صحف السبت: رسوم الوافدين.. الفكر الداعشي.. هجوم كاليفورنيا

تنوعت اهتمامات وتغطيات الصحف المحلية الصادرة اليوم السبت (5/ 12/ 2015م)؛ ففي الوقت الذي اهتمت فيه “الراي” بتصريحات وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور حول زيادة رسوم الوافدين، اهتمت الجريدة بحكم محكمة الاستئناف الجزائية ببراءة مواطن من تهمة اعتناقه فكر تنظيم «داعش»، واهتمت الأنباء بالتوجهات التشريعية بتخفيض سن الناخب الكويتي، وأشارت “القبس” إلى تحقيق في تمويل “داعش”، وطرقت “الجريدة” باب الجامعات المضروبة.. أما الصحافة العربية، فقد اهتمت “القدس العربي” بالضحية الثانية خلال 12 ساعة بالسجون المصرية، وتطرقت “العربي الجديد” للشأن العراقي وتداعيات دخول قوات أمريكية خاصة إلى العراق، أما جريدة “الحياة” اللندنية فقد تناولت قضايا الفساد داخل دولة الاحتلال الصهيوني، وفي الشأن الفلسطيني نشرت جريدة “السبيل” تقريراً لوزارة الصحة الفلسطينية عند عدد الشهداء منذ بداية انتفاضة القدس، أما “عربي 21” فأشارت إلى تضارب الروايات حول هجوم كاليفورنيا.

رسوم الوافدين

ذكرت جريدة “الراي” أن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالله المهنا قطع دابر الإشاعات حول زيادة الرسوم على الخدمات المرورية المقدمة للوافدين والأرقام الخيالية التي تم تداولها، معلناً اقتراح أن يكون رسم إصدار رخصة القيادة 100 دينار فقط وليس 500 كما أشيع، مؤكداً أن هذه مبالغة غير مبررة، وأن الهدف من رفع الرسوم للرخصة هو ضمان منحها للمستحق والقادر عليها، وكشف اللواء المهنا في تصريح لـ «الراي» أن الزيادات تشمل فرض رسم 20 ديناراً عند تجديد دفتر ملكية المركبة.

الداوعش قانونيون

وحول قانونية الفكر الداعشي ذكرت “الجريدة”: أيدت محكمة الاستئناف الجزائية حكم محكمة أول درجة ببراءة مواطن من تهمة اعتناقه فكر تنظيم «داعش»، مبينة أن القانون الكويتي لا يجرم من يؤمن بأي أفكار مادامت لم تخرج إلى الواقع، وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها: إن المتهم يؤمن فكرياً بالتنظيم المسمى “داعش”، ويتعاطف معه، لكن أفكاره الشاذة تلك لم تخرج إلى الواقع.

تخفيض سن الناخب

أما توجهات الحكومة بتخفيض سن الناخب، فقد ذكرت “الأنباء”: تطبيقاً للتوجهات المعلنة نحو الاهتمام بفئة الشباب وإيلائهم الأولوية لجهة المشاركة في البرامج التنموية والعمل العام، أكد مصدر وزاري مطلع لـ«الأنباء» أن الحكومة تعمل حالياً على دراسة صياغة تعديلاتها المتعلقة بقانون الانتخابات نحو تخفيض سن الناخب من 21 إلى 18 عاماً.

تمويل “داعش”

وحول تطورات قضية تمويل “داعش” قالت “القبس”: علمت إن النيابة العامة انتهت من التحقيق في خلية «تمويل داعش»، والمتهم فيها مواطن ولبناني ومصري و3 سوريين، وآخرون هاربون خارج البلاد، وستحيلها إلى محكمة الجنايات الأسبوع الجاري.

الجامعات المضروبة

أما قضية الشهادات الجامعية المضروبة، فذكرت “الجريدة”: في فضيحة تدق ناقوس الخطر، أسفرت نتيجة اختبارات تقدير المستوى التي أقامتها جامعة الكويت لحملة شهادات دبلوم وبكالوريوس من جامعات غير معترف بها، كل في اختصاصه، عن نتيجة «لم ينجح أحد»، ومئات من حالات الرسوب، باستثناء خريجة واحدة في تخصص طب الأسنان.

وفاة ثاني سجين

تحت عنوان “وفاة ثاني سجين سياسي في مصر متأثراً بمرضه خلال 12 ساعة”، قالت “القدس العربي”: توفي معارض مصري، مساء الجمعة، في قسم شرطة جنوب محافظة الجيزة، متأثراً بمرضه، وفقاً لمصدر حقوقي، وتعد حالة الوفاة هي الثانية، الجمعة، نتيجة الإهمال الطبي داخل مقار الاحتجاز، عقب وفاة معارض يدعى محمد عوف والي سلطان (42 عاماً)، في سجن المنصورة، بمحافظة الدقهلية، وفق أسرته.

العبادي وأمريكا

أما قضية الانقسام العراقي حول القوات الأمريكية الخاصة، فقد تناولتها “العربي الجديد” قائلة: يثير موضوع دخول قوات أمريكية خاصة إلى العراق، انقساماً سياسياً كبيراً داخل الحكومة وبين الكتل السياسية، ففي الوقت الذي تؤكّد فيه واشنطن موافقة رئيس الحكومة حيدر العبادي، على دخول القوات الأمريكية، خرجت من الأخير بيانات وتصريحات متكررة، ينفي فيها ذلك، بينما يُواجَه الموضوع برفضٍ قاطع من قبل كتل “التحالف الوطني” الحاكم في البلاد، التي تسعى لإيجاد دور أكبر للتحالف الرباعي الجديد (روسيا، والعراق، وإيران، وسورية).

7 قضايا فساد

تحت عنوان “7 قضايا فساد في إسرائيل خلال أسبوع”، قالت “الحياة” اللندنية: على رغم أن فضائح الفساد والرشى ليست غريبة على الساحتين السياسية والحزبية في “إسرائيل”، فإن المعلقين المخضرمين في الشؤون الحزبية لا يذكرون أسبوعاً كهذا ضجت فيه الدولة بمثل هذا الكم الكبير (7 قضايا) من شبهات بارتكاب سياسييها مخالفات جنائية من فضائح فساد وتلاعب بالمال العام إلى تحرش جنسي.

114 شهيداً

أما عن عدد الشهداء الفلسطينيين من اندلاع انتفاضة القدس، فقد نقلت جريدة “السبيل” الأردنية عن وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الجمعة، أن 114 فلسطينياً استشهدوا في الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة، مند بداية أكتوبر الماضي برصاص الجيش “الإسرائيلي”.

روايتان لهجوم كاليفورنيا

وحول آخر تطورات التحقيقات في هجوم كاليفورنيا، قالت “عربي21”: روايتان مختلفتان صدرتا من السلطات الأمريكية و”تنظيم الدولة”، حول حادثة إطلاق النار في ولاية كاليفورنيا، والتي أسفرت عن قتل 14 شخصاً وجرح 17 آخرين، ففي الوقت الذي تنفي فيه أمريكا صلة المشتبهين بهما بالتنظيم، يؤكد الأخير أنهما كانا مناصرين له.

مدير “إف.بي.آي” سارع بعد أقل من ساعة من إشارة تنظيم الدولة إلى أن المنفذين كانا من مناصرين له، سارع إلى نفي الأمر، مؤكداً أن لا مؤشر على أن المتهمين في حادث كاليفورنيا كانا ضمن جماعة أكبر.

Exit mobile version