صحف الخميس: رفع الدعم.. سيناريوهات “إسرائيلية”.. إعلاميو السيسي

اهتمت الصحف الكويتية الصادرة اليوم الخميس (3/ 12/ 2015م) التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي في البيان الختامي لبعثة الصندوق إلى الكويت، والاتجاه إلى رفع الدعم عن بعض السلع، واهتمت “القبس” بتصريحات خاصة بها من سمو الأمير، واهتم البعض بما أعلنته وزارة الداخلية من استعدادها لإطلاق خدمات آلية جديدة تمكن المواطنين من إنجاز معاملاتهم عبر التطبيقات الذكية للهاتف، وأيضاً توزيع جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.. أما الأخبار العربية والدولية، فقد اهتمت جريدة “الحياة” اللندنية بتصريحات عدد من قادة المعرضة السورية عن مؤتمر الرياض المزمع هذا الشهر، واهتمت “القدس العربي” بتصريحات وزير الخارجي الروسي عن استعداده لمقابلة نظيره التركي، وأشارت “العربي الجديد” إلى سيناريوهات دولة الاحتلال لمواجهة النووي الإيراني، وأخيراً رصدت “عربي 21” إقرار بعض الإعلاميين الموالين للنظام المصري بعملية شراء الأصوات في انتخابات مصر.

الأمير لـ”القبس”

أفردت “القبس” موضوعها الرئيس لتصريحات سمو الأمير للجريدة، والتي بدا فيها سموه – حسب الجريدة – متفائلاً، وكان واثقاً ومتحمساً وهو يتحدث عن الأوضاع المحلية والإقليمية، وعن المملكة العربية السعودية وسياساتها في المنطقة، أكد من جديد أن ما يمس المملكة العربية السعودية الشقيقة يمسنا، وأكد صاحب السمو أنه لا موجب للقلق، فالكويت لا تزال دولة أمن وأمان وكل الأولويات الأساسية متوافرة، وأن لدينا كثيراً من المشاريع التنموية التي ستنجز وسترى النور قريباً.

رفع الدعم

اهتمت جريدة “الأنباء” بتقرير صادر عن صندوق النقد الدولي في البيان الختامي لبعثة الصندوق إلى الكويت، والتي أشار فيها إلى أن تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية أثر سلباً على الموازين المالية الداخلية والخارجية للكويت، وترتب عليه تباطؤ معدل النمو الاقتصادي خلال عامي 2014 و2015م.

وعلى الرغم من ذلك، فإن المصدات المالية المرتفعة للكويت – تقدر بنحو 350% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2014 – ومساحة الاقتراض الواسعة مكنتا الحكومة من تصحيح أوضاع المالية العامة بيسر والاستجابة لانخفاض أسعار النفط، والاستمرار في دعم النمو من خلال الإنفاق الاستثماري الكبير.

وقال صندوق النقد: إن الحكومة تخطط لإدخال إصلاحات تتعلق برفع الدعم عن البنزين بحلول نهاية هذا العام.

في حين يتطلب رفع الدعم عن الكهرباء والمياه تغييرات قانونية من المتوقع أن تعرضها الحكومة على مجلس الأمة بحلول نهاية عام 2015م.

إنجاز المعاملات

تسهيلاً على المراجعين في إنجاز معاملاتهم، قالت جريدة “الراي”: تستعد وزارة الداخلية لإطلاق خدمات آلية جديدة تمكن المواطنين من إنجاز معاملاتهم عبر التطبيقات الذكية للهاتف مثل تجديد رخص القيادة وجوازات السفر وتجديد إقامات الخدم وغيرها، المدير العام للإدارة العامة لمراكز الخدمة اللواء أديب السويدان كشف في تصريح لـ«الراي» ‏أن هذا المشروع سيوفر على المواطنين تكبد عناء الحضور لمراكز الخدمة أو مراجعة الإدارات، ويعتبر نقلة نوعية من حيث تقليص المعاملات الورقية والاعتماد على الربط الآلي والأرشيف الإلكتروني وتخفيض أعداد المراجعين إلى النصف، فضلاً عن توفير الوقت والجهد.

توزيع جوائز

قالت “الجريدة”: تحت رعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم أمس حفل توزيع الجوائز وشهادات التقدير على الفائزين بجوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعام 2014/ 2015م، بقاعة سلوى الصباح، شهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وكبار الشيوخ وسمو الشيخ ناصر المحمد.

مرحة انتقالية

تحت عنوان مؤتمر الرياض يمهد للمرحلة الانتقالية في سورية، قالت جريدة “الحياة” اللندنية: وعد قادة في المعارضة السورية بالعمل لإنجاح مؤتمر الرياض المقرر بين 8 و10 ديسمبر الجاري لـ«الخروج بوثيقة توافقية بين فصائل المعارضة المعتدلة حول مكوّنات المرحلة الانتقالية»، وسط مساعي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لعقد المؤتمر الوزاري لـ «المجموعة الدولية لدعم سورية» في نيويورك في 18 الجاري لإصدار قرار دولي بمخرجات الاجتماع وخطة لوقف النار.

اللقاء الروسي التركي

أما “القدس العربي”، فأشارت إلى تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، التي قال فيها: إنه مستعد لعقد لقاء ثنائي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، وذلك بعد إلحاح المسؤولين الأتراك.

وأضاف لافروف في تصريحاته للصحفيين، مساء الأربعاء، في العاصمة الصربية بلجراد، التي يزورها حالياً للمشاركة في اجتماع منظمة الأمن والتعاون الأوروبية، التي تشارك فيها تركيا، بأنهم يرغبون في الوقوف على الأمور التي يريد الأتراك إخبارهم إياها، مضيفاً: في حال لم نسمع معلومات جديدة، فإن ذلك سيكون أمراً مؤسفاً.

سيناريوهات “إسرائيلية”

أما “العربي الجديد”، فأفردت مساحة للحديث عن سيناريوهات “إسرائيلية” لمواجهة “النووي” الإيراني، قائلة: خصّص مركز “أبحاث الأمن القومي” التابع لجامعة تل أبيب، الثلاثاء، يوماً دراسياً، تمّ خلاله استعراض الجوانب المختلفة للاتفاق الدولي مع إيران، وحدود هذا الاتفاق بمشاركة نخبة من العسكريين السابقين وصنّاع القرار، بمن فيهم مسؤولون أمريكيون أبرزهم روبرت أينهورن، المساعد الخاص لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، والسفير الأمريكي السابق في تل أبيب داني كريتسر، إلى جانب الجنرال المتقاعد في جيش الاحتلال الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) عاموس يدلين، ورئيس الطاقم الأمني والسياسي في وزارة الأمن “الإسرائيلية” الجنرال عاموس جلعاد، ومستشار الأمن القومي السابق الجنرال احتياط يعقوف عامي درور.

إعلاميو السيسي

أما “عربي 21” الإلكترونية، فقد تابعت تحت عنوان “إعلاميو السيسي يعرضون طوابير شراء الأصوات”، إقرار عدد من الإعلاميين الموالين لرئيس النظام المصري الحالي عبدالفتاح السيسي، باستشراء ظاهرة شراء الأصوات في جولة الإعادة من المرحلة الثانية لمجلس النواب المزمع، التي انتهت الأربعاء، وعرض بعضهم مقاطع فيديو لشراء الأصوات.

وقال عمرو أديب: إن شعار جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب هو “بيع صوتك.. شوف الشاري مين”.

Exit mobile version