صحف الأحد : منع أئمة من دخول البلاد .. آلية خليجية لمواجهة إيران

تناولت الصحف المحلية الصادرة اليوم الأحد عدداً من الأخبار المحلية، كان أبرزها تنازل الحكومة عن صلاحياتها الدستورية لصالح مجلس الأمة، وحظر دخول أي رجل دين متهم بالتطرف والإرهاب.

وجاء اجتماع مجلس التعاون الخليجي لمناقشة اعتداءات إيران على السفارة السعودية أبرز الأخبار التي تناولتها الصحف العربية، إضافة إلى رفض محكمة النقض المصرية الطعن المقدم من الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه، وتنفيذ مبادرة “الأبواب المفتوحة” في مساجد فرنسا.

تنازل عن صلاحيات الحكومة

ذكرت “الراي” ان الحكومة قدمت تنازلاً عن صلاحياتها الدستورية لمصلحة مجلس الأمة، بعدما قرر وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري تجاهل موقفي الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الرافضين لاقتراحات التراجع عن قانون «خصخصة» الخطوط الجوية الكويتية، وفاجأ الجميع باعطائه المجلس تفويضا كاملاً على بياض لاتخاذ ما يراه في شأن التراجع عن القانون من دون الرجوع الى الحكومة، بل ومنحه موافقة الحكومة المسبقة على ذلك بالقول حرفيا أنه مع البرلمان اينما ذهب.

“بلوك” على أئمة

علمت “الجريدة” من مصادر في مجلس الوزراء أن وزارة الأوقاف وضعت “بلوكاً” على أئمة وخطباء ودعاة متهمين بالإرهاب والطائفية لمنع دخولهم إلى البلاد.

وقالت المصادر: إن هؤلاء المحظور دخولهم ينتمون إلى بعض دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وإيران وتونس، فضلاً عن بعض المقيمين في أوروبا والمتهمين بالإرهاب والطائفية عبر برامجهم التلفزيونية الفضائية، مبينة أن هذه الضوابط تأتي تنفيذاً لسياسة الحكومة في مكافحة التطرف وكل ما من شأنه التأثير على الوحدة الوطنية أو إثارة النعرات الطائفية والقبلية.

وفي تعميمها، طلبت الأوقاف من الجمعيات الخيرية والنفع العام تقديم أسماء المشايخ ورجال الدين إليها قبل إقامة أي فعاليات، كي يتسنى لها بالتعاون مع «الداخلية» مراجعة أسمائهم والتدقيق على سجلاتهم، ومعرفة ما إذا كانوا متهمين بقضايا تطرف من عدمه، مشددة على أنه سيتم حظر جلب أي رجل دين متهم بالتطرف أو الإرهاب في بلده حتى لو لم تصدر بحقه أحكام قضائية.

توافق خليجي

ذكرت “العربي الجديد” أن مجلس التعاون الخليجي اتفق في اجتماعه بالرياض أمس السبت على وضع آلية للتصدي للتدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة.

وتشير الصحيفة الى أن القرار الذي وصل اليه مجلس التعاون في حدود المتوقع، إذ لم يوضح البيان الختامي للإجتماع شكل هذه الآلية، ما يرجح بقاءها في خانة العموميات.

وخلا البيان من قرارات تحدثت مصادر عن احتمال اتخاذها، من نوع إيقاف الاتفاقيات الثنائية بين دول الخليج وإيران، أو عودة طرح مسألة الاتحاد الخليجي، ما يوحي بأن الاجتماع المذكور لم يحمل تصعيداً حقيقياً ضد إيران، بعد إعلان السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية، وإيقاف التبادل التجاري، والملاحة الجوية، مع هذه الدولة، وتضامن دول خليجية وعربية وإسلامية أخرى مع الرياض، بخطوات متفاوتة.

رفض طعن حكم مبارك

ذكرت “السبيل” الأردنية أن محكمة النقض المصرية رفضت، أمس السبت، الطعن الثاني والأخير المقدم من الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء في القضية المعروفة إعلاميا باسم “القصور الرئاسية”، ليصبح أول حكم بات عليهم، ومن ثم يتعين تنفيذ العقوبة.

وكانت محكمة الجنايات، أصدرت في مايو الماضي، حكما بسجن مبارك ونجليه 3 سنوات، وتغريمهم ما يزيد على 125 مليون جنيه، وإلزامهم برد 21 مليونا، بتهمة الاستيلاء على أكثر من 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

الأبواب المفتوحة في فرنسا

ذكرت “الحياة” اللندنية أن مئات من المساجد في فرنسا باشرت بتنفيذ مبادرة «الأبواب المفتوحة» التي لا سابق لها على صعيد الحجم وتستمر يومين، للدفاع عن إسلام «التفاهم» عبر تقديم «شاي الأخوة» في الذكرى الأولى لهجمات يناير 2015 التي استهدفت مقر صحيفة «شارلي ايبدو» الساخرة في باريس ومتجراً يهودياً.

Exit mobile version