صحف الخميس: الأمير: سنخفف الدعم.. احتجاجات في تونس.. ارهاب في باكستان

تناولت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الخميس عدداً من الأخبار، جاء في مقدمتها أبرز القضايا التي تناولها الأمير صباح الأحمد خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف والاعلاميين، وتنحي محكمة الاستئناف عن استكمال النظر في قضية اقتحام مجلس الأمة.

أما على الصعيد العربي والدولي فأبرزت الصحف العربية الاحتجاجات التي تشهدها تونس، والهجوم الذي تعرضت له جامعة باكستانية، اضافة الى تهجير آلاف منازل العرب شمال العراق.

 

الأمير يلتقي الاعلاميين

ذكرت “الانباء” أن الأمير الشيخ صباح الاحمد ركز خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف امس على أربع قضايا رئيسية تتعلق بأهمية دور وسائل الإعلام في وحدة الصف ومشاركة الحكومة والشعب في معالجة النقص في الموارد المالية وضرورة احترام أحكام القضاء وتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك.

شدد على ضرورة الابتعاد عن الإساءة لأي فئة من مكونات المجتمع ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

وحول تراجع مداخيل الدول المنتجة للنفط ومن بينها الكويت في ظل الانخفاض الكبير لأسعار النفط أكد الأمير ضرورة تضافر الجهود الحكومية والشعبية للبدء بمعالجات وخطوات اقتصادية لخفض بنود الميزانية ومعالجة النقص في موارد الدولة.

وقال: هناك توجها لدراسة الدعوم التي تقدمها الحكومة لبعض السلع الاستهلاكية، مؤكدا في الوقت نفسه «الحفاظ على الحياة الكريمة للمواطنين وعدم المساس بمتطلباتهم المعيشية الأساسية.

 

تنحي عن قضية اقتحام المجلس

أشارت “الراي” إلى أن هيئة محكمة الاستئناف قررت أمس برئاسة المستشار عبدالرحمن الدارمي التنحي عن نظر قضية اقتحام مجلس الأمة، وأمرت بحجز المحامي محمد عبدالقادر الجاسم 24 ساعة في السجن بعد مشادة كلامية بينه وبين رئيس الدائرة، رفض خلالها الجاسم تنفيذ أوامر المحكمة.

 

احتجاجات في تونس

أشارت “الحياة” اللندنية إلى أن تونس تشهد احتجاجات اجتماعية واسعة في عدد من المحافظات الداخلية، للمطالبة بالتنمية وفرص العمل ومحاربة الفساد، وانتقلت التظاهرات المطالِبة بالتشغيل من محافظة القصرين إلى مدن «المكناسي» و«الرقاب» و«تالة» و«قفصة» و«سليانة» و«زغوان»، ورفع المحتجون شعارات: «التشغيل استحقاق يا عصابة السراق» و»شغل حرية كرامة وطنية.

وكانت وزارة الداخلية التونسية فرضت حظراً للتجول في مدينة القصرين منذ الساعة السادسة مساءً إلى الخامسة صباحاً بدءاً من يوم أول من أمس، وذلك بعد اشتباكات بين الأمن ومتظاهرين أحرقوا إطارات المطاط وأغلقوا طرق المدينة.

 

ارهاب في باكستان

أشارت “العربي الجديد” إلى الهجوم الذي تعرضت له جامعة “باتشا خان” في باكستان.

وفي التفاصيل تقول الصحيفة: دخل عشرة مسلحين، بحسب شهود عيان، جامعة باتشاه خان الباكستانيّة، وبدأوا بإطلاق النار عشوائياً بعدما تحصّنوا داخل المبنى. الهجوم تبنّته حركة طالبان – باكستان، وقد أدّى إلى مقتل نحو 35 شخصاً بحسب مصادر غير رسمية.

تهجير العرب من شمال العراق

أشارت “القدس العربي” في عددها إلى أن منظمة العفو الدولية (امنستي) أعلنت أمس، في بيان أن القوات الكردية، الشريكة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، دمرت آلاف المنازل في شمال العراق في مسعى واضح لتهجير السكان العرب.

Exit mobile version