فينيسيا تغلق أول مسجد أقيم على موقع كنيسة سابقة

أصدر مسؤولون في مدينة فينيسيا (البندقية) الإيطالية قراراً بإغلاق مسجد، أقيم على موقع كنيسة سابقة، ليكون مقراً لجناح أيسلندا في الدورة 56 لبينالي فينيسيا للفن المعاصر.

وأُغلق الجناح الأيسلندي، أمس، بعد أن سحب مسؤولون في بلدية مدينة فينيسيا التخويل الذي منحوه للجناح لوجود ما وصفوه بتجاوزات على الاتفاق المبدئي، ومن بينها استخدام الجناح كمقر للصلاة والعبادة، حسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وقالت إدارة بينالي فينيسيا في بيان أصدرته: إنها تأمل في التوصل إلى حل يعيد فتح الجناح من جديد، وصمم المسجد الفنان الأيسلندي، سويسري المولد، كريستوف بوشيل، ويعد أول مسجد في هذه المدينة التاريخية الإيطالية.

وزار المسجد أكثر من 7000 زائر، سواء من المسلمين الذين قدموا للصلاة فيه أو أولئك الذين جاؤوا لمشاهدة الأعمال الفنية التي يحتويها.

وقال بوشيل في تصريحات صحفية: إن فينيسيا كانت هي المدينة التي طبعت فيها أول نسخة للقرآن في القرن السادس عشر، كما أن قصر “فونداكو دي توركي” الأنيق المطل على القناة الكبرى في المدينة كان ذات يوم نُزلاً للتجار العثمانيين.

وتقول وزارة التعليم والعلوم والثقافة الآيسلندية: إنها تأمل أن يقدم هذا العمل الفني مساهمة إيجابية، ويؤكد المعماري ورئيس تجمع الجالية المسلمة في المدينة محمد أمين الأهدب أن ذلك ما حدث بالفعل، ويقول: إن العمل الفني قد جلب عدداً متنوعاً من الناس إلى هذا المكان للصلاة وفي سياق حواري محترم، واستغرق العمل في إعداد المسجد نحو سبعة أشهر وافتتح مع افتتاح البينالي في 8 مايو الجاري.

Exit mobile version