صحف الخميس: توحيد الجنسية إلى “الدستورية”.. تعليق “جنيف3” حتى 25 فبراير.. عملية فدائية في القدس

اهتمت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الخميس بعدد من الأخبار، ففي الشأن المحلي تقديم اقتراح بقانون مواد الجنسية.

وفي الشأن العربي والدولي أبرزت الصحف تعليق مفاوضات جنيف بشأن سورية، وزيارة الرئيس الأمريكي لمسجد في بلاده، وعملية فدائية في القدس، ومقتل ضابط روسي في سورية.

توحيد الجنسية إلى “الدستورية”

علمت “النهار” ان النائب محمد طنا وعددا من النواب سيقدمون اقتراحاً بقانون لتوحيد مواد الجنسية مرة أخرى بعد ان رفضته اللجنة التشريعية سابقا. وكشف المصدر ان طنا سيلجأ الى المحكمة الدستورية للطعن في القانون مستندا على ان الدستور اقر المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات، ومواد الجنسية خالفت هذا الأساس وفرقت بين المواطنين بمنحهم جنسيات مصنفة بمواد مختلفة لها حقوق وواجبات متباينة.

تعليق “جنيف3”

أعلن المبعوث الدولي إلى سورية، ستافان دي ميستورا، أمس الأربعاء، تعليق محادثات جنيف بشأن سورية حتى 25 فبراير الجاري. وقال دي ميستورا: هناك ضرورة ملحة للتنفيذ الفوري للمبادرات الإنسانية بشأن إيصال المساعدات للمحاصرين في سورية. مشيراً إلى أن هناك حاجة لمزيد من العمل من جميع الأطراف ولسنا مستعدين لإجراء محادثات من أجل المحادثات.
وبحسب “القدس العربي” تطالب المعارضة بوقف الضربات الجوية الروسية، لكن موسكو أكدت أنها لا تنوي وقفها قبل هزم “التنظيمات الإرهابية”.

أوباما يزور مسجداً في أمريكا

زار الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أمس الأربعاء، مسجد الرحمة في بالتيمور بولاية ميريلاند، وقال خلال خطابه بمجسد الرحمة وفقاً لـ “العربي الجديد”: هناك مسلمين أميركيين يعملون في أجهزة الاستخبارات الأميركية وأجهزة الأمن الداخلي مقدمين لوطنهم خدمات جليلة.

وأوضح أن استهداف المسلمين الأميركيين لن يجعلنا أكثر أمنا بل أكثر خطرا”، مشددا على أن استهداف الإسلام استهداف لكل الأديان.

عملية فدائية في القدس

في منطقة باب العمود أحد البوابات الرئيسية للبلدة القديمة من القدس المحتلة، استشهد ثلاثة فلسطينيين برصاص جنود الاحتلال بعد هجوم فدائي مزدوج استخدمت فيه الأسلحة النارية والطعن. وبحسب ما أشارت إليه “القدس العربي” عن مقتل مجندة “إسرائيلية” وأصيبت أخرى بجروح بالغة الخطورة ومستوطن وصفت جروحه بالطفيفة بحسب مصدر طبي “إسرائيلي”.

وفي القدس أيضا واصل اليهود المتطرفون وجنود الاحتلال عمليات تدنيس ساحات المسجد الأقصى بأسلحتهم وأزيائهم، فقد اقتحم عشرات من المستوطنين وضباط من المخابرات والجيش، ساحات المسجد الأقصى، في خطوة غير مسبوقة منذ شهور.

مقتل مستشار روسي في سورية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، عن مقتل مستشار عسكري روسي من جراء تعرضه لقصف بالهاون شنه تنظيم “الدولة الإسلامية” الإثنين الماضي، بحسب “العربي الجديد”.
وقال مصدر في الوزارة لوكالة “إنترفاكس”: “كان المستشار العسكري الروسي ينفذ في سورية مهام تدريب الجيش السوري على استخدام أسلحة جديدة يتم توريدها في إطار عقود التعاون العسكري التقني السارية بين الحكومتين.

Exit mobile version