تقرير للبنتاجون: داعش خسرت 1% من العراق برغم التحالف الدولي

أظهرت إحصائيات لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أن تنظيم داعش لم يخسر حتى الآن سوى 700 كيلو متر

 

 

 

أظهرت إحصائيات لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أن تنظيم داعش لم يخسر حتى الآن سوى 700 كيلو متر مربع من الأراضي في العراق أي ما نسبته واحد بالمائة فقط من 55 ألف كيلومتر مربع سيطر عليها العام الماضي، لكنه لم يستطع التقدم أكثر بفعل ضربات التحالف الدولي.

وبحسب التقرير الذي تناولته وكالة الأنباء الإسلامية أقر المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن ما خسره التنظيم من أراض يعد “نسبة ضئيلة”، لكنه تدارك أن هذه الكيلومترات المربعة التي استعادت غالبيتها القوات الكردية في شمال العراق تشكل “مناطق مهمة بالنسبة إلى تنظيم الدولة”.

وأكد كيربي أن التنظيم المتطرف بات “غالبا في موقع الدفاع”، مضيفا “لم نعد نراه يحاول السيطرة على مزيد من الأراضي بل حماية طرق التواصل التابعة له”.

وأشار إلى أن داعش خسر أيضا “ملايين الدولارات” من عائدات النفط جراء ضربات التحالف ويعاني مشاكل لتعويض احتياطه من الآليات.

وقال المتحدث “رغم مؤشرات التقدم هذه، لا نزال ندرك أن تنظيم الدولة يبقى قويا في العراق وسوريا، ونحن قلنا دائما أن الحرب ضد التنظيم ستكون مسارا طويلا”.

وبحسب أرقام البنتاغون، فإن القوات الكردية تسيطر على حوالي 56 ألف كيلومتر مربع فيما تسيطر القوات العراقية على 77 ألف كيلومتر مربع من إجمالي مساحة العراق التي تبلغ 437 ألف كيلو متر مربع.

 

 

 

Exit mobile version