صحف الثلاثاء: مختبرات البصمة الوراثية.. المطارات المصرية.. الانتخابات الفرنسية

من أبرز الأخبار التي تصدرت الصحف المحلية الصادرة اليوم الثلاثاء (15/ 12/ 2015م): إنجاز اللائحة التنفيذية لقانون البصمة الوراثية، وتشديد وزارة الشؤون الرقابة على جمع التبرعات، واستجواب وزير الصحة، ومناقشة قانون الوكالات التجارية اليوم، ودعوة النائب السابق أحمد السعدون اللواء الجراح للمناظرة.. وفي الأخبار الدولية والعربية الأخرى، فيأتي على رأسها تشكيل التحالف الإسلامي لمواجهة الإرهاب، ومراقبة المطارات المصرية من قبل شركة أجنبية، وأحكام بالسجن ضد أردنيين بتهمة الإرهاب، وأخيراً دروس تراجع اليمين المتطرف في الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية.

مختبرات البصمة الوراثية

حول آخر التطورات في قانون البصمة الوراثية قالت “الأنباء”: بتوجيهات من سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ومتابعة حثيثة من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، تم إنجاز اللائحة التنفيذية لقانون البصمة الوراثية والهيكل التنظيمي الجديد، وأنه ستتم إقامة 70 مختبراً ثابتاً ومتنقلاً لجمع 500 ألف عينة وراثية في المرحلة الأولى من تطبيق القانون.

جمع التبرعات

أما “القبس” فنقلت عن مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن الوزارة تراقب عن كثب التبرعات الخيرية التي يقوم بجمعها الأفراد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات وملاحظات يقدمها الجمهور أو فرق العمل التابعة للوزارة، وأضاف المصدر بالنسبة للجمعيات الخيرية هي ملتزمة بقوانين جمع التبرعات وتتعاون مع الوزارة لتسير هذه العملية بالشكل السليم.

استجواب العبيدي

أما جريدة “الآن” الإلكترونية فذكرت: تقدم عضوا مجلس الأمة النائب راكان يوسف النصف، والنائب حمدان سالم العازمي باستجواب موجه إلى وزير الصحة د. علي العبيدي بصفته حول الأخطاء الطبية والفساد الإداري والمالي، واستغلال المنصب الوزاري وعمليات شراء أدوية ومستلزمات طبية بأسعار مصطنعة.

قانون الوكالات

وحول قانون الوكالات التجارية قالت “الشاهد”: كشفت مصادر نيابية أن مشروع قانون الوكالات التجارية الذي سيناقشه مجلس الأمة اليوم تمت مراجعته وأقرت كل مواده ليصب في خدمة الوكيل المحلي بأشكال وأنماط احتكارية متعددة، وبما لا يخدم بأي شكل من الأشكال خطة الدولة في حماية المنافسة والمستهلك.

السعدون والجراح

اهتمت “الراي” بالسجال بين النائب السابق أحمد السعدون والوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح؛ حيث نقلت عن الأول دعوته الثاني إلى مناظرة على الهواء، للحديث عن قضيتي البدون والجناسي، بعد حديث اللواء الجراح الأخير عن القرارات الأخيرة المتعلقة بالجنسيات والبدون وتخصيصه السعدون بتعليق عن سحب جنسية أحمد الجبر.

التحالف الإسلامي

اهتمت “القدس العربي” بتشكيل التحالف الإسلامي لمواجهة الإرهاب بقيادة السعودية، قائلة: أعلنت السعودية تشكيل تحالف إسلامي عسكري من 35 دولة لمحاربة الإرهاب، على أن تكون غرفة عمليات مشتركة للتحالف في العاصمة الرياض، وصدر بيان مشترك بعد محادثات جرت خلال الأيام الثلاثة الماضية يتضمن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض.

المطارات المصرية

أما “الحياة” اللندنية، فقالت تحت عنوان “شركة أجنبية لمراجعة أمن المطارات المصرية”: أعلنت القاهرة أمس عزمها التعاقد قبل نهاية الشهر مع شركة أجنبية ستتولى «التدقيق في أنظمة أمن الطيران المعتمدة في المطارات المصرية، بما في ذلك تقويم إجراءات الأمن والسلامة والمعدات والتدريب»، فيما تمسكت لجنة التحقيق التي تقودها بعدم وجود دليل على أن «عملاً إرهابياً» وراء سقوط طائرة ركاب روسية في سيناء نهاية أكتوبر الماضي.

السجن لأردنيين

أما “السبيل” الأردنية، فذكرت تحت عنوان “السجن 27 سنة لتسعة أشخاص بتهم الإرهاب”: قضت محكمة أمن الدولة اليوم الإثنين بالحكم على تسعة أشخاص بالسجن ما مجموعه 27 سنة، بتهم “الإرهاب”، فيما قضت بإخلاء سبيل متهم آخر تم إيقافه قبل سبعة شهور.

الانتخابات الفرنسية

أما “العربي الجديد”، فرصدت دروس الانتخابات الفرنسية قائلة: تمخّضت دروس عديدة عن نتائج الدور الثاني من انتخابات مجالس المناطق الفرنسية، يوم الأحد، بعد فوز حزب “الجمهوريون” بسبع مناطق مقابل خمس للحزب الاشتراكي الحاكم، وعجز حزب “الجبهة الوطنية” اليميني المتطرف، عن الفوز بأي منطقة، على الرغم من تحقيقه اختراقاً تاريخياً في الدور الأول.

Exit mobile version