اختتام فعاليات ملتقى الأمل للإعاقة بإسطنبول

اختتمت مساء أمس السبت بولاية إسطنبول التركية فعاليات المؤتمر الأول لـ”ملتقى الأمل للإعاقة”، الذي عقد تحت عنوان “شموس مشرقة”، للمساهمة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

تطرقت الفعاليات الاختتامية إلى قضايا مختلفة، وتناولت العديد ورشات العمل، كان أهمها “تجربة عالمية ناجحة في خدمة الإعاقة”، برعاية وزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية، بالتعاون مع بلدية إسطنبول الكبرى.

وتناولت ورشات العمل الخدمات المقدمة من قبل الحكومة والجمعيات والمؤسسات التركية، إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، والإعاقات الناجمة عن النزاعات والكوارث والحروب، وذوي الإعاقة من الإناث، إضافة إلى تجربة ذوي الاحتياجات الخاصة في قطاع غزة.

وتضمنت فعاليات اختتام المؤتمر معرض صور يجسد حالات ذوي الإعاقة، وكيف حولوا إعاقاتهم إلى مواهب.

وحسب “الأناضول”، أوصى المشاركون بالتنسيق فيما بينهم بما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة، للنهوض بمستوى الخدمات المُقدمة إليهم كماً ونوعاً، والتركيز على النماذج الإيجابية منهم وبأسرهم واستثمارها في تقديم الدعم النفسي إليهم.

كما أوصوا بمناشدة الأمم المتحدة والمؤسسات التابعة لها والمنظمات الحكومية وغير الحكومية التعاون من أجل وضع بيانات وإحصاءات عن ذوي الإعاقة، بما فيهم النساء والفتيات ذوات الإعاقات الخاصة.

وأكد المشاركون ضرورة استثمار الطاقة الإيجابية لدى النماذج الناجحة من الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال استخدامهم كأداة لتقديم الدعم النفسي للفئات المُهمشة من غير ذوي الإعاقة، وزيادة برامج التوعية التي تُخاطب جميع فئات المُجتمع ومُؤسساته لتعزيز الجوانب الإيجابية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة على المستويين التشريعي والتنفيذي.

يذكر أم المؤتمر تم تنظيمه من قبل مؤسسة “الأمل للرعاية والتنمية الاجتماعية”، برعاية وزارتي الشؤون الاجتماعية التركية واللبنانية وهيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH).

شارك في المؤتمر ممثلون عن منظمات مدنية وحكومية من المملكة العربية السعودية وقطر واليمن والكويت والبحرين وفلسطين والجزائر والسودان وماليزيا والدنمارك والنمسا وجنوب أفريقيا والسويد ولبنان وسنغافورة وألمانيا ومصر والأردن ومقدونيا.

Exit mobile version