صحافة الأربعاء: أزمة مقبلة.. نتنياهو وضرب سورية.. الأزهر و”داعش”

اهتمت الصحف المحلية الصادرة اليوم الأربعاء (2/ 12/ 2015م) بجلسة مجلس الأمة أمس وما نتج عنها من قرارات، ومنها إحالة تقرير شركة “أدفانتج” إلى النيابة، وركز بعضها على إجراءات الحكومة لخفض الإنفاق في الجهات الحكومية بنحو 25%، واعتماد وزير الإعلام لأسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، وأخيراً زيارة بيل جتس للكويت الإثنين المقبل.. أما الصحافة الدولية والعربية فقد طغى عليها حالة المناخ من خلال متابعة قمة تغير المناخ بباريس، ومؤتمر الرياض للمعارضة السورية، واعتراف نتنياهو بتنفيذ عمليات بسورية، وموقف شيخ الأزهر من تكفير تنظيم الدولة، وأخيراً الانتخابات المصرية ومن ذكرته لجنة الانتخابات عن الرشى الانتخابية.

أزمة مقبلة

تحت عنوان “الأسئلة البرلمانية أزمة مقبلة”، ذكرت “القبس” أن نواب مجلس الأمة اتهموا الحكومة بالتجاهل في جلسة أمس؛ حيث قالت: دعا مجلس الأمة خلال جلسة ترأسها أمس رئيس المجلس مرزوق الغانم الحكومة لعقد اجتماع موسع بشأن مناقشة آلية التعامل مع الأسئلة البرلمانية بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

وطالب عدد من النواب بتعاون الوزراء في هذا الملف، مشددين على أنه في حال استمر تجاهل بعض الوزراء للأسئلة فإن منصة الاستجواب ستكون هي الخيار، فيما دافعت الحكومة عن نفسها مؤكدة أنها متعاونة.

“أدفانتج” للنيابة

وحول تطورات التوصيات حول شركة “أدفانتج” قالت جريدة “الراي”: وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على إحالة تقرير وتوصيات لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية بصفتها لجنة تحقيق في شأن فحص ومراجعة علاقة الشركة الكويتية للاستثمار بشركة “أدفانتج” للاستشارات الإدارية والاقتصادية إلى الحكومة، وطالبت اللجنة في توصياتها بإحالة الأوراق بمرفقاتها (التقرير) إلى النيابة العامة لإعمال شؤونها قبل المختصين بالشركة الكويتية للاستثمار.

خفض الميزانية 25%

وحول إجراءات الحكومة لترشيد الإنفاق نقلت “الشاهد” عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الكهرباء بالوكالة الشيخ محمد العبدالله أن إجراءات الحكومة لترشيد الإنفاق تبدأ بتخفيض الميزانيات في الجهات الحكومية بنسبة تتراوح بين 20 و25%، وأن قضية الدعم موجودة على طاولة المجلس الأعلى للتخطيط، وسيتم رفعها إلى مجلس الوزراء لتقديم التصور النهائي, آملاً الوصول إليه قبل نهاية هذا العام أو في مطلع العام المقبل بما لا يمس أصحاب الدخول المحدودة.

التقديرية والتشجيعية

ذكرت الأنباء أن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود، اعتمد في اجتماع برئاسته ترشيحات جوائز الدولة التقديرية، كما تم اعتماد تقارير المحكمين الخاصة بالفائزين بجوائز الدولة التشجيعية لعام 2015م في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

بيل جتس بالكويت

ونقلت الجريدة أنه: بدعوة كريمة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يزور البلاد يوم الإثنين القادم بيل جيتس، أحد المؤسسين لشركة مايكروسوفت الرائدة في مجال صناعة برامج الكمبيوتر، وأعلن المستشار بالديوان الأميري د. يوسف حمد الإبراهيم عن تنظيم الديوان الأميري لجلسة حوارية يشارك بيل جيتس الشباب الكويتي بلقاء حواري تحت عنوان “الشباب والتنمية الدولية” يوم الإثنين القادم الموافق 7 ديسمبر 2015م.

تغيُّر المناخ

وفي الشأن العالمي وحول افتتاح قمة تغيُّر المناخ بباريس أمس قالت “الحياة” اللندنية: افتتحت في باريس أمس، قمة المناخ، بحضور 150 رئيس دولة وحكومة، وسط دعوات عالمية متزايدة للتوصل إلى اتفاق من أجل إنقاذ الأرض، وحض الدول على تحمل مسؤولياتها إزاء خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

ووقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والفرنسي فرنسوا هولاند والصيني شي جينبينج، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ونظراؤهم من أنحاء العالم، دقيقة صمت حداداً على ضحايا الاعتداءات الإرهابية وآخرها في باريس.

مؤتمر الرياض

أما عن الاستعدادات لمؤتمر الرياض الخاص بالأزمة السورية، فذكرت “العربي الجديد” تحت عنوان “مؤتمر الرياض.. هجمة حلفاء النظام السوري تعكس أهميته”: تتواصل اجتماعات أعضاء “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، لتحديد أسماء الوفد المشارك في مؤتمر الرياض، المُخصص لإعداد وثيقة سياسية مشتركة حول مستقبل سورية، تستند إلى بيان جنيف من دون شخص بشار الأسد ولا نظامه، وإلى تحديد الوفد المعارض الذي سيتفاوض مع النظام السوري بموجب توصيات مؤتمر فيينا، ويُشارك في مؤتمر الرياض 20 شخصية معارضة.

نتتنياهو.. وضرب سورية

وفي اعتراف واضح هو الأول من نوعه، نقلت “القدس العربي” أن رئيس وزراء الاحتلال “الإسرائيلي” بنيامين نتانياهو أكد أمس الثلاثاء أن “إسرائيل” تنفذ عمليات في سورية، معترفاً بأن بلاده تتدخل في هذا البلد الذي يشهد نزاعاً منذ أكثر من أربعة أعوام.

وقال نتانياهو خلال مؤتمر في شمال “إسرائيل”: ننفذ من وقت إلى آخر عمليات في سورية؛ بهدف تجنب أن يتحول هذا البلد جبهة ضدنا، مضيفاً: نقوم أيضاً بكل ما هو مطلوب لتفادي نقل أسلحة فتاكة من سورية إلى لبنان.

الأزهر و”داعش”

وحول موقف الأزهر الشريف من “تنظيم الدولة”، نقلت “عربي 21” رفض شيخ الأزهر أحمد الطيب، الثلاثاء، تكفير “تنظيم الدولة”، مبرراً ذلك بالقول: إنه لكي تكفر شخصاً يجب أن يخرج من الإيمان، وينكر الإيمان بالملائكة والكتب السماوية.

رشى انتخابية بمصر

وحول أخبار انتخابات مصر، نقلت “الشروق” المصرية عن المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات قوله: بالتأكيد يوجد مال سياسي ورشى انتخابية ولا يخفى على أحد ذلك، ونحتاج شكاوى رسمية للتعامل مع هذه الانتهاكات، وأوضح مروان خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مصر تنتخب البرلمان» المذاع عبر فضائية «سي بي سي إكسترا»، الثلاثاء، أن اللجنة العليا للانتخابات لا تستطيع ضبط عمليات الرشى الانتخابية، لأن معظمها يتم في الخفاء ما يصعب إثباته.

Exit mobile version