صحف السبت: لا مقاطعة ولا استقالة.. حزمة ممنوعات تنتظر إيران.. “فضيحة” إخلاء سبيل “سماحة” في لبنان

اهتمت الصحف المحلية في عددها الصادر اليوم الخميس بعدد من الأخبار، كان من ابرزها انفراج الازمة ما بين النواب الشيعة والحكومة، وتطبيق حكم “منع الاختلاط” في الفصل الدراسي الثاني.

وعلى الصعيد العربي اهتمت بحزمة ممنوعات تنتظر إيران، وتغول النظام السوري في معضمية الشام، وصدى اخلاء سبيل مستشار الرئيس السوري في لبنان ميشال سماحة.

لا مقاطعة ولا استقالة

علمت «الجريدة»، من مصادر نيابية، أن الاجتماع الذي عقده أعضاء الكتلة النيابية الشيعية التسعة في ديوان النائب يوسف الزلزلة أمس الأول، وحضره رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، سادته أجواء إيجابية انعكست على نتائجه.

وقالت المصادر: إن الاجتماع الذي عقد بديوان الزلزلة وامتد عدة ساعات كان إيجابياً، إذ أكد خلاله النواب للرئيس الغانم عدم وجود أي نية لمقاطعة جلسات المجلس أو لجانه، معتبرة أنه جاء بمنزلة الانفراجة للأزمة التي حدثت، وأن جلسة 26 الجاري ستعقد بحضور النواب التسعة.

وأضافت أن الاجتماع شهد تأكيد ضرورة احترام الأحكام القضائية، لافتة إلى أنه لم تتم الإشارة إلى استقالة أي من النواب الشيعة، حيث إنه لا نية لدى أي منهم للاستقالة من المجلس كما تردد.

تطبيق حكم “الاختلاط”

بعد شهر من رفض المحكمة الدستورية الطعن بعدم دستورية قانون تنظيم التعليم العالي، المعروف إعلامياً بـ “منع الاختلاط”، أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أنه سيسعى إلى تطبيق حيثيات الحكم بشأن القانون خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي في الجامعة.

وقال العيسى لـ”الجريدة”: سنحاول فتح الشعب لجميع الطلبة من الذكور والإناث للتسجيل في الفصل الدراسي الثاني.

حزمة ممنوعات تنتظر إيران

قالت “الحياة” اللندنية: تترقب الدول الست الكبرى وإيران إصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريراً اليوم يبت في مدى امتثال طهران للاتفاق النووي مع الدول الست، تمهيداً لرفع العقوبات عنها.

وأوضح ديبلوماسيون أن حزمة ممنوعات ستكون ملزمة لإيران وكل دول العالم، وهي تتفاوت بين عشر سنوات بالنسبة إلى البرنامج النووي، و8 سنوات بالنسبة إلى برنامج الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية، و5 سنوات بالنسبة إلى الأسلحة التقليدية الثقيلة الأخرى.

معضمية الشام على خطى مضايا

ذكرت صحيفة “العربي الجديد” أن ناشطين سوريين وجهوا نداء لإنقاذ أهالي معضمية الشام التي تقع غرب العاصمة دمشق المحاصرين الذين حصد الموت حتى الآن أرواح 5 منهم منذ أيام، في ظلّ انشغال الرأي العام العالمي والمنظمات الدولية بمأساة بلدة مضايا القريبة منها

وتشير الصحيفة الى ارتفاع عدد الوفيات في معضمية الشام جراء الجوع إلى خمسة خلال أيام معدودة، وسط وضع إنساني متدهور.

“فضيحة” إخلاء سبيل “سماحة” في لبنان

أصدر قاضي التمييز العسكري في لبنان قرار إخلاء سبيل الوزير السابق، ومستشار الرئيس السوري بشار الأسد، ميشال سماحة، الخميس، مقابل كفالة مالية، حددها بـ150 مليون ليرة لبنانية (مائة ألف دولار أميركي)، إضافة إلى منعه من السفر والإدلاء بالتصريحات الصحافية.

وتشير “العربي الجديد” إلى أن الشعب اللبناني لا يزال يعيش صدمة إخلاء سبيل سماحة، من السجن، واستمرار محاكمته، رغم وجود أدلة بالصوت والصورة تؤكّد تورطه بنقل 24 عبوة ناسفة بأحجام مختلفة ومبالغ مالية (170 ألف دولار أميركي) بهدف اغتيال عدد من الشخصيات الدينية والسياسيّة وتفجير تجمعات مدنية معارضة للنظام السوري، مسيطرة على المشهد السياسي اللبناني.

Exit mobile version