صحف السبت: رصيد إجازات مفتوح لمنتسبي “الداخلية”.. مقتل “علوش”

تنوعت اهتمامات الصحف الصادرة اليوم السبت، فعلى الصعيد المحلي عنونت “الرأي” عددها بـ “رصيد إجازات مفتوح لمنتسبي وزارة الداخلية حتى 2000 يوم، ونشرت “الشاهد” في افتتاحيتها تقريراً عن ترحيل الوافدين المخالفين ومرتكبي الجرائم، أما في “الأنباء” فأشارت إلى رفع رسوم تسجيل ونشر العلامات التجارية.. وفي الشأن العربي والدولي، تناولت صحف عربية مقتل قائد “جيش الإسلام” في سورية، وخلاف روسيا وقطر على رحيل بشار الأسد وقائمة الجماعات “الإرهابية”.

رصيد إجازات مفتوح

تناولت “الرأي” في افتتاحيتها إعلان مدير عام الإدارة العامة لشؤون قوة الشرطة في وزارة الداخلية العميد فيصل الفودري عن تعديل (المادة 83) من قانون الشرطة، والتي تتيح لعضو قوة الشرطة الاحتفاظ برصيد الإجازات بشكل مفتوح حتى لو وصل الرصيد إلى1000 أو 2000 يوم خلال الخدمة.

وأوضح الفودري إمكانية استفادة العضو من الإجازة إما بالبيع أو الاستبدال أو الخروج إجازة دون أن يخصم من رصيده، وذلك بدءاً من شهر مايو الماضي، مؤكداً حق عضو قوة الشرطة بالانتفاع لمدة 90 يوماً في السنة الواحدة من رصيده بشرط أن تسمح ظروف العمل، وكذلك حقه ببيع 60 يوماً من رصيده خلال العام، ويمنع البيع والخروج بإجازة خلال العام الواحد وعليه الاختيار بينهما.

وافدون على قوائم الترحيل

أشارت “الشاهد” في صفحتها الأولى إلى نفي مصادر في وزارة التخطيط وجود توجه لدى الدولة لتقليص أعداد الوافدين لتعديل التركيبة السكانية، وإنما العمل على ترحيل المخالفين للإقامة ومرتكبي الجرائم وغيرهم من المهددين لأمن الوطن، وأوضحت أن جملة عدد السكان في الكويت بلغت 4231226 نسمة، منهم 1306892 كويتياً، و2924334 وافداً، وهو عدد سكان بسيط بالنسبة لدولة تسعى إلى النمو خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن معظم خطط التنمية في البلاد تقوم على الوافدين في المقام الأول.

رسوم العلامات التجارية

انفردت “الأنباء” بنشر اللائحة التنفيذية لقانون العلامات التجارية بعد إقرارها من قبل وزارة التجارة والصناعة، وذلك عقب اعتمادها من المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في دورته الـ33، وتأتي اللائحة الجديدة لترفع رسوم تسجيل العلامات التجارية، حيث تم رفع طلب تسجيل العلامة التجارية من 7 دنانير إلى 45 ديناراً، بزيادة 540%، ورفع رسوم نشر العلامة التجارية من 10 دنانير إلى 25 ديناراً، بزيادة 150%، فيما جاءت زيادة رسوم تسجيل علامة تجارية وإصدار شهادة بها من 20 ديناراً إلى 240 ديناراً، بزيادة نحو 1100%.

مقتل “علوش”

أشارت “القدس العربي” إلى أن مصادر بالمعارضة السورية والجيش السوري قالت: إن زهران علوش قائد جيش الإسلام أحد أقوى فصائل المعارضة المسلحة في ريف دمشق قتل في غارة جوية استهدفت مقر الجماعة الجمعة.

وأضافت المصادر بحسب الصحيفة أن طائرات روسية استهدفت مقراً سرياً للجماعة التي تمثل أكبر فصيل للمعارضة المسلحة في المنطقة ولديها آلاف المقاتلين.

خلاف روسي قطري

أوردت صحيفة “الحياة” إلى سعي موسكو والدوحة إلى تقريب مواقفهما حيال سبل دفع عملية التسوية في سورية بعيداً من الخلاف حول مصير الرئيس بشار الأسد.

وأوضحت الصحيفة أن العطية لفت خلال محادثات مع نظيره الروسي إلى الملفات الخلافية، وخصوصاً ما يتعلق بدور ومصير الأسد، قائلاً: بشار الأسد ونظامه الوحشي يعدان واحداً من الرعاة الرئيسين للإرهاب، ومعارضة الدوحة فكرة وضع أي لوائح للجماعات الإرهابية قبل بدء المفاوضات بشأن التسوية السورية، موضحاً: نحن ضد التصنيف المطلق للجماعات، الأهم هو فهم المنطق الذي من ورائه حملت هذه المجموعات السلاح، مؤكداً أن المهم هو دعم عملية سياسية جادة من أجل إنهاء المأساة في سورية.

Exit mobile version