الأرصاد: الضباب يستمر الأيام الثلاثة المقبلة

توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية محمد كرم اليوم أن يستمر تأثير ظاهرة الضباب التبخري خلال الأيام الثلاثة المقبلة؛ حيث تشهد بعض المناطق انخفاضاً حاداً في مستوى الرؤية الأفقية خلال فترات ساعات الليل وساعات الصباح الأولى، ودعا كرم المواطنين والمقيمين من مس

توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية محمد كرم اليوم أن يستمر تأثير ظاهرة الضباب التبخري خلال الأيام الثلاثة المقبلة؛ حيث تشهد بعض المناطق انخفاضاً حاداً في مستوى الرؤية الأفقية خلال فترات ساعات الليل وساعات الصباح الأولى، ودعا كرم المواطنين والمقيمين من مستخدمي الطرق أخذ كامل الحيطة والحذر بهذا الشأن.

وذكر أن البلاد تأثرت مساء السبت الماضي بانخفاض للرؤية الأفقية وانخفضت الرؤية الأفقية إلى أقل من 200 متر على مناطق متفرقة وانعدمت الرؤية تماماً على مناطق أخرى منها مطار الكويت الدولي.

وأوضح كرم، بحسب الوكالة الرسمية “كونا”، أن هذه الظاهرة حدثت نتيجة وقوع البلاد تحت تأثير امتداد مرتفع جوي يجلب معه كتلاً هوائية رطبة من على الخليج العربي، حيث وصلت الرطوبة النسبية إلى أكثر من 95% تحت تأثير رياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة.

وأضاف أن الضباب هو عبارة عن قطيرات ماء صغيرة عالقة في طبقة الهواء الملامسة لسطح الأرض والتي تحدث عندما تصل درجة حرارتها إلى درجة حرارة نقطة الندى أو أقل، مشيراً إلى أن الضباب يتكون عندما يبرد الهواء الرطب الموجود في الطبقة الملامسة لسطح الأرض إلى نقطة الندى أو ما دونها.

وقال: إنه عندما يمتزج هواء ساخن بهواء بارد كل منهما قريب من التشبع ينتج عنه هواء جديد تكون درجة حرارته أقل من نقطة الندى بالنسبة لكمية رطوبة المزيج.

وأشار إلى أن الضباب قد يتكون في حالات قليلة نتيجة زيادة كمية بخار الماء في الجو؛ وذلك لتزويد الهواء الملامس لسطح الأرض لبخار الماء اللازم لتشبعه مع بقاء درجة حرارة ثابتة. 

Exit mobile version