صحف الأحد: تأمين صحي للمتقاعدين.. دعم مصر لليبيا في مواجهة “الإرهاب”

تنوعت اهتمامات الصحف المحلية والعربية الصادرة اليوم الأحد، فعلى الصعيد المحلي تطبيق عقد العمل الموحد للعمالة الوافدة مطلع عام 2016م، وصرف بطاقات تأمين صحي للمتقاعدين خلال شهرين، واعتراض على مشروع قانون الجمعيات الأهلية، ودعم مصر للحكومة الليبية في مواجهة “الإرهاب”، وسعي الأمم المتحدة لعقد محادثات سلام بين الأطراف السورية، واعتداء على مصلى للمسلمين في فرنسا.

عقد العمل

في “الجريدة”، أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح جاهزية تطبيق عقد العمل الموحد للعمالة الوافدة مطلع العام الجديد، مبينة أن هدف هذا العقد حفظ حقوق العمالة، لاسيما أن أغلبيتها تستخدم عقوداً خالية من أي بنود تضمن حقوقها، وتعرفها واجباتها، وأوضحت أن أبرز تلك البنود يقضي بتحمُّل صاحب العمل رسوم تذكرة سفر العامل بعد انتهاء العقد إذا لم يكن التعاقد محلياً، إضافة إلى تحمله قيمة التأمين الصحي للعامل، مع تعهده بدفع كل المستحقات عند انتهاء العقد.

التأمين الصحي للمتقاعدين

أشارت “الأنباء” في عددها عن إعلان الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الصحة د. محمود العبدالهادي عن ترسية مشروع التأمين الصحي للمواطنين المتقاعدين على إحدى شركات التأمين، باعتبارها الأرخص سعراً والمطابقة للشروط، متوقعاً توزيع البطاقات على المواطنين المتقاعدين خلال شهرين أو ثلاثة أشهر، وكشف أن تكلفة التأمين الصحي للمتقاعد سنوياً تبلغ ١٧ ألف دينار، وسيشمل التأمين الخدمات الطبية الأساسية، مبيناً أن من يقدم الخدمات الصحية لهذه الشريحة هي المستشفيات الخاصة، وبعض المراكز الطبية المرخص لها من قبل الوزارة لتقديم الخدمات الصحية في مجال التأمين الصحي موزعة توزيعاً جغرافياً في أنحاء البلاد.

قانون الجمعيات الأهلية

جاء في “السياسة” رفض عدد كبير من جمعيات النفع العام لمشروع القانون الذي تعده وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في شأن تنظيم عمل الجمعيات الأهلية، والمتوقع إحالته إلى مجلس الأمة خلال دور الانعقاد الجاري، محذرة من خطورة التعديلات المقترحة، مؤكدة في ذات الوقت وجود شبهات دستورية تتعارض مع الدستور الكويتي، ويجعلها مؤسسات ذات صبغة حكومية صرفة، بما يتنافى مع الغرض من إنشائها والأهداف المرسومة لها وفقاً لقانون تأسيسها.

دعم مصري لمواجهة “الإرهاب”

أوردت “الغد” الأردنية ما قاله فايز السراج المكلف برئاسة الحكومة الليبية: إن الحكومة الليبية تعتزم مواجهة التنظيمات الإرهابية في مدن ليبيا، بدعم من مصر، ويقول مراقبون: إن مصر باتت جاهزة للقيام بدور ريادي في مساعدة السلطات الليبية الشرعية على طرد التنظيمات الإرهابية التي تنتشر في مدن ليبية عديدة والتي باتت تشكل خطراً داهماً على دول الجوار وعلى عموم منطقة شمال أفريقيا ودول البحر المتوسط.

محادثات سلام

تناولت “القدس العربي” سعي إستيفان دي ميستورا، وسيط الأمم المتحدة للسلام في سورية، لعقد محادثات سلام بين الأطراف السورية في 25 يناير المقبل في جنيف، وأضاف في بيان صدر أمس أنه يعول على التعاون الكامل من كل الأطراف السورية المعنية، ولن يُسمح للتطورات المستمرة على الأرض بإخراج العملية عن مسارها.

اعتداء على مصلى

أوردت “الحياة” خبر إقدام متظاهرين بمدينة أجاكسيو في جزيرة كورسيكا الفرنسية على تخريب قاعة صلاة للمسلمين وحاولوا إحراق مصاحف؛ ما أثار موجة تنديدات، ووفق مساعد المحافظ فرنسوا لالان، هاجمت مجموعة قاعة صلاة للمسلمين في مكان قريب وحطّمت النوافذ ودخلت مكان العبادة، ونهبته وأحرقت كتباً بينها نسخ من القرآن.

Exit mobile version