انتشال كنز من حطام “سيتي أوف كايرو”

نجحت شركة “ديب أوشين سيرش” حسب صحيفة التلجراف،في انتشال عملات فضية قيمتها 50 مليون دولار، من حطام سفينة أغرقتها غواصة ألمانية عام 1942، خلال الحرب العالمية الثانية.

وقالت الشركة، التي تتخذ من موريشيوس مقرا لها: إن الخبراء انتشلوا الكنز من حطام السفينة “أس.أس.سيتي أوف كايرو” على عمق 5150 متراً وهو رقم قياسي عالمي.

وأضافت أن المهمة نفذت على بعد 700 كيلومتر جنوبي جزيرة سانت هيلينا، مشيرة إلى صعوبة العملية كون السفينة “انشطرت، وغطا كل جزء الطين في قاع المحيط”.

وكانت السفينة تبحر من مومباي إلى بريطانيا عبر كيب تاون وريسيفي بالبرازيل أواخر 1942، وتقل 296 راكباً ومئة طن من العملات الفضية المملوكة للخزانة البريطانية.

ورصدت غواصة ألمانية السفينة في جنوب المحيط الأطلسي وأغرقتها بعدما ضربتها بطوربيدين، لإعاقة نقل الأموال من الهند إلى لندن للمساهمة في تمويل جهود بريطانيا بالحرب.

يُشار إلى أن شركة “ديب أوشين سيرش” بدأت البحث عن حطام السفينة في 2011، قبل أن تنجز المهمة عام 2013م، لكنها ظلت طي الكتمان حتى هذا العام.

وبموجب عقد مع وزارة النقل البريطانية، انتشلت الشركة “بضع عشرات الأطنان” من العملات الفضية داخل أجولة في حطام السفينة.

وقال متحدث: إن حصول الشركة على نصيبها وفقاً للقوانين الدولية الخاصة بالإنقاذ البحري، عاد الجزء المتبقي من الكنز إلى مالكه الأصلي، وهو الخزانة البريطاينة.

 

Exit mobile version