صحف الثلاثاء: 5 % زيادة رسوم المدارس الخاصة.. “جنيف 3” تنطلق الجمعة والمعارضة تحسم أمرها اليوم

تناولت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عدداً من الأخبار، فعلى المستوى المحلي ضوابط جديدة للعلاج بالخارج، وزيادة رسوم الدراسة في المدارس الامريكية والبريطانية.

أما على الصعيد العربي والدولي فأبرزت الصحف العربية رفض برلمان طبرق لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، والاعلان عن موعد المفاوضات السورية، وتظاهر الامن التونسي للمطالبة بتحسين المعيشة.

 

لجنة لضبط العلاج بالخارج

وجه رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك إلى تشكيل لجنة لتنظيم إجراءات العلاج بالخارج وإعادة النظر في الضوابط الخاصة بإرسال المرضى خارج الكويت لتلقي العلاج.

وعلمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن هذه اللجنة ستضم ممثلين عن وزارات الدفاع والداخلية والصحة، مشيرة إلى أنها ستضع معايير وضوابط جديدة تكفل إيصال هذه الخدمة إلى مستحقيها فقط ومعالجة أوجه الهدر والمبالغة في تكاليفها.

 

زيادة رسوم المدارس الخاصة

أشارت “الانباء” إلى اعلان وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري عن زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الأميركية والبريطانية 5% بدءا من العام الدراسي المقبل 2016/2017 للطلبة المستمرين في الدراسة فيما سيخضع الطلبة الجدد في الصف الأول إلى عقود جديدة يتم إبرامها بالاتفاق بين صاحب المدرسة وولي الأمر.

 

موعد المفاوضات السورية

أعلن المبعوث الدولي الى سورية ستيفان دي ميستورا الجمعة المقبل موعداً لانطلاق المفاوضات بين ممثلي الحكومة السورية والمعارضة في جنيف، عشية اجتماع الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة في الرياض لاتخاذ قرار في شأن المشاركة، في وقت اوضح المبعوث الاميركي مايكل راتني لـ «الحياة» مضمون لقاء وزير الخارجية الاميركي جون كيري والمنسق العام لهيئة المعارضة رياض حجاب.

يشمل جدول اعمالها أربعة مجالات رئيسية هي: العملية السياسية (الحكم، عملية صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات)، وقف إطلاق النار، وصول المساعدات الإنسانية على الصعيد الوطني ومكافحة الإرهاب

 

رفض حكومة الوفاق في ليبيا

رفض البرلمان الليبي المنعقد في طبرق في تصويت أجري، أمس الاثنين، خطة تدعمها الأمم المتحدة تقضي بتشكيل حكومة وحدة لحل الأزمة السياسية في البلاد وإنهاء الصراع المسلح.

وبحسب ما أوردته صحيفة “القدس العربي” فإن الرفض كان متوقعا على نطاق واسع، لكنه أكد على التحدي الكبير الذي لا يزال يواجه المفاوضين في كسب التأييد للحكومة الجديدة. وصوت 89 نائبا من إجمالي 104 نواب حضروا الجلسة في مدينة طبرق في شرق ليبيا ضد دعم الحكومة التي اقترحها المجلس الرئاسي الليبي الأسبوع الماضي، وطالبوا بمقترح جديد يقدم خلال عشرة أيام.

الأمن التونسي يتظاهر

ذكرت “الحياة” أن حوالى 3 آلاف عنصر من قوات الأمن التونسية تظاهر أمام القصر الرئاسي أمس، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، وذلك تزامناً مع احتجاجات العاطلين من العمل في معظم محافظات البلاد.

Exit mobile version