارت فيه تقارير إعلامية بأصابع الاتهام إلى قوات الأمن المصرية.

كان مسؤولون مصريون قد صرحوا أمس الأول الخميس بأن ريجيني قد وُجدت جثته وعليها جروح متعددة بطعنات وحروق سجائر وآثار تعذيب أخرى، بل وربما يكون قد مات متأثرًا بنزيف في الدماغ.

وعنونت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية اليومية تقريراً لها بـ”جيوليو.. الشرطة المصرية مُتهمة”.

وفي مسعى منهم لتهدئة الأجواء المحتقنة مع إيطاليا، الحليف الأوروبي المقرب نسبيًا من القاهرة، تعهد مسؤولون مصريون بالتعاون لكشف ملابسات الحادث وتقديم المسؤولين عنه للعدالة، وتحدث رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينيزي هاتفياً مع الرئيس عبدالفتاح السيسي واتفق الجانبان على التعاون لـ”كشف لغز” ريجيني، وفقاً لبيان صادر عن مكتب السيسي.

وفي السنوات الأخيرة، تبنى مسلحو “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام” المعروف إعلاميًا بـ”داعش” مسؤوليتهم عن مقتل العديد من الأجانب في مصر، كان آخرهم ضحايا طائرة الركاب الروسية التي انفجرت في أجواء سيناء في الـ31 من أكتوبر الماضي وقُتل كافة ركابها الـ224.

وكان ريجيني قد اختفى مساء 25 يناير الماضي بعد مغادرته مسكنه بالجيزة للقاء صديق، ووجدت جثته أمس الأول في أحد طرق مدينة السادس من أكتوبر.

Exit mobile version